أحدث الأخبار
جاري تحميل آخر المواضيع ...

ثقافة ومعلومات

غرائب وطرائف

قصص وعبر

إختراعات و تكنولوجيا

لن تصدق العسل اهم مصدر لــ!!

فى نتائج جديدة تؤكد مدى اهمية العسل فقد اكتشف العلماء أن البكتيريا التي يحتوي عليها العسل يمكن أن تستخدم كبديل للمضادات الحيوية لمعالجة بعض الأمراض والعدوى والفيروسات التي تقاوم المضادات الحيوية. ويعتقد العلماء أن فعاليتها تكمن في التركيبة الفريدة للعسل والتي تتكوّن من 13 نوعاً من أحماض اللاكيتك التي وجدت في معدة النحلة. ويمكن أن تكون نتائج هذا البحث مهمة لكل من الدول النامية والمتقدمة على حد سواء، حيث يتوافر العسل الطازج بكثرة في الأولى، وتتزايد مقاومة الفيروسات للمضادات الحيوية في الثانية.
العسل أكثر فاعلية من المضادات الحيوية التقليدية
وباستخدام البكتيريا ضد مسببات الأمراض في حالات الجروح الشديدة، تبيّن للعلماء من جامعة لوند السويدية أن هذه التركيبة المأخوذة من معدة النحلة تمكنت من كبح العدوى بنجاح.ويعتقد العلماء أن هذه التركيبة ذات فعالية لأنها تحتوي على طيف واسع من المواد الفعّالة على العكس من المضادات الحيوية التي يصنعها الإنسان.

كيف تكون سوبر بابا فى نظر ابنائك؟

اذا اردت ان تكون فى نظر ابنائر اب سوبر اليك بهذه النصائح الهامة

كن كبيرا:
كن كبيرا في روحك، وسعة صدرك، واعتزازك بنفسك. كن قدوة لأطفالك، العديد 
من الأبناء الذكور ينظرون لأبائهم بفخر كبير، تعلم كيف تربى ذلك في ابنائك.
لا تجعلهم يرونك ضعيفا، مهزوزا، دون قيمة أو احترام للذات.
علمهم على الأقل مهارة واحدة تستطيع القيام بها، مثل الصيد، ركوب الخيل، السباحة،القراءة بشغف، حب عمل الخير، لا تقتصر المهارة على هواية أو حرفة يدوية، بل هناك مهارات التخاطب، التعاون، الإقناع.

كن صغيرا:
نعم، كن صغيرا، بالرغم من أن هذا يتناقض مع ما قلناه سابقا، إلا أننا نقصد هنا، عدم
الكبر، أو التعالي المفرط على الآخرين. امنح اطفالك الفرصة ليجلسوا قربك وحولك 
وحتى على حضنك، لا تجعلهم يرونك كبيرا جدا كالعملاق، لأنك عندها ستكون بعيدا جدا عنهم أيضا. استغل أي وقت فراغ لديك وأجلس مع ابنائك، اتركهم يتحدثون واستمع لهم.الأطفال من حين لأخر يمرون بتجارب شخصية بسيطة أحيانا على نطاق حياتهم العامة،استمع لطريقة تفكيرهم، كيف يحلون المشاكل، كيف ينظرون للآخرين؟ علمهم بأن الإنسان العظيم كبير في خلقه، صغير في تواضعه. عندها فقط ستشعر كم أنت أب عظيم.

عد إلى البيت:
أنت بحاجة للعمل لتبقى هذه العائلة في مستوى معيشي محترم. ولكن العديد من الأباء
ينسون أنفسهم في العمل. توقف وفكر جيدا، إذا كان مرتبك أو دخلك الشهري كاف لدفع الفواتير، والمصاريف فلماذا ترهق نفسك بالعمل الإضافي. خصص وقتا للعمل، ووقتا للعائلة، ووقتا لك. عندما ينتهي الدوام المفروض أن تعود إلى المنزل، تتناول طعامك،تأخذ قيلولة، تلعب وتتحدث مع الأطفال، ثم تخرج مع اصدقائك، أو زوجتك لمناسبات إجتماعية أو لمجرد التنزه. لا تهرب من منزلك، لأنك ستعود يوما متعبا فلن تجد لك مكانا فيه.


احترم والديك:
هذه ليست نصيحة فقط بل وصية، كل الكتب السماوية توصي بها، احترم والديك، قم
بزيارتهم، وخذ أطفالك ليلعبوا معهم، لا تتحجج بالعمل والواجبات الأخرى- عندما يكبرالأباء يصبحوا أكثر حساسية، وعاطفية، وأقل تقصير في حقهم يشعرهم بالاهمال. وهذا ينطبق على والديك، ووالدي زوجتك أيضا، فهما أيضا جدا أطفالك ولهما الحق فياللعب معهم ولزوجتك الحق في بر والديها أيضا. غدا عندما يكبر أطفالك ذكورا وأناثاويتزوجوا سيتذكرون هذه اللفتات الكريمة، ويبروك وزوجتك ويعاملاكما بالمثل.

القوانين الصارمة:
تمهل أيها الأب، لا تضع قوانين قاسية وصارمة. فقط لأن والدك عاملك بقسوة، وكنت
تشعر بأنك مظلوم، لا يعني بأن تستمر في قسوته. لأن أطفالك سيشعروا بالظلم أيضا
منك. كن أبا مختلفا، كن أبا يتفهم أبنائه- ضع نظاما جديدا مبينا على التخاطب والتواصل– والوصول إلى مقايضات جيدة. السلطة الابوية والقوة أمران مختلفان. السلطات تصدر قوانين تناسب الجميع، ولا تتعارض مع حرياتهم، أما القوة فتصدر أوامر ديكتاتورية. أنتالحكم فأما السلطة الديمقراطية وأما القوة الديكتاتورية. ومن منا يحب أن يحكمه ديكتاتور!

الهوايات الغريبة:
كأب أنت في الحقيقة رجل لديك هوايات، وأخطاء، وعثرات. لا تحرج أبنائك بهذه الأخطاء والعثرات. مثلا إذا كنت لا تجيد الرقص، فلا داعي لأن تحرج ابنك في حفل تخرجه من المدرسة، أو أي مناسبة اجتماعية أخرى. ستضحك على الأمر حينها ولكن اصدقاء ابنائك سيضحكون مطولا على ذلك. لا تضع ابنك في مواقف محرجه بتصرفاتك الطائشة كذلك،إذا كنت تعاني من مشكلة الافراط في تناول الكحول لا تدع ابنائك و/ أو اصدقائهم يرونك في هذه الحالة، لأنك بهذا تقلل من احترامك واحترام عائلتك.

وفر مالك، ايها الرجل:
كلنا نعرف المثل القائل وفر قرشك الابيض ليومك الاسود، وفي الحقيقة، الأطفال 
ومصاريفهم المتزايدة يمكن أن يفلسوا اكبر مصرف في العالم. لذا انتبه لما تنفقه، 
لا تكن بخيلا ولكن لا تكن سخيا جدا فينتهي بك الأمر في ضائقة مادية. مثلا، إذا
أخذت مكافأة في العمل لا تصرفها على السفر إلى بلاد الواقواق، بل ضعها في
حساب التوفير الجامعي، فكر في شراء عقار جديد باقساط مريحة ومناسبة. 
الأيام تمر بسرعة البرق، وما توفره اليوم مهما بدى قليلا قد يساعدك كثيرا لاحقا.
توكل على الله ولا تكن من المسرفين.


قد تعتقد بأننا نناقض انفسنا مرة أخرى، ولكن من قال بأن الاستمتاع بالحياة متصل
دائما بالمال، هذا ما تحاول وسائل الاعلام التجارية اقناعنا به لنشتري المزيد من 
البضائع والاشياء التي لا نستعملها أحيانا. المتعة في الحياة، تعني قضاء ليلة كاملة
في النوم الهادئ دون الشعور بتأنيب الضمير أو حساب مصاريف ذلك اليوم. السعادة
لا تعني ارتداء أفخر الثياب والساعات أو شراء حقائب غوتشي، ولكنها تعني الشعور
بالراحة النفسية بعيدا عن الديون، والمصاريف، والكماليات الزائفة. يوم على شاطئ 
البحر أو في البر بين الحشائش الصحراوية أفضل من أسبوع في باريس يحتاج إلى
ميزانية عام كامل.

أذهب إلى الملاهي:
الأباء أيضا بحاجة إلى وقت للمرح. خذ الأطفال في يوم الاجازة إلى الملاهي، وهذه المرة حاول أن تلعب معهم. الأبناء هم أفضل الاصدقاء على الإطلاق، فهم يحبونك بإخلاص ولا يريدون منك شيئا عظيما، مجرد حلوى، وألعاب، وضحك مستمر. على فكرة، اللعب في الملاهي مفيد جدا لصحتك فهو يقوي المناعة، ويزيد من نشاط القلب، ويحرق السعرات الحرارية، ويفرز هرمون السعادة والاسترخاء. نعم، هو أفضل بكثير من الارجيلة وكوب القهوة. لذا في المرة القادمة التي تخطط للخروج مع الأطفال جرب
أن تلعب معهم.

هذه حياتهم:
لا تصنع نسخ مصغرة منك. لكل طفل شخصيته المستقلة، قد يشبهك ابنك في الشكل، 
والتصرفات، فالأطفال كائنات ذكية جدا، تعمل بالبرمجة البصرية والسمعية، وهم قادرون على نسخ تصرفاتنا، وعباراتنا، وسلوكياتنا خاصة الخاطئة منها. لذا انتبه لما تقوله،وتفعله.
الأبناء الذكور على وجه التحديد ينسخون من والدهم سلوكيات التصرف مع 
الجنس الناعم، خاصة مع الام والأخوات، مما يؤثر على طريقة معاملتهم للفتيات لاحقا في المجتمع. يجب أن يسود البيت جو من الاحترام والتعاون بين الاشقاء البنات والاولاد، وأن يكون التمييز بينهم على اساس الخلق، والعلم، والتقوى. وأخيرا لا تحمل ابنك فوق طاقته، وتجبره على تحقيق احلامك التي لم تتمكن من تحقيقها، لكل شخص أحلامه وطموحاته الخاصة به، اترك احلامك للماضي، واستمتع برؤية ابنائك يحققون احلامهم الشخصية

كيف يمكن لقطرة ماء ان تغنيك عن النظارة للابد؟

فى نتائج مبهرة طور العلماء تقنية جديدة تجعل النظارات الطبية، التي تمكن كبار السن من القراءة عن قرب، أمراً من الماضي حسبما أفادت صحيفة دايلي مل البريطانية.
تعتمد هذه التقنية على وضع محلول خاص يسمى "قطرة مطر” Raindrop تحت القرنية، في عملية لا تتجاوز 10 دقائق بعكس العملية الجراحية باللايزر التي تستغرق وقتاً أطول قد يصل إلى ساعة.
وتعبر هذه العملية ناجحة وآمنة وخالية من الألم، إذ تصحح ضعف النظر عن طريق تغيرالمنطقة المركزية المسؤولة عن النظر في القرنية لتصبح أكثر قوة مهما كانت قوة الضوء بخلاف عمليات الليزر التي تتطلب نظارات طبية عند القراءة في الضوء الخافت.

كما تساعد المرضى على التخلص من مشكلات ضعف النظر المرتبطة بتقدم العمر التي عادة ما تصيب الرجال والنساء فوق الأربعين، وتعرف طبياً باسم "قصر البصر الشيخوخي”. ويقول الدكتورمارك ويفيل” أن عملية قطرة العين لا تنهي مشكلة الشيخوخة، بل تعالج ضعف البصر الناتج عن الشيخوخة”.

وطبقت هذه التقنية في منتجع ليمينغتون الملكي بمقاطعة وركشير البريطانية، وتبلغ تكلفة العملية 2459 جنيه أسترليني، إلا أنه لم يتم اعتمادها بشكل رسمي في الهيئة الوطنية للخدمات الصحية في بريطانيا.

وتمت تجربة هذا الجهاز الجديد على العديد من المرضى بنجاح مبهر، وفقاً للموظفة ليندا مارغاني (57 عاماً) التي تعمل مشرفة فى إحدى المدارس وتعتمد في عملها بالكامل على القراءة والكمبيوتر والمستندات. وتقول: "أصبحت مهمة القراءة بالنسبة لي شاقة، كنت أبعد الكتب لمسافة ما عن عيني حتى يتسنى لي القراءة، وبقيامي بهذه العملية تخلصت من عبء كبير”.

مستقبليا الصراصير اهم مصدر لــ!!لن تتخيل

فى نتائج فريدة من نوعها تمكن علماء بريطانيون من اكتشاف تسعة جزيئات في أدمغة الصراصير، كفيلة بقتل البكتيريا، حيث استطاعت هذه الكائنات الحية التي تعيش في أوساط وسخة جدا من تطوير جزيئات فعالة جدا ضد البكتيريا.
لقد أثار اكتشاف بكتيريا جديدة مقاومة لغالبية الأدوية مخاوف العلماء بسبب غياب اجيال جديدة من المضادات الحيوية القادرة على حماية الجسم من أي عدوى بكتيرية، لذلك تبدو الدراسات في هذا السياق أكثر من مهمة في الوقت الراهن، فباحثو جامعة نوتينغهام البريطانية مثلا اهتدوا الى فكرة دراسة دماغ الصرصور، لكن لماذا الصرصور بالذات؟
يعود اختيار الصرصور الى كون هذه الحشرة معروفة بالعيش في الأوساط القذرة التي تحتوي على أنواع عديدة من البكتيريا، لذلك فهي أكثر عرضة للعدوى.
فقد حدد فريق من جامعة نوتينغهام تسع جزيئات مختلفة في أدمغة الصراصير والجراد وفي أنسجتها العصبية، تشكل مواد سامة للبكتيريا وقد تؤدي الى علاجات لبعض انواع العدوى المقاومة للمضادات الحيوية الشائعة.
ووفقا لهؤلاء الباحثين، يمكن لهذه الانسجة ان تقتل نحو 90% من العنقوديات الذهبية المقاومة للمثسلين ومن بكتيريا الاشريكية القولونية، من دون الاضرار بالخلايا البشرية. وهم يدرسون الآن خصائص هذه المواد المكتشفة في مختبرهم.
وقال سايمون لي، من كلية الطب والعلوم البيطرية في الجامعة البريطانية، ان هذا الاكتشاف الذي يبدو مفاجئا كان متوقعا في الحقيقة. وأشار الى أن "الحشرات تعيش في بيئة غير صحية وغير نظيفة حيث تتعرض لعدد كبير من البكتيريا المختلفة، فمن المنطقي اذن ان تطور سبلا لحماية نفسها من هذه المتعضيات المجهرية”.
واضاف هذا الباحث "نأمل أن تساعدنا هذه الجزيئات على التوصل الى علاجات للعدوى الناتجة عن الاشريكية القولونية والعنقوديات الذهبية المقاومة للمثسلين التي اصبحت اكثر مقاومة للادوية الحالية”. وتابع "هذه المضادات الحيوية الجديدة قد تشكل بديلا للعلاجات المتوفرة حاليا التي يمكن ان تكون فعالة لكن لديها تأثيرات جانبية بغيضة مهمة”.

هل فكرت من قبل لماذا لا يمكن ضرب الذباب بسهولة؟

هل سبق وان سألت نفسك لماذا لا يمكن ضرب الذباب بسهوله؟ يأتى العلمماء ليبينوا لنا ان ان إدراكها للزمن مختلف عنا، أو بمعنى أدق هي ترى العالم وكأنه في العرض البطيء.
بينما تهوي أنت بمضرب الذباب بكل قوتك باتجاه الذبابة معتقداً أنك ستباغتها، هي تراها تهوي أبطئ مما تراها أنت بحوالي 7 مرات !! حتى يسهل التقريب، تخيل أنك لاعب كرة قدم في الملعب واللاعبون من حولك كلهم يتحركون كما في العرض البطيء -كما يحدث في إعادة اللقطة- بينما أنت تتجول وتأخذ الكرة بمعدل طبيعي !! هذه حياة الذبابة بيننا.
يعتقد أن الذبابة تملك إدراكاً أبطئ ليمكنها من الهروب من المفترسات، مثل الضفدع والحرباء اللذان يقذفان بلسانهما بسرعة كبيرة. طبعاً الذبابة ليست الوحيدة التي تدرك الزمن بشكل مختلف، بل ربما كل كائن له معدل إدراك خاص للزمن، بحسب دراسة أقيمت مؤخراً في كلية ترينتي في دبلن، آيرلندا بالتعاون مع باحثين في جامعة إدنبره وساينت أندروز.
اليكم بعض المقتطفات من الدراسة التي نشرت في دورية Animal Behaviour أو سلوك الحيوان:
- هناك نوع من خنفساء النمر تتحرك بسرعة أعلى من معدل إدراكها للزمن، مما يضطرها إلى التوقف بشكل متكرر لتتأكد من مكان فريستها لأنها تكون عمياء فعلياً !!
- إدراك الإنسان للزمن قد يمكن تحسينه كما شوهد ذلك في الرياضيين عند متابعتهم لتحرك الكرة أثناء المباراة.
- الكائنات الصغيرة ذات المعدل الأيضي العالي -مثل بعض أنواع الطيور- يمكنها التقاط معلومات أكثر في الثانية الواحدة مما يجعلها تدرك وتحس بالزمن بشكل أبطئ من الحيوانات الأكبر ذات المعدل الأيضي البطيء كالسلاحف.
- بعض الكائنات الصغيرة يمكنها إرسال إشارات لأقرانها لا يمكن لبعض المفترسين التقاطها، كما تفعل اليراعات المضيئة التي ترسل إشارات ضوئية بتردد يناسبها لكن الكائنات المفترسة الأكبر لا يمكنها التقاطها
- هذه الدراسة تناقش وتتطرق لبعد غير معروف كثيراً في تطور الكائنات وقد تفتح مجالاً لدراسات وأبحاث أكثر و أوسع.

اذا كنت تعانى من الارق عليك بهذه الاطعمة

من الجدير بالذكر ان كثير من الناس يعانون من صعوبات في الخلود للنوم رغم التعب. كما يعاني آخرون من تقطع فترات النوم. فيما يلي نصائح بتناول بعض المواد الغذائية التي تساعد الإنسان على النوم بشكل أفضل وأسرع:
1. الجوز:
أظهرت نتائج أبحاث علمية أن الجوز يحتوي على هرمون الميلاتونين. تناوله يرفع من نسبة ذلك الهرمون في جسم الإنسان. ويساعد هذا الهرمون، الذي يفرزه المخ أثناء الليل، على النوم.

2. البيض:
يحتوي البيض على الأحماض الأمينية، وهي جزء من هرمون السيروتونين الذي يساعد على النوم وينظم مزاج الإنسان.

3. أرز الياسمين:
حسب نتائج دراسة علمية في الولايات المتحدة الأمريكية، فالناس الذين تناولوا أرز الياسمين في وجبة العشاء ينامون أسرع بمرتين من أولئك الذين تناولوا وجبات أخرى. هذا النوع من الأرز غني بمؤشرات "الجلايسيمي" التي تزيد من إنتاج هرمونات النوم. 

4. فول الصويا:
تناول طعام من فول الصويا يساعد على النوم بسرعة وبراحة تامة.

5. المغنيسيوم:
يساعد المنغنيسيوم على إنتاج الطاقة داخل جسم الإنسان، كما يجعل العضلات والأعصاب تستريح من التعب والإجهاد. وينصح بتناول المأكولات الغنية بالمغنيسيوم كالخضراوات والعدس والفول.

6. مشروب الكاكاو:
الكاكاو غني بالأحماض الأمينية التي تساعد على النوم. ويستحسن تحضير مشروب الكاكاو الساخن بحليب اللوز بدل حليب البقر.

احذر من استمرار الشعور بالذنب لانه يسبب!!لن تصدق

فى احدث النتائج الامريكية قد اشارت الى ان الاحساس بالذنب واكتئاب الطفل في مرحلة ما قبل المدرسة يؤدي الى تغيرات في منطقة بالدماغ مسؤولة عن العاطفة والوعي الذاتي والإدراك.
وذكرت الدراسة ان هذه العلامات التشريحية تؤدي الى انكماش يمكن ان يساعد على التنبؤ بمخاطر الاكتئاب في المستقبل.

وذكر الباحثون ان علامات الذنب المرضية يمكن ان تكون احد اعراض الاكتئاب والاضطرابات النفسية الاخرى، مثل الوسواس القهري والقلق والاضطراب ثنائي القطب.

هل سمعت من قبل عن تلفاز قابل للطى؟؟ لن تصدق ما ستشاهده

فى طفرة فى تطور التلفاز تكشف شركة "إل جي" الكورية الجنوبية عن تلفزيون جديد مرن لدرجة أنه يمكن لفّه ليصبح أنبوبة بقطر 3 سم.
وذكرت الشركة الكورية أن التلفزيون الجديد بقياس 18 بوصة ويمكن لفه بقطر لا يزيد على 3 سنتيمترات، مضيفة أن هذا الجهاز المرن هو الخطوة الأخيرة قبل إنتاج تلفزيون بخصائص مماثلة بقياس 60 بوصة في عام 2017.
ورغم أن الشاشات القابلة للطي وذات المرونة العالية ليست أمراً جديداً، إلا إن الحجم الذي توصلت إليه شركة "إل جي" يعد تطوراً كبيراً.

الغريب في الأمر أن التلفزيون الجديد يظل يعمل ويبث أثناء لفه على شكل اسطوانة دون أن يتأثر أداؤه على الإطلاق، وفقا لما ذكر موقع "بي بي سي".
وعبّر "بيونغ كانغ"، كبير الباحثين والمطورين في الشركة، عن ثقته أنه بحلول عام 2017 ستنجح الشركة في تطوير تلفزيون فائق الدقة يتمتع بمرونة عالية جداً وبلوحة شفافة بحجم 60 بوصة.

ويمكن حفظ الجهاز القابل للف والطي بسهولة في مكان آخر لتوفير مساحة إضافية في المنازل.
وأوضحت الشركة أنها استخدمت مادة جزيئية مصنوعة من مادة معينة من البوليمرات وليس من البلاستيك، وذلك للوصول إلى أقصى شكل إسطواني للشاشة، مضيفة أن دقة الشاشة المرنة تبلغ 1200×810 بيكسل.
جدير بالذكر أن شركة "إل جي" هي أول شركة تطرح التلفزيون المقعر في الأسواق أوائل هذا العام.

مهما كان التطور التكنولوجى فان استمرار الكتابة باليد ضرورة لانه!!

فى كثر من الاحيان يتحدث انصار الكمبيوتر عن مزايا الكتابة بلوحة المفاتيح، وعن مرونة وسهولة النسخ واللصق ووضوح الكتابة، او استخدام تقنية التصحيح الالكتروني في دفاعهم المستميت عن طريقة الكتابة التي فرضتها التكنولوجيا، لكن علماء الاعصاب يحذرون من التخلي عن الكتابة باليد حسب تقرير اعدته صحيفة «لوموند» الفرنسية.
يرتبط القلم ولوحة المفاتيح بالنسبة للمختصين في علم الكتابة، بمخططات معرفية مختلفة تماما، فالكتابة بالقلم وفق مدير الابحاث في المركز الفرنسي للابحاث العلمية، واستاذ علم النفس في جامعة جنيف ادوارد جونتاز، هي حركة معقدة تتطلب في الوقت ذاته قدرات حسية تتمثل في الشعور بالقلم والورقة، وقدرات حركية تتمثل في استخدام الاصابع، وقدرات معرفية تتعلق بتوجيه الحركة من خلال الفكر، ولهذا السبب يستغرق الاطفال سنوات عديدة للتحكم في الخط، اما عند استخدام لوحة المفاتيح فلا يلجأ الطفل الى الطريقة ذاتها، لأن الامر يرتبط بتعرفه على الزر المناسب في لوحة المفاتيح.والقلم ولوحة المفاتيح يستخدمان ادوات كتابة مختلفة تماما، وتقول المختصة في المخطوطات في مركز موريس هالواشس الباحثة كلير بوستاريه «ان معالجة النص تعتمد على ادوات موحدة، اثناء الطباعة، بحيث يمكن ان نغير حجم الصفحة واختيار حجم وشكل الحروف، لكن يستحيل ان نخترع شكلا غير موجود في برنامج الكمبيوتر، لكن الورق يمنحنا حرية كبيرة في الكتابة: بامكاننا ان نكتب في المكان الذي نرغب الكتابة فيه، ان نحترم الهوامش، ولا شيء يجبرنا على اتباع برنامج معين كما ان الورق اداة ثلاثية الابعاد، حيث يمكننا استخدامها بأي شكل.ومتى انهينا كتابة النص، فإن التعامل معه يختلف باختلاف وسيلة الكتابة، أكانت الشاشة أو الورقة، إذن يبدو الانتقال من القلم الى لوحة المفاتيح أبعد ما يكون قضية أدوات، حيث يتحدث بعض المختصين في علم الأعصاب عن انعكاسات سلبية للتخلي عن الكتابة اليدوية، على تعلم القراءة، وفي هذا الشأن يقول ادوارد جونتاز «ان رسم الحروف باليد يطور بشكل كبير لدى الطفل القدرة على التعرف على الحروف، فبعد الإصابة بحادث على مستوى الدماغ، يصعب على البعض القراءة وحتى يتذكروا الحروف، نطلب منهم رسمها باليد وغالباً ما ينجحون في ذلك، لأن الحركة توقظ الذهن وتساعدهم على التذكر».وفي مقال نشر في أبريل الماضي في مجلة بسيكولوجيكال ساينس، بيّن باحثان أميركيان هما بام مولر ودانيال أوبنهيمر أن تسجيل المعلومات بواسطة القلم يسمح للطلبة بفهم الدرس أفضل بكثير من الطباعة على لوحة مفاتيح، بسبب انهماكهم في تلخيص الأفكار وليس الكتابة.وفي خضم كل هذا تسود حالة من الشك حول مخاطر تزايد استخدام الكمبيوتر، لذلك اختارت فرنسا ان تسلك طريقاً معاكساً للطريق الذي انتهجته الولايات المتحدة الأميركية التي شجعت استخدام الحواسيب في المدارس، ففي بداية عام 2000 عززت وزارة التربية الفرنسية دروس الخط والكتابة.

هل تعلم ما هى اغلى التحف فى العالم؟؟لن تصدق

من المسلم به ان الكثيرون يعشقون الحصول على الإكسسوارات والتحف المميزة، والتي يتخطي ثمن بعضها لرقم يتكون من 6 أصفار، ولكي تعرف إلى أية درجة قد يبلغ هوس البعض بها، إليك تحف دفع فيها أصحابها الملايين، وأخرى لا تزال تنتظر مشترياً.
1) في هذه الصورة نرى "سارة بلامبلي” المتخصصة في الفن الإسلامي وهي تحمل الميدالية البرونزية الفاطمية على شكل غزال، والتي يرجع تاريخها إلى الفترة من منتصف القرن العاشر إلى أوائل القرن الحادي عشر، وتم بيعها في مزاد علني في أبريل الماضي بثمن وصل إلى 1.3 مليون دولار. 

2) عرضت لوحة "هاري ديبي” للفنان "أندي وارهول”  في مزاد علني بلندن في شهر يونيو 2011، وتم بيعها بثمن باهظ وصل إلى 9.1 مليون دولار أميركي. 

3) خاتم يعرف باسم "قطرة الشمس” يصل وزنه إلى 110 قيراط من الماس وسيباع قريباً في مزاد علني بمدينة "هونغ كونغ” ومن المتوقع أن يصل ثمنه إلى 15 مليون دولار أميركي.

4) تاج من الزمرد والماس عرض في مزاد "سوثبي” العلني بلندن في مايو 2011 ويقدر ثمنه بـ5 إلى 10 مليون دولار.

5) شمعدان مملوكي يرجع تاريخه إلى القرن الرابع عشر، عرض في مزاد "سوثبي” في لندن في العام الماضي وقدر ثمنه بـ3 ملايين جنية إسترليني، وهو جزء من مجموعة أعمال إسلامية مختلفة.
6) تمثال منحوت لفنان من تاهيتي قام بالعمل عليه في عام 1891، يظهر امرأة وهي ترتدي الحلي وقدر ثمنه بـ15 مليون دولار. 

7) نقش فارسي يظهر اسم الإمبراطور المغولي "جهانجير” وحفيده "الأمغير” وهي جزء من قلادة الإمبراطورية المغولية التي ارتداها الحكام، ومصنوعة من الماس، تم بيعها في العام الماضي بمبلغ 2.5 مليون دولار. 

8) سكين إسلامي ذهبي مصنوع من الفيروز، قدر ثمنه في العام الماضي بحوالي 600 ألف دولار.

9) عمل فني نادر للفنان "ألبرتو جياكوميتي” عبارة عن 3 تماثيل تسير في اتجاهات مختلفة، تم عرضه في مزاد علني في عام 2011 وقدر ثمنه بحوالي 24 مليون دولار.

10) تمثال مميز للقطة "كيتي” رصع بمجموعه أحجار يصل عددها إلى 19636 من بلورات سواروفسكي، يعرض حالياً في طوكيو ويصل سعره إلى 14 ألف دولار.

الصحة ورعايتها

عالم المرأة

المطبخ والحلويات