Loading...
مفضلة



طلاب هندسة الازهر يحولون بقايا الطعام الى غاز طبيعى

تم النشر : | في الخميس، 26 يوليو، 2012 | 3:17 م






فريق من طلاب هندسة الأزهر ينجح فى تصنيع جهاز لاستخراج الغاز الطبيعى من بقايا الطعام




كتب : اسلام منير حسان 


نجح فريق من طلاب قسم الهندسة الميكانيكية بكلية الهندسة جامعة الأزهر فى تصنيع جهاز يعمل على بقايا (خبز – بقايا خضروات – بقايا طعام مطهي – اي طعام فاسد لايصلح للاستخدام او روث الحيوانات) و يحولها إلى غاز طبيعى صالح للاستخدام كوقود و ذلك تحت إشراف الأستاذ الدكتور محسن محمد عبد العال الأستاذ بقسم الهندسة الميكانيكية جامعة الأزهر.


و يقول الدكتور محسن عبد العال ان مصر تعاني من عدة مشاكل من اهمها الطاقة و التخلص من القمامة بشكل صحي يحافظ علي البيئة . لذلك اتت هذه الفكرة وهي ليست بدعة و لكنها مطبقة في كثير من دول العالم حيث يتم استخدام انواع من البيكتريا التي تتغذي علي فضلات الطعام داخل منظومة ميكانيكية ( الهاضم) و ينتج عنها غاز طبيعي و ثاني اكسيد الكربون. و تتخلص فكرة عمل الجهاز فى توفير بيئة خاصة لنوع معين من البكتيريا الهاضمة حيث يتم تغذيتها ببقايا الطعام لتحوله إلى غاز حيوى يحتوى على حوالى 65 بالمائة غاز طبيعى يمكن استخدامه كوقود بعد تنقيته ليوفر حوالى 80% من الاستهلاك الشخصى للطاقة. 


كما تتميز هذه التقنية بتكلفة إجمالية صغيرة إضافة إلى إمكانية استخدام النفايات الخارجة منه كسماد عضوى يزيد إنتاجية المحاصيل الزراعية بنسبة 25 إلى 35 بالمائة. يعمل هذا الفريق الآن على تعميم فكرة هذا النظام و تحويله إلى مشروع قومي يمكنه توفير العديد من فرص العمل ويمكن انتاجه بأحجام و قدرات مختلفة تتدرج من الأستخدام الشخصي خاصة المزارعين الذى يمكنهم تحويل روث بهائمهم و بقايا الزرع إلى وقود و سماد الي الأستخدام القومي اي محطات معالجة نفايات عملاقة و بتكلفة إجمالية بسيطة.


فريق العمل


" محمد رجب ، محمد العشماوي ، أحمد عبد الصمد ، محمد فتحي ، أحمد حجازي ، أحمد مصباح " 


إشراف " أ.د. محسن محمد عبد العال ، د. باسم عبد الله ربيع "





الموضوع التالي الموضوع السابق