جديد الموسوعة

جاري تحميل اخر الاخبار...

الثلاثاء، 22 أكتوبر 2013


اطعمه صحيه لصحه عظامك وتقويتها



 تشكل العظام الهيكل الأساسي للجسم , حيث تسمح العظام القوية للجسم ان يقوم بوظائفه علي اكةل وجة , اذن فالجسم السليم يعتمد علي بنية صحية من العظام القوية . فأذا اردت عزيزي القارئ ان تحافظ علي صحة عظامك فعليك بالكالسيوم لأنه احد المتطلبات الرئيسية لصحة العظام , نقدم لك اليوم 7  اطعمة صحية من اجل عظام قوية . 


اطعمة صحية لصحة العظام : 
1- السبانخ : 
  تتصدر السبانخ قائمة افضل الأطعمة الصحية الغنية بالكالسيوم والحديد , هذا بالأضافة الي فيتامين "  k " وفيتامين A , والمغنيسيوم , فكل هذه المواد المغذية تجتمع وبوفرة في السبانخ لتضعها علي راس قائمة افضل اطعمة صحية . 

 2- الزبادي : 
 يوفر الزبادي كمية كافية من الكالسيوم وبذلك يعتبر احد الأطعمة التي يكون لها الفضل في  صحة وقوة العظام , اما بالنسبة لمن لا يحبون اللبن الحليب والزبادي فننصحم بأستبدال اللبن بالسلطة فهي تمنح الجسم نفس الكمية التي يمنحها اللبن من الكالسيوم وبذلك تعتبر السلطة احد الأطععمة الصحية . 

3- الخضروات الطازجة : 
لا يمكن ان تحظي  بعظام قوية دون اكل كمية كافية من الخضروات الطازجة وادراجها في نظامك الغذائي اليومي , فالخضروات اطعمة تمنح الجسم كميات كبيرة من المواد المغذية بالأضافة للكالسيوم المهمة للجسم , ففوائد الخضروات لا تعد ولا تحصي علي الصحة العامة , لذا ننصحك بعدم تجاهلها  والتركيز علي الملفوف والقرنبيط والخس  والكرفس . 


 4- البيض : 
يعتبر البيض من الاطعمة الصحية التي تحتوي علي مواد مغذية قيمة لتغذية العظام , فقد اظهرت احدث الدراسات العلمية ان البيض يحتوي على كل الأحماض الأمينية الأساسية في بناء الخلايا الحية, ويساعد على نمو الجسم  وتكوين عضلاته ويحتاج جسم الانسان البالغ على 3 بيضات أسبوعيا لكي تمده بما يحتاجه الجسم من فيتامينات ومعادن . , هذا بالأاضافة الي ان البيض  ويحتوي  البيض على أكثر من 16 نوعا من المعادن مثل الفوسفور والماغنسيوم والكالسيوم والحديد والزنك والفيتامينات مثل "  B12  . 

5- السمك : 
 السمك بأنواعه يعتبر اطعمة صحية  مصدر غني بالعديد من العناصر الغذائية المفيدة للجسم بوجة عام والعظام بشكل خاص , ومن اشهرل هذه العناصر الكالسيوم وفيتامين " D" الذي يقوي العظام , ويقال ان زيت السمك يقلل من فرص الأصابة بهشاشة العظام وفقدان العظام عند النساء المسنات . 

6- الفواكهة الجافة : 
 الفواكهة الجافة اطعمة شهية وصحية بنفس الوقت وتعتبر من مصدر غني بالعناصر المغذية والوجبات الخفيفة , فهي صحية بالمقارنة مع غيرها من المواد الغذائية الغير مرغوب فيها  مثل الوجبات السريعة , وهي فعالة ايضا في تعزيز صحة العظام

 7- الحليب ومنتجاته : 
 معروف الحليب عالميا انه افضل مصدر طبيعي للكالسيوم , وبالتالي  يعتبر علي رأس قائمة الطعام الصحي سواء كان استهلاكه بطريقة مباشرة او في اشكال اخري مثل الجبن او العصائر الممزوجة به .

____________________________________________

إقرأ أيضا