جديد الموسوعة

جاري تحميل اخر الاخبار...

الأربعاء، 25 ديسمبر 2013


رجيم اتخن مطرب فى القرن العشرين



هذا الريجيم حقق نتيجة مذهلة مع أتخن مطرب فى القرن العشرين! ستأكل كل ما تشتهى، وتشرب "المحيط"! لن تحرم نفسك من المكرونة والمحشى والفتة، والكبسة، والكسكسى، والتبولة, الريجيم لم يعد الطبق "الريجيم" الدميم! ولن يكون عذابا يومياً.

الحكاية "سيغنيها" لنا ديميس روسوس، سيقدمها على طبق من (سمك وأرز وفاكهة) سنقرا معه صفحات كتابه الشهير الذى وضع فيه تجربته المثيرة التى أنقصت وزنه 50 كيلو جراما فى 8 اسابيع وحولته من "شجرة جميز" الى دون جوان يتراقص ويغنى "قدك المياس يا عمرى" يستهل الكلام.


"جربت كل انواع الريجيم وفشلت! كانت النتيجة دائما زيادة فى الوزن أنا لا أتحمل الجوع إذا امتنعت لفترة عن الطعام أعود إليه بشهية أكبر (ونفس مفتوحة)! 
بصراحة أنا أحب الأكل، وأعشق المكرونة عشقى للموسيقى والغناء ولا أطيق ريجيما يحرمنى منه!


خبيرة الريجيم فيرونيك شاونيسكا حلت لى العقدة اخيرا استطاعت بنظام تغذية رائع أن تحقق فى 56 يوما ما يشبه المعجزة نقص وزنى 50 كيلو جراما مرة واحدة واستطعت لأول مرة فى حياتى ان اتحرك على المسرح بحرية ولا ألفيس بريسلى ايام زمان! 
إنسان جديد، مختلف، وسيم كل الناس سألونى كيف حدث هذا؟! فقررت وضع تجربتى فى كتاب "وحقق (ريجيم روسوس) شهرة عالمية "بعد ان قلدته نجمات هوليوود ومشاهير المجتمع الاوروبى والامريكى. 
شاونيسكا تسمى هذا النظام (الريجيم المركب) لانه يعتمد على اختيار انواع معينة من الطعام تتفاعل عناصرها مع بعضها البعض بحيث لا تحدث سمنة بل على العكس تنقص الوزن فى زمن قياسى. 
بعد أن تجرب هذا الريجيم ستكتشف انه ليس (مركبا) بل أسهل وألذ نظام غذائى عرفته فى حياتك لن تشعر معه بإعياء أو توتر وستأكل مثلى مكرونة كما تشاء فى النهاية سنغنى معا : وداعا للسمنة!.. (جود باى.. ماى لف جود باى)! 

البداية 
ونبدأ من الأول 
سندخل مع ديميس روسوس (سنة أولى ريجيم) ونتعرف أولا على قواعد النظام الغذائى الذى اتبعه قبل أن نبدأ معه أول اسبوع فى مشوار الرشاقة:

القاعدة الذهبية فى هذا النظام هى : سهولة الهضم 
اذا أكلنا طعاما سهل الهضم سيستفيد منه الجسم ولا يحوله الى شحوم وبدانة وهناك أنواع من الطعام إذا تناولناها مع انواع معينة سيصعب هضمها وامتصاصها وبالتالى تتحول الى دهون زائدة عن حاجة الجسم. المشكلة إذن ليست فى كمية الأكل ولا نوعه ولكن كيف نأكل! 
ونستعرض الأمثلة : 
- بروتينات مع نشويات (لا).
- نشويات مع خضراوات (نعم).
- فاكهة مع أى أكل (لا).
- الدهون (قليلة جدا) والفاكهة مع فاكهة (فقط). 
الساعة كم الآن ؟ 
وهذا الريجيم يحترم الوقت جدا. فإذا حدث مرة وهفت نفسك إلى "كباب"، "ملوخية" (خارج الجدول) انظر إلى ساعتك أولا، ثم شمر عن ساعديك! هناك أربع 
(قواعد زمنية)، التزم بها ثم كل (على كيفك).
1- بعد وجبة بروتينات انتظر 4 ساعات قبل أكل أية نشويات او فاكهة. 
2- بعد وجبة نشويات توقف 4 ساعات قبل أكل بروتينات أو فاكهة.
3- بعد الفاكهة توقف ساعتين على الأقل قبل تناول أية نشويات أو بروتينات أو خضراوات.
4- إذا زادت الدهون على 30 % من تركيبة الوجبة فلا طعام آخر من أى نوع قبل 7 ساعات! 


ويمكنك تبديل الوجبات خلال اليوم: (خضراوات فى الإفطار وفاكهة فى الغداء مثلا) أو تبديل الأيام داخل الأسبوع الواحد وإذا أردت إلغاء أحد الأطباق فلا مانع. لا أحب السمك المسلوق! وإذا كنت لا تستسيغ بعض الأطعمة فاستبدلها. (سمك مشوى بدل المسلوق - دجاج على البخار بدل المشوى - بيض مسلوق بدل"برشت ".. هكذا). 
إذا كنت لا تحب البقول أو النشويات فتستطيع تناول البروتين أو الخضراوات بدلا منها (ولكن تفادى أكل الخضراوات مع اللحوم) تناولها مع البيض أو الجبن أو الزبادى. فى أيام الفاكهة يمكنك أكلها بأية كمية وفى أى وقت. وحاول أن تتناول الفاكهة (وحدها) يوما فى الأسبوع أو على الأقل خضراوات وفاكهة (منفردان) وتستطيع استبدال الفاكهة بخضراوات أو سلاطة أو تغيير نوع الفاكهة إذا كنت لن تحتمل نوعا واحدا 3 أيام متصلة (ولكن التغيير ليس داخل الوجبة الواحدة)، كما يمكنك تناول الفاكهة بين الوجبات أو فى وجبة العشاء إذا كنت لا تحبها فى الصباح (مع مراعاة الفواصل الزمنية). 


هذا الريجيم ينقص وزنك فى الأسبوع الأول 5 كيلو جرامات، فإذا كنت تريد إنقاص نسبة أقل فاختصر أيام الأسبوع إلى ثلاثة فقط، وإذا أردت الاحتفاظ بهذا الوزن فكرر جدول الأسبوع الأول من 3 : 4 مرات فى العام (مع تغير فصول السنة). الآن سنقف فوق الميزان وننظر إلى المؤشر. ونسجل. نحن جاهزون للعد من 1 إلى 56 يوما 
(8 أسابيع)، وبعدها سنلقى نظرة أخرى على المؤشر لنعرف الفرق ونغنى 
(انا مش تخين)، (انا مش تخينة)! وحظ سعيد مع برنامج الأسبوع الأول . 

الأسبوع الأول 

الهدف من ريجيم الأسبوع الأول تخليص الجسم من الدهون المتراكمة خلال السنوات الماضية، ولهذا السبب فهو يتركز على الفاكهة والخضراوات التى تحتوى على الالياف والفيتامينات بدون أية دهون. 
الأناناس والفراولة والشمام من الفاكهة التى لها مفعول السحر (خاصة فى الأسبوع الأول) فالإنزيم الخاص بهم يساعد على إذابة الدهون وبالتالى إنقاص الوزن بسرعة غير عادية. 
السبت الأحد الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة 
الإفطار اناناس طازج شمام اواناناس او فراولة اناناس فراولة او عنب او تفاح فواكه حسب المزاج فاكهة حسب المزاج فاكهة حسب المزاج 
الغداء اناناس طازج شمام اواناناس او فراولة فراولة او عنب او تفاح خضار طازج سلاطة كرنب وفصوليا سلاطة يونانية بالجبن والزيتون كوسة سلاطة باذنجان محشى زبادى 
العشاء اناناس طازج شمام اواناناس او فراولة فراولة او عنب او تفاح خضار مطبوخ على البخار فاكهة طماطم وفلفل مشوى مع صلصة الخل خرشوف شوربة طماطم خضار ولحمة سلاطة شوربة سمك فطيرة سبانخ سلاطة 

ماذا نأكـــــل ؟ 
نحن لا نعرف فى العادة ماذا نأكل و لا كيف نأكل؟ وهذه بعض المعلومات الضرورية عن العناصر الغذائية الرئيسية التى يجب أن يحتويها طعامنا بنظام وحساب. 


البروتين 
يجدد الخلايا ونحتاج منه يوميا من 40 - 60 جراما (ما يعادل 15% من السعرات الحرارية التى تحتاجها كل يوم).
البروتين موجود فى السمك و اللحوم (الحمراء والبيضاء) البيض و منتجات الألبان والخضراوات والحبوب والبقول ويعتبر فول الصويا أكثرها ثراء بالبروتين. 
الكربوهيدرات 
مصدر طاقة الجسم تتحول فى أجسامنا فى النهاية إلى سكر وجلوكوز. لا يجب أن تتعدى نسبتها فى الغذاء اليومى أكثر من 50% والزيادة يختزنها الجسم على شكل دهون.
الكربوهيدرات موجودة فى البقول والخضراوات والفاكهة واللبن والدقيق. 
الدهون 
احتياطى للطاقة يلجأ إليها الجسم إذا احتاج اليها. موجودة فى السمن والزيوت. 
الفيتامينات 
يستعين بها الجسم فى معظم وظائفه:
الهضم وتجديد الخلايا. كل الأطعمة الطازجة والطبيعية تحتوى على فيتامينات.
فيتامين
"أ" يهضم البروتينات ويبنى الأنسجة (خضراوات- سمك- صفار البيض).
"ب" يهضم الكربوهيدرات ويساعد على توازن الجهاز العصبى (موجود فى معظم الأطعمة) الطهى وترك الطعام طويلا فى الماء يقضى عليه.
"ج" يجدد الخلايا، يمنح الطاقة، يقوى جهاز المناعة (موجود فى الخضراوات والفاكهة) ويحتاجه الجسم يوميا لانه لا يختزنه (يتأثر بالماء والحرارة والهواء). 
"د" يساعد على الإخصاب والتنفس (موجود فى زيوت الحبوب). 


الأملاح المعدنية 
تدخل فى معظم وظائف الجسم، تكوين العظام، الدماء، المواد الليمفاوية.
ومن الأملاح المعدنية:
الحديد: يساعد فى تكوين الدم (فاكهة- خضراوات- بيض).
الكالسيوم: يبنى العظام والجهاز العصبى (ألبان- فاكهة).
اليود: يحمى الغدد (أسماك - فاكهة).
وهناك أملاح أخرى مثل الماغنسيوم والصوديوم والفوسفور والنحاس والبوتاسيوم. 
الألياف 
ضرورية جدا لامتصاص المخلفات والسموم من الجهاز الهضمى. وهى موجودة فى الخضراوات والفاكهة والحبوب كالتفاح والخوخ لاحتواء القشر على نسبة عالية من الالياف الضرورية والجسم يحتاج يوميا من 35 - 50 جراماً من الألياف. 
الماء 
يدخل بنسبة 90 % فى خلايا الجسم وهو ضرورى لكافة العمليات الحيوية والهضم والتنفس والدورة الدموية.
تحتاج 1.5 لتر ماء يوميا، الانسان يستطيع أن يعيش بدون طعام 40 يوما و3 أيام فقط بدون ماء. 

الأسبوع الثانى 
الفواكه منجم الحيوية 
المكسرات: عدو الريجيم رقم واحد!
كل شئ يهون إلا الدهون!

هذا الرجل عاش تجربة مذهلة! فى 8 اسابيع نقص وزنه 50 كيلو جراماً انتقل فى ايام معدودة من عالم "الزواحف" الى عالم "الغزلان". "ديميس روسوس" واحد من اشهر مطربى العالم، فى السبعينيات، حوله "ريجيم القرن" من "مطرب تخت" الى مغنى ديسكو، الاسبوع الماضى، شرح لنا المطرب العالمى السكندرى الاصل ماذا نأكل، ولماذا نأكل، غير الفاكهة والخضراوات، النتيجة، كانت ممتازة.. نقص وزنه ما بين 5 - 6 كيلو جرامات.. هذا الاسبوع سنأكل كل شئ ولكن بحساب.

نتابع مع "ديميس روسوس" فصول كتابه المثير، حول اشهر ريجيم عرفه العالم (الريجيم المركب) الذى وضعته له خبيرة الريجيم، "فيرونيك شاونيسكا" ويعتمد على اختيار انواع معينة من الطعام تتفاعل عناصرها مع بعضها بحيث لا تحدث سمنة. 


وقبل ان ندخل الاسبوع الثانى، يحذرنا المطرب "ديميس": رحلة الالف كيلو جرام، تبدأ بـ "أكلة لذيذة". والاكلات اللذيذة، المغرية، التى يحذرنا منها "روسوس" كثيرة ولكننا سنختار فى بعض الانواع التى يجب ألا نتناولها بعضها مع بعض: 
ممنوع: لحم. سمك أو بيض مع الأصناف الآتية: عيش، كعك او حلوى الفاكهة، او الفطائر، والأرز، البطاطس والفاصوليا بالجبن. 
ممنوع: المكرونة بالجبن، سندوتشات اللحم، البيتزا، او أية حلويات. وممنوع: تناول الفاكهة بعد الطعام مباشرة وعلى الرغم من هذه الممنوعات الا أنك لن تحرم من جميع أنواع السلطات، الخضراوات، اللحوم بالاضافة الى وجبات كاملة من فاكهة الموسم. 
والأن: هذه بعض المعلومات الضرورية عن الاغذية المستخدمة فى (الريجيم المركب). 
ليس باللحم وحده .. ! 
اللحوم الحمراء: ليست هى المصدر الاول ولا الافضل، البروتين! وهى تضم نسبة كبيرة من المواد الدسمة (35-80%) وخبراء الاغذية يؤكدون أن تناول اللحوم بكثرة يسبب التوتر! واللحوم، صعبة الهضم، وإذا استطعت قدر الامكان استبدالها بالاسماك يكون أفضل. كما يحذر الخبراء، من اللحوم المصنعة (لانشون، بولوبيف) ومن تناول الكبدة لأنها تتكون من نسبة كبيرة من المواد الكيمائية، وذلك لأن وظيفتها الاساسية فى جسم الحيوان تنقية الدم من السموم. 
سمك .. سمك 
الاسماك: أفضل، وأكثر مصدر صحى للبروتين (40-90% بروتين) والدهون فى الاسماك قليلة، وهى سهلة الهضم وتحتوى على نسبة كبيرة من الفيتامينات (أ،ب) والاملاح المعدنية (يود- كالسيوم). 
الدجاج، ولكن .. ! 
الدجاج: مصدر مهم للبروتين، بشرط أن يخلو من الهرمونات وأن يعتمد فى تربيته على القمح وطعام الدجاج الطبيعى. 
والبيض 
البيض: ينطبق عليه نفس شروط الدجاج، وهو يحتوى على بروتين بنسبة 33% وعلى فيتامينات (أ،ب). 


الجبن والزبادى 
الجبن: يحتوى على نسبة عالية من الفيتامينات والبروتينات، ولكن تناوله يجب أن يكون بحذر لانه يضم من 40 - 70 % من الدهون التى تشكل خطرا على اى ريجيم. يفضل تناول الجبن الخالى من الدسم وأفضلها (القريش). والزبادى: ايضا، يكون خالياً من الدسم وبدون سكر او فواكه، وهو مهم للمساعدة على الهضم، والقضاء على الميكروبات فى الامعاء ويحتوى على املاح معدنية وفيتامينات (أ، ب). 
الحبــــــوب 
الحبوب: (عدس، فاصوليا بيضاء.. الخ) مفيدة جدا، ويجب تناولها بدون نزع قشرتها الخارجية، وتحتوى الحبوب على فيتامينات واملاح معدنية والياف. هناك اعتقاد، بأن الحبوب تحتوى على سعرات حرارية عالية، وهذا غير صحيح، يمكنك تناولها بحساب ولا تخشى السمنة ولكن اذا اكلتها مقشرة، فلابد من تعويض فائدتها الضائعة بتناول الخضراوات الطازجة (بدون طهى). 
الصويا النبات العجيب 
فول الصويا، من اعجب النباتات، فهو الوحيد الذى يحتوى على بروتين "حيوانى" ويمكن تناوله مع الجبن والخضراوات كبديل عن اللحوم. 
مكسرات . ياميش . يا للهول ! هنا منطقة محرمة 
المكسرات والياميش، هى اخطر ما يهدد اى ريجيم، واكثر الانواع التى تضر بصحة الانسان، فهى عسرة الهضم، تحتوى على نسبة عالية من الدهون والسعرات الحرارية. ولذلك تعتبر المكسرات عدو الريجيم رقم واحد، وهى على اية حال، يمكن الاستغناء عنها فى اى طعام. الزيتون: يحتوى ايضا على مواد دهنية بنسبة كبيرة، إلا أنه يمكن تناوله بكمية قليلة مع البروتينات لانه لا يضم إلا قدراً قليلاً من الكربوهيدرات. 


إلا .. الدهـــــــون 
الدهون: كل جرام منها يحتوى على 9 سعرات حرارية. ثقيلة جدا فى الهضم وترفع نسبة الكوليسترول فى الدم، يجب تفادى الزبد وزيت جوز الهند والكريمات ويمكن تناول الانواع الخفيفة من الدهون مثل: زيت الزيتون، وزيت عباد الشمس، والسمن الصناعى المصنوع من هذه المواد. 
خضراوات يا عينى! 
الخضراوات: خط الدفاع الاول فى هذا الريجيم. هنا، نسبة كبيرة فى الفيتامينات والاملاح والالياف والماء، اما السعرات الحرارية فهى منخفضة جدا. ولكن، لا للخضراوات المجمدة والمحفوظة، نعم للخضراوات الطازجة المغسولة جيدا من آثار المبيدات. 
الفواكه منجم الحيوية 
الفواكه: يعتبرها خبراء التغذية، منجم الحيوية الذى لا ينضب. تحتوى على نسبة كبيرة من الفيتامينات والماء والالياف والسكر الطبيعى، وهى سهلة الهضم (يجب تناولها بقشرتها قدر الامكان). وتؤكل الفاكهة فى هذا الريجيم وحدها. 
الآن. نحن، جاهزون لليوم الاول فى الاسبوع الثانى من "ريجيم القرن". وكالعادة، سننظر الى مؤشرات الميزان ونسجل، وبعد سبعة ايام بالتمام والكمال، نلتقى مرة اخرى مع "ريجيم ديميس روسوس" فى هذا الاسبوع سنأكل افضل، الكميات اكثر، ولكن مع الالتزام، بالقواعد، والايام 
السبت الأحد الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة 
الإفطار اناناس طازج فاكهة حسب المزاج فاكهة حسب المزاج فاكهة حسب المزاج فاكهة حسب المزاج فاكهة حسب المزاج فاكهة حسب المزاج 
الغداء سلاطة فواكه حمضية خس وطماطم فطيرة جبنة سلاطة خضراء اسماك - خيار بيض اومليت سلاطة اسماك مشكلة سلاطة، فلفل اخضر، فاصوليا خضراء، زبادى سلاطة خضرأو زبادى سلاطة طماطم متبلة، جبنة سلاطة خيار، سلامون،سبانخ، جبنة قريش او خالية من الدهون 
العشاء اناناس طازج شمام اواناناس او فراولة فراولة او شوربة بصل دجاج بيض شوربة سمك جبنة قريش عيش الغراب مسلوق سلاطة سلاطة وعش الغراب (فطر) شيكوريا فاصوليا خضراء سلاطة شرقية دجاج خضراوات شاى خرشوف سلامون خضراوات سلاطة زبادى 

يمكن استخدام انواع الفاكهة المتوافرة فى الأسواق 


بالهنا .. والشفا 
وهذه بعض الوجبات، التى يمكن ان تعدها بنفسك لتناولها اثناء الريجيم. لا تأخذ اكثر من حاجتك من النسب المطلوبة فى كل وجبة وهى: من 12 - 25 % بروتينات، من 50 - 70 % كربوهيدرات، من 15 - 30% مواد دهنية. 
شوربة السمك اليونانية : 
السعرات الحراية 1200، البروتينات 57%، دهون 25%، كربوهيدرات18%.
الاعداد: 10 دقائق، مدة الطهى: 35 دقيقة.
مطلوب: كيلو سمك، 3 بصلات، 6 اصابع جزر، فرع كرفس، كرات، 3 بيضات، ليمونة، فلفل.
الطريقة: يوضع 2 لتر ماء فى اناء، ينظف البصل والجزر والكرفس والكرات وتقطع ويضاف اليها الفلفل وتترك لتغلى 20 دقيقة. ينظف السمك، ويقطع ثم يضاف الى الاناء ويترك 10 دقائق بعد ذلك يرفع السمك ويوضع فى طبق منفصل ويحفظ ساخنا.
يضرب البيض مع الليمون ويضاف اليه قليل من الشوربة، يصب هذا الخليط فى الشوربة ويقلب دون توقف على نار هادئة حتى يكتسب قواما. تقدم الشوربة والسمك فى وجبة واحدة. 
فاكهة و .. فاكهة 
هذا الريجيم يفرق بين ثلاثة انواع من الفواكه:
الفاكهة الحمضية: اناناس، برتقال، جريب فروت.. الخ.
الفاكهة السكرية: موز، تين، عنب، ملح، فواكه مجففة.
الفاكهة المحايدة: تفاح، كمثرى، خوخ، مشمش، برقوق، مانجو.
القاعدة:
1- الفاكهة المحايدة يمكن تناولها مع السكرية أو الحمضية.
2- الفاكهة الحمضية والسكرية ممنوع تناولها معا.

الأسبوع الثالث 
هذا الأسبوع نأكل أكثر .. ! 
هذا الأسبوع سنأكل و.. ينقص وزننا أكثر! 
نحن الآن فى الاسبوع الثالث، من "ريجيم القرن" الذى نقل "اتخن" مطرب فى العالم من دنيا "الخرتيت" المنقرضة، الى عالم الكائنات الرشيقة! ديميس روسوس، اشهر مطربى السبعينيات، لم يتوقف عن الاكل، "التهم" كل ما يشتهى ورغم ذلك، نقص وزنه 50 كيلو جراما، فى حوالى 8 اسابيع! الميزان: صديق لدود! لا تقف فوق الميزان اكثر من مرة واحدة فى الاسبوع فقد تصاب بالاحباط لان "الرياح لم تأت بما تشتهى السفن"! اصبر، وتأكد أن النتيجة ستكون مذهلة! هذه هى نصيحة ديميس روسوس الذهبية مع بدء الاسبوع الثالث من نظام "الريجيم المركب" الذى وضعته له خبيرة الريجيم فيرونيك شاونيسكا، وضمه اشهر كتاب فى العالم عن الريجيم. 



ويذكرك المطرب العالمى السكندرى الاصل بأن كميات الطعام فى هذا الريجيم مفتوحة لان فكرته تقوم على اساس اختيار انواع الطعام، يستفيد منها الجسم ولا تحدث سمنة.
الاسبوع الاول من هذا الريجيم كان هدفه حرق اكبر كمية من الشحوم الزائدة فى الجسم وتهيئته لنظام غذائى جديد، اما الاسبوع الثانى والثالث فهما بمثابة مرحلة انتقالية يأخذ الجسم خلالها ما يحتاج اليه من بروتينات وخضراوات وفاكهة. 
فى الاسبوع الماضى أكلنــــا.
وهذا الاسبوع سنأكل اكثر! 
وهذه بعض الوجبات التى يمكنك إعدادها بنفسك لتناولها اثناء الريجيم. 
باتيه الخضراوات 
سعرات :260 ، دهون: 20%، بروتين: 22 %، كربوهيدرات: 58% مدة الإعداد: 10 دقائق .
مطلوب: 3 جزرات، 4 فروع كرفس، 200 جرام عش الغراب، بصلتان، ربع كيلو كرنب، ثوم، ملعقة سمسم، حفنة نعناع، حفنة بقدونس، صفار بيضة، فلفل اسود.
الطريقة: يغسل الخضار جيدا يخرط الجزر والكرفس يفرم عش الغراب والبصل والكرنب وباقى الخضار يخلط الكل بصفار البيض ويضاف اليه الفلفل الاسود ويصب الخليط فى طاجن ويوضع فى الثلاجة عند الاستعمال يرش السمسم على الوجه. 
سلاطة الخس 
سعرات: 430، دهون: 5%، بروتين: 51 %، كربوهيدرات: 44%
مدة الاعداد: 15 دقيقة. 
مطلوب: خس، 4 جزرات، 200 جرام عش الغراب، 2عود كرفس، 300 جرام جبنة منزوعة الدسم، ملعقة نعناع اخضر مفروم، فلفل اسود. 
الطريقة: يغسل الخضار ويفرم كله بدون الخس حتى يكون الناتج فى صورة عجينة واحدة يحشى ورق الخس بالعجينة ويرص فى طبق على شكل اصابع يمكن تقديم الطماطم او عش الغراب مع هذا الطبق. 
شوربة السبانخ 
سعرات: 500، دهون: 20%، بروتين: 53 %، كربوهيدرات: 27% مدة الإعداد: 5 دقائق. الطهى: 25 دقيقة. مطلوب: كيلو سبانخ، بصلة، كرات، ورق لاورا، فلفل، 2 صفار بيض.
الطريقة: تغسل السبانخ وتقطع شرائح رفيعة، تنظيف البصل والكرات وتخريطه، يوضع الخضار فى اناء ملئ بلتر ماء ويضاف اليه ورق اللاورا والفلفل يترك على النار لمدة 20 دقيقة ثم يصفى، يعاد الخليط الى الإناء ويضاف اليه تدريجيا صفار البيض مع التقليب المستمر على نار هادئة، يرفع من النار عندما تكتسب الشوربة قواما. 
أنواع العصائر والمشروبات التى سنتناولها على مدى 8 اسابيع هى عمر هذا الريجيم. 
ماء الحياة 
الماء، افضل المشروبات، علىالاطلاق وأكثرها فائدة لجسم الانسان فهو يزود الخلايا بما تحتاج اليه من سوائل ويدخل فى عمل كل اجهزة الجسم الحيوية (وبالطبع) تعتبر المياه المعدنية (الاصلية) افضل من مياه الصنبور التى قد تكون محملة بميكروبات وبكتيريا ولا يفضل شرب المياه الغازية اثناء الوجبات (يمكن اضافتها- عند الضرورة- الى اى عصير). 
كلما شعرت بالعطش اشرب ما تشاء من الماء اى كمية فى اى وقت اثناء الاكل يزيد الوزن، هذا غير صحيح! 
الجسم يحتاج يوميا من لتر الى لتر ونصف لتر من الماء وهناك اعتقاد خاطئ بأن المشروبات الغازية تروى العطش فلا يوجد مشروب فى الدنيا يروى العطش مثل الماء وما اجمل كوبا من الماء على الريق يوميا فهو ينعش الجسم وينظف الجهاز الهضمى. 
لبن . لبن 
اللبن: اساسى للاطفال والمواليد لانه يحتوى على نسبة كبيرة من البروتين والكربوهيدرات. لا يهضم بسهولة ولا يتفاعل مع العناصر الغذائية الاخرى ولذلك فإن هذا الريجيم "ليس مغرما" باللبن او على الاقل يحبذ تناوله بمفرده خارج الوجبات. 
فاكهة نعم . عصير لا 
وهذا الريجيم ايضا "لا يحب" العصير فهو يفضل تناول الفاكهة والخضراوات طازجة بقشرتها إن امكن لأن العصير يكون خاليا من القيمة الغذائية للالياف التى تحتوى عليها الخضراوات والفاكهة. 
واذا شربت عصائر فى اى مناسبة فاحرص على أن تكون طازجة حديثة العصر لأن عملية الحفظ تفقدها ما تحتوى عليه من فيتامينات أما العصائر المعلبة فهى ليست إلا مجرد محاليل سكرية بلا اى فائدة. 
وهناك قاعدة فى هذا الريجيم لتناول العصائر 
عصير الفاكهة يشرب وحده. عصير الخضراوات يمكن تناوله مع بروتينات، نشويات او خضراوات. حلبة، ينسون، شيح! 
الاعشاب يمكن تناولها ساخنة او مثلجة فى اى وقت فهى لا ينتج عنها اى ضرر وتتفاعل مع العناصر الغذائية الاخرى بشرط عدم اضافة السكر اليها. والاعشاب مثل الكركديه والعرقسوس والشيح مفيدة للمعدة. التيليو والكاموميل يهدئان الاعصاب ويقللان من الشعور بالقلق. الكمون والينسون والنعناع تساعد على التخلص من الغازات فى الامعاء. القرفة والحلبة تساعد فى علاج البرد. 
الآن، نحن جاهزون لليوم الاول فى الاسبوع الثالث من "ريجيم القرن" وكالعادة، سننظر الى مؤشر الميزان ونسجل. وبعد سبعة ايام بالتمام والكمال نلتقى مرة اخرى مع ريجيم ديميس روسوس. 
السبت الأحد الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة 
الإفطار كومبوت التفاح او البرتقال او الاناناس فاكهة حسب المزاج فاكهة حسب المزاج فاكهة حسب المزاج فاكهة حسب المزاج فاكهة حسب المزاج فاكهة حسب المزاج 
الغداء اناناس طازج خضراوات طازجة (الجزر والكوسة فاصوليا خضراء على البخار) سلاطة طاجن خضار بيض سلاطة جزر زبادى باتيه بالخضار سلاطة سمك بورى سلاطة خضراوات سلاطة بالجبنة باذنجان بالصلصة الخضراء خضار سلاطة كرنب وجزر بالدجاج بيض بعش الغراب (الفطر) عصير الليمون خرشوف سمك سلاطة (حلو بالبيض والسكر) 
العشاء فطيرة تفاح سلاطة فواكه شوربة خفيفة شوربة دجاج دجاج مغربى (تاندورى)خضار عصير وزنجبيل شوربة سمك سلاطة سمك مشوى كرات كريم انجليزى سلاطة اسماك دجاج شكوريا كريم بالنعناع طاجن لحم بالخضار اسماك طماطم وفلفل مشوى عصير الليمون شوربة خضار خضراوات طازجة (نيئة) زبادى 

أعداء الإنسان 
الشاى، القهوة، الكاكاو، وجميع المشروبات الغازية هى فى نظر هذا الريجيم اعداء للانسان! جميعها تحتوى على الكافيين الذى اذا ارتفعت نسبته فى الدم بدرجة كبيرة تحول الى سم! وهذه المشروبات ضارة جدا بالجهاز العصبى وهى تتسبب فى كثير من الاحيان فى الصداع والارق وقرحة المعدة واضطرابات القلب والاكثار منها يدفع البنكرياس لافراز جرعات اكبر من الانسولين الذى ينظم نسبة السكر فى الدم مما يسبب اضطرابا فى وظائفه فيحدث الشعور بالدوار والصداع. القهوة بدون كافيين افضل بالطبع ولكن لا تسرف فى تناولها اما الشاى فاشربه خفيفا بدون سكر ويعتبر الشاى الصينى افضل من الهندى والسيلانى لأن نسبة الكافيين فيه أقل.

____________________________________________

إقرأ أيضا