جديد الموسوعة

جاري تحميل اخر الاخبار...

السبت، 28 ديسمبر 2013


مرض نادر يسمى ب منيير .. فهل سمعت عنه من قبل ؟



  
البعض منا لما يطرا على مسمعه اسم هذا المرض الغريب المسمى بالمنيير فلنتعرف عليه سويا :


يعد مرض مينيير من أمراض الأذن الداخلية المزمنة الذي يصيب فى اغل الاحيان اناس فى سن الاربعين والخمسين  ، ولكنه قد يصاب به ايضا أي شخص حتى الأطفال.

أعراض هذا المرض : 

- نوبات الدوخة: حيث يشعر المريض بدوران  الأشياء من حوله وهو الامر الذى يجعله فاقداً لتوازنه، وقد تستمر نوبات الدوخة من عشرين دقيقة إلى ساعتين وقد تصل إلى 24 ساعةوتتوقف الدوخة فجأة. ويصاحب تلك النوبات الشعوربالغيثان وهذا امر طبيعى.
- ضعف السمع المتقلب: يتعرض بعض الأشخاص المصابون بمرض مينييربضعف السمع المتقلب اى ان درجه ضعف السمع متقلبه وليست ثابته ، إلا أن ضعف السمع فى الاغلب يبقى دائما.

- الطنين: يشعر المريض بسماع اصوات داخل الاذن
- امتلاء الأذن: وذلك الامر يشعر المريض بضغط داخل الأذن.
ولا تعد الدوخة أحد أعراض مرض مينيير فقد تكون عرضاً  بل ممكن ان تكون لأحد أمراض القلب والأوعية الدموية أو الجلطة الدماغية أو الأورام الدماغية. ول1لك تتوجب زيارة الطبيب عند الشعور بالدوخة وخصوصاً إذا رافقها بعض هذة الاعراض  كالصداع وضعف الرؤية والنطق والشعور بضعف في الذراع أو الرجل والام الصدر ايضا, والشعور بتسارع أو بطء في ضربات القلب. كذلك فإن شعر المريض بعدم استطاعته المشى او ان سقط على الارض.

أسباب هذا المرض المسمى بــ  مينيير:

لا يوجد مسبب واضح لمرض مينيير ولكن يبدو أن هذا المرض ينجم عن الحجم الزائد للسائل الموجود في الأذن الداخية (القوقعة والقنوات الهلالية)،, ولكن اقترح الاطباء جملة من المسببات المحتملة والتي قد تسبب المرض:

1 - التدفق غير الطبيعي للسائل في الأذن الداخلية.
2 - الاستجابة غير الطبيعية لجهاز المناعة قد تسبب ذللك المرض.
3 - الحساسية.
4 - العدوى الفيروسيه.
5 - الاستعداد الوراثي للمرض.
6 - اصابات الدماغ.

 مضاعفات  مرض مينيير وهى:

1 - السقوط ارضا نتيجة ذلك الدوخة...
2 - التعرض لحادث أثناء قيادة السيارة ..
3 - الشعور بالاكتئاب او القلق..
4 - ضعف السمع الدائم.


-تشخيص المرض والعلاج
يتوجب اى من يعانى من ذلك التوحهه لزيارة طبيب الاذن والانف والحنجرة لتشخيص حالته الصحيه  عند الشعور بضعف السمع في أي حال من الأحوال. وهناك جملة من الفحوصات لتشخيص المرض نذكر منها:
1 - تخطيط السمع..
2 - فحص التوازن..
3 - فحص رأرأة العين..
4 - بعض الفحوصات الاخرى التى قد يوصى بها الطبيب المختص  لاستبعاد بعض الأمراض الأخرى كأورام الدماغ
والتصلب اللويحي ومن تلك الفحوصات : فحص الرنين المغناطيسي ,,والطبقي المحوري ,,وفحص السمع الدماغي


.طريقه علاج مرض مينيير..

ثمة الكثير لعلاج مرض المينيير كبعض العقاقير لعلاج الدوخة وقد يتم حقن الأذن الوسطى بالجينتاميسين، وهو عبارة عن مضاد حيوي تقوم بامتصاصه الاذن عبر الأذن الداخية، وقد يتم حقن الأذن الوسطى بالكورتيزون... وهنالك بعض المعالجات الغيردوائية كالسماعات الطبية وبعض التمارين لتحسن التوازن. . أما الجراحة فقد تكون علاجاً للحالات المزمنه . ويذكر ان الحمية الغذائية التي تتمثل في تقليل ملح الطعام تسهم في تحسين حالة المريض، بالإضافة ايضا إلى توقف عن  التدخين  وتجنب كلاً من التوتر النفسي وتناول الكافيين...



____________________________________________

إقرأ أيضا