جديد الموسوعة

جاري تحميل اخر الاخبار...

الاثنين، 27 يناير 2014


هل تعلم كيف تتعامل مع الشخص السلبى ؟




كيف تتعامل مع الشخص السلبي والغاضب دوما ؟


  التعامل مع الاشخاص فن لا يتقنه كثيرون ، واختيار الاسلوب المناسب يخلصك من كثير من المتاعب التي قد تتعرض لها ،  هناك اصناف من الناس السلبين الذين قد تواجههم في العمل او في حياتك بشكل عام فيجب ان تسنخدم اسلوب اللامبالاه اذا ما حاولوا أن يتعرضوا لك بالاذى حتى لا تدخل في مهاترات أو صراعات تتعبك وتستنفد طاقاتك .
 قد يكون هؤلاء الأشخاص السلبيون مصدراً أساسياً لإحباطك في أي نقاش مهما حاولت ، فهم يملكون القدرة على تحويل النقاش باتجاه سلبي، و هناك من هؤلاء من يملك القدرة على نشر الأشعة و الطاقة السلبية أينما تواجدوا، بحيث ينقلونها إليك تلقائياً حال تواجدك معهم. و فيما يلي من خلال   ثقف نفسك عدد من النصائح المهمة للتعامل مع هذه النوعية من الأفراد . 

 1-  لا تخض مناقشات معهم . عندما تقضي مع الشخص السلبي فترة من الوقت و حاول أن تتخذ موقف إيجابي لنفسك . ولكي تحقق هذا التوازن عليك التفكير في الصفات الإيجابية لهذا الشخص . وإنتبه جيداٌ بأن كل شخص يحتاج بعض الإهتمام فكر أن تقدمه لهم .

 2-لاتتواجد دائما مع هذا الشخص السلبي . إذا كنت تعيش معهم حاول بقدر الإمكان قضاء أكبر فترة من الوقت مع أفراد الأسرة الأخرين أو مع الأصدقاء خارج المنزل . و إذا كنت تفعل شيئا لاتشارك هؤلاء الأفراد معك أكثر من اللازم حتي لا يتأثر عقلك بعدوي طريقة تفكيرهم . 

3- كن لطيفا جدا معهم . عندما تكون لديهم مشكلة وأنت قادر علي حلها قدم لهم يد المساعده  , مثل القيام بعمل غير متوقع مثل الأعمال المنزلية لمدة يوم  , دعوتهم لمشاهدة فيلم معك , أو الخروج للتنزه , أو التوقف عن عمل الأشياء التي تزعجهم .

 4-  أخبرهم كيف يكون إحساسك عندما يكونوا سلبين مع من حولهم . وإنصحهم بأن يكونوا إيجابين وبماذا يستطيعوا أن يفعلوا وكيف يقومون بذلك ولا تجبرهم  علي ذلك . لأن معظم هؤلاء الأشخاص لا يحبون المحاضرات حول كيفيه التصرف وهكذا .

 5-  فكر في كلمة مثيرة مثل البرتقال أو الفراشات أو الروح الواسعة إلخ . للأفراد الذين يقومون بأفعال سلبية فهذا يكون بمثابة بث روح الإيجابية والنشاط في نفوسهم  . ويساعد علي أن يسحب تعليقاتهم السلبية . 

  نصائح : 
-  تذكر جيدا بأنك دائما بحاجة لحماية نفسك من هؤلاء حتي لا يحبطوك و يضروك  وربما تحتاج إلي أن تتراجع  . فأنت دائما لا تضطر إلي أن تكون مع هذا الشخص . 
-   قم بحثهم علي التغيير من خلال مساعدتهم علي رؤية الجانب المشرق بداخلهم وكيف يمكن أن يكون شخص متفائل .
 - حاول أن تفهم لماذا يتصرفون بهذه السلبية فهناك دوافع كثيرة تساعد الأفراد علي التصرف هكذا مثل إنعدام الأمان و فقدان الثقة بالنفس و الماضي السئ و الإحباط من الحياة عموماُ .
 -   هؤلاء الأشخاص يجدون صعوبة في التعرف علي الجانب الإيجابي والنتائج الإيجابية في الحياة . تذكر أن هؤلاء الأفراد يريدون تغيير طريقة تفكيرهم بأنفسهم . فقط حافظ علي  موقفك الإيجابي  ولا تدعهم يفسدوا لحظاتك السعيدة .
 -   حاول أن تتقرب منهم وفتح قلبك لهم .

 تحذيرات :
 -    الشخص السلبي دائماٌ ما يكون مكتئب طول الوقت  , لذا تأكد من  أنهم لا يخططوا لإيذاء أنفسهم أو الأخرين . قد يشجع شخص ما علي الإنتحار .
 -    لا تدع سلبيه هؤلاء الأفراد تحولك إلي شخص متشائم !  لا شئ يقلل من الإستمتاع بالسعادة في الحياة أكثر من القلق و ترك أفكارك المحبطة أن تؤدي بك إلي الإكتئاب . لذا كن نفسك , حب التفاؤل .
 -  كن علي دراية تامه بالكيفية التي يتصرف بها الطرف الأخر عندما يكون معك , قد يحسدونك  . حاول أن تثبت لهم أنك لا تشكل تهديداٌ عليهم و اثبت لهم أنك يمكن أن تكون صديق وفي لهم .

 ثانيا : التعامل مع الشخص الغاضب دوماٌ 

 يمكن أن يحدث هذا الأمر في أي مكان تقريباٌ ومع أي شخص قد يكون رئيسك في العمل أو والدتك أو في المواصلات مع سائق تاكسي مجنون .
 يبدأ هؤلاء الناس بالصراخ في وجهك   أو عدم التحدث معك لفترة أو التصرف ببعض الإيماءات الهجومية  و تهديدك بالضرب  . هنا نوضح لك كيف تتعامل مع هذه المشكلة بصورة مهذبة .

 1- حافظ علي هدوئك , بإمكان أي شخص غاضب أن يتسبب في حدوث تفاعل كميائي في داخلك و يمكن أن يجعل الوضع أسوأ .
 2- قيم/ قدر  الأسباب  الذي جعلت هذا  الشخص  يغضب منك ,  وحاول تفهم الموقف  ووضع نفسك مكانهم حتي تتمكن من فهم سبب غضبهم جيدا  . وإسال نفسك ماذا سيكون شعوري لو فعل بي مثلما فعلت أنا به ؟ .  كن صادقاٌ مع نفسك ولا تخف من الإعتراف بأنك أخطأت أو لم تكن عادلاٌ إن إكتشفت ذلك , فهذا فعلا دليل علي شجاعتك وإعتذر عن خطئك بشكل صادق . ولكن لا تجعل الخطأ يتكرر مرة اخرى .
 3- تقبل غضب الطرف الأخر . سواء كان علي حق أم لا  . دعه ينفس عن غضبه وتراجع عن الدفاع عن نفسك في البداية إلي أن يعطيك مجالا للتبرير أو التحدث . إظهر له أنك فعلا تستمع لما يقول , ولا تنشغل عنه بأمر أخر ,  أو تقاطع حديثه لتبرر له وجهه نظرك , فمن الممكن أن يكون الإستماع جزءاٌ من حل المشكلة . وعادة ما يهدأ الشخص فعلا إذا وجد من المستمع إهتماماُ حقيقاٌ بما يقوله وبعدها يمكنه الإنصات إليك . حيث أن التواصل هو المفتاح للتهدئه . أو حاول معهم بطريقة أخري عند الإستماع إلي حديثهم وذلك بتوجيه الأسئله لهم  فهذا قد يدفعهم لتوضيح موقفهم أو تطلب منهم ” ممكن تقول لي هذا الأمر الذي يزعجك بصورة وطريقة مختلفة .
 4- الوقت كفيل بإصلاح النفوس .  من الممكن أن تجعل المشاعر المؤلمة الأفراد غير قادرين علي التفكير جيداٌ .  وغالباٌ ما يكون رد فعل الكثيرون أثناء الغضب بأنهم يتفادوا التعامل مع الشخص الذي سبب لهم شعور الغضب لمدة من الزمن . لا تقاوم هذا التصرف فهو بهذا ليس سيئاٌ في كثير من الأحوال , فهو يعطي لنفسه وقتاٌ للتفكير إلى ان تهدأ مشاعره تجاه الطرف الغاضب منه , في كثير من الأحوال يدرك الشخص مدي إهتمام الأخرين بسبب غضبه , لذا ينصح بإتباع الخطوات السابقة للتعامل مع الأشخاص الغاضبين , وإن لم تفلح يجب تركهم إلي أن يهدأوا .
 5-إكسر الحلقة .  من الوارد أن يقوم الأشخاص الغاضبين بترديد جمل واللف والدوران حول أمر ما . و السبب في ذلك انهم لا يفكرون بطريقة منطقية أو أنهم يعتقدون أنك لم تفهم مقصدهم .و هنا يجب أن تجد طريقة لإيقاف هذا التكرار وكسر هذه الحلقة . بالقول لهم أنك تفهم مايقولون وأعد ما يقولوه بصياغة أخري ثم غير الموضوع قليلاٌ  أو تحدث عن جانب أخر من الموضوع .
 6- تخل عن الموضوع .  إذا إستمر الشخص في غضبه منك , وبالرغم من إعتقادك أن ما حدث ليس خطأك أو أنك حاولت إظهار ذلك له ولم يستجب فيمكنك أن تترك شخص اخر يتحدث أو يتوسط بينكم . وإذا كان الشخص الغاضب منك غريب عنك , فمن الممكن أن تعبر له عن أسفك وينتهي الموضوع بسهولة وترحل بكل الأحوال .  فمن الصعب أن تجهد نفسك أو تبرر موقفك لشخص غاضب قريب منك أو تعرفه , بينما تنهي الأمر سريعاٌ مع الغرباء الذين من المحتمل أن لا تراهم مرة ثانية .

     نصائح : 
-   كن مستعدا دوما لقول أنا أسف وانا اتفهم الأمر فهو يهدئ كثيرا من نفس الغاضب .
 -   قم بإجراء محادثات معهم فربما الأمر كله مجرد سوء تفاهم .
 -    لا تعتذر لمجرد إسترضائهم , إذا إكتشفوا أن إعتذارك غير صادق سيزداد الأمر سوءا
____________________________________________

إقرأ أيضا