جديد الموسوعة

جاري تحميل اخر الاخبار...

السبت، 8 فبراير 2014


إجراء أول مسح ضوئى لمومياء مكتشفة مؤخرا



إجراء أشعة مقطعية لمومياء عمرها4000 عاما
قام متحف فيرجينيا للفنون الجميلة بالولايات المتحدة الأمريكية بإجراء مسح ضوئى لمومياء مصرية عمرها 4000 عاماً.

قام متحف فيرجينيا بالتعاون مع مركز التحليل الضوئي بإجراء أول عملية مسح ضوئي لمومياء مكتشفة مؤخرا عمرها يزيد عن 4000 عاما وذلك من أجل الحصول على معلومات عن المومياء نفسها وتاريخها أيضا محاولة لفهم عملية التحنيط التي كان يقوم بها القدماء المصريون .


 إجراء أشعة مقطعية بالمسح الضوئى لمومياء مصرية عمرها 4000 عاماً

بعد القيام بالعميلة كانت معلومات قيمة جدا التي حصلوا عليها والتي تتمثل في معرفة البنية الجسمية للمومياء (تشي – بي ) ، أيضا إستطاعو عمل شكل ثلاثي الأبعاد للوجه لإعادة ترميمه والذي اختفت ملامحه تماماً منذ عام 1953 .

تشي بي

تم إكتشاف هذه المومياء سنة 1923 , ورجح العلماء مولده في الفترة مابين 2150 – 2030 قبل الميلاد في فترة عدم الاستقرار الحكم والاقتصاد في مصر ومات وهو عمره مابين 25-40 عاما ، و دفن في صعيد مصر بقرية الشيخ فرج في مقبرة منحوتة في الصخور ،


وفي هذه الخطوة الجريئة لإكتشاف أسرار المومياء وفن التحنيط قال العالم أليكس نيرجس ” من السهل الآن الكشف عن هذا اللغز ومعرفة أسرار الماضي ” .



كانت نتائج هذه العملية مبهرة جدا حتى قال أحد العلماء عنها أننا الآن كأننا نسافر إلى كوكب آخر من شدة مارأى في هذه التقنية العجيبة .



وخلاصة القول أنه قد تم التعرف على بعض ملامح المومياء وأيضا قد إكتشفوا أجزاءا قد فقدت من جسم المومياء وأجزاءا أخرى مطموسة الملامح .
____________________________________________

إقرأ أيضا