جديد الموسوعة

جاري تحميل اخر الاخبار...

الجمعة، 21 فبراير 2014

تعرف على فوائد بذور الرمان



"فوائد بذور الرمان"
 
1- بذور الرمان مصدر غني بمضادات الأكسدة
الرمان هو أحد الأطعمة المعروفة بمحتواها الغني من مضادات الأكسدة، فهو يحتوي على كميات من مضادات الأكسدة تفوق الشاي الأخضر والتوت البري.
حيث تعمل مضادات الأكسدة على الوقاية من العديد من الأمراض، من خلال مكافحة الشوارد الحرة التي قد تتسبب في تلف الخلايا وتدمير الحمض النووي أيضًا. وبمكافحة الشوارد الحرة يعمل الرمان على الوقاية من الإصابة بالسرطان أيضًا مع إبطاء نمو الخلايا السرطانية أيضًا.

2- بذور الرمان للوقاية من أمراض القلب المختلفة
بذور الرمان هي مصدر غني بالعناصر الغذائية.فهو غني بالمغذيات النباتية من الفلافونويدات والبولي فينولات، التي تعمل سويًا كعنصر فعال جدا لمكافحة الأمراض.

كما تساعد تلك المركبات أيضًا على خفض مستويات الكوليسترول والضغط المرتفع، مما يساهم في خفض مخاطر الإصابة بالأزمات القلبية والسكتة الدماغية.

3- بذور الرمان تساعد على خسارة الوزن
بذور الرمان غنية بالألياف وتحتوي على نسبة قليلة من السعرات الحرارية، لذلك فهي تعتبر خيارًا مثاليًا لمن يرغب في خسارة بعض الوزن. كما يساعد أيضا في الحفاظ على ثبات الوزن الصحي في نفس الوقت.

4- بذور الرمان غنية بالفيتامين cوالفيتامين k
يمكن للإنسان الحصول على ما يقارب من 40% من الاحتياج اليومي من الفيتامين cعند تناول 100 جرام من بذور الرمان. فيعمل الفيتامين c على تقوية الجهاز المناعي، ويساعد على سرعة شفاء الجروح، كما يعزز امتصاص الحديد في الجسم.

كما يحتاج جسم الإنسان للفيتامين kأيضًا، لتسهيل عملية تجلط الدم والحفاظ على صحة وبناء العظام. فالكمية التي تعادل100 جرام من بذور الرمان تقدم 16 ميكروجرام من الفيتامين k وهي حوالي20% من الاحتياج اليومي من الفيتامين k.

5- بذور الرمان للوقاية من هشاشة العظام
في دراسة أجريت عام 2005، أظهرت أن هناك إنزيمًا معينًا موجود في بذور الرمان يساعد على إبطاء عملية تلف الغضاريف والتي قد تؤدي لهشاشة العظام. كما يعرف الرمان أيضا بخواصه المضادة للالتهابات، والتي تساعد في علاج تلك الحالة إذا كانت مستمرة.

6- بذور الرمان للوقاية من السرطان
قد أظهرت بعض الدراسات أن بذور الرمان تتكون من تركيبات هرمونية يمكنها أن تساعد في علاج سرطان الثدي والوقاية من الإصابة منه أيضا.

في نفس الوقت، يملك الرمان بعض الصفات المشابهة لهرمون الإستروجين، مما يمكن تعويض نقص الإستروجين في فترة إنقطاع الطمث لدى السيدات، مما يساعد على الوقاية من أمراض القلب وهشاشة العظام.

7- بذور الرمان مفيدة لحماية البشرة
الرمان يمكن أن يستعمل لحماية البشرة من حروق الشمس. وهناك دراسة قد أثبتت أن تناول بذور الرمان يعمل على حماية البشرة من حروق الشمس، تحسين ملمس البشرة. فهي تعمل على زيادة قدرة خلايا الجلد على امتصاص الكميات اللازمة من الفيتامين d.

8- بذور الرمان غنية بالحديد
الحديد هو مكون رئيسي لخلايا الدم، كما يعمل على زيادة الهيموجلوبين في الدم. تناول كميات كافية من الحديد تمكن الدم من حمل كميات أكبر من الأكسجين، مما يساعد على توفير طاقة أكبر، كما يساعد أعضاء الجسم المختلفة على أداء وظائفها بشكل أفضل.
كمية متوسطة من بذور الرمان تقدم للجسم ما يعادل 20% من الاحتياج اليومي من الحديد. كما أن نقص الحديد في الجسم قد يتسبب في الإصابة بفقر الدم.
____________________________________________

إقرأ أيضا