جديد الموسوعة

جاري تحميل اخر الاخبار...

الخميس، 13 فبراير 2014


أروع وأقدم المعابد (المعبد الزجاجى فى ماليزيا)



"المعبد الزجاجى فى ماليزيا من أروع معابد العالم"
 
 
معبد  Arulmigu Sri Rajakaliamman  الماليزيى هوارقى واروع قطعة فنية معمارية فى العالم ، معبد زجاجى رائع متقن التفاصيل .

تقع مدينة Johor Bahru  بالقرب من الحد الجنوبى الفاصل بين دولتى ماليزيا و سنغافوة ، و يرصع معبد Arulmigu Sri Rajakaliamman هذه المدينة ورغم اختلافنا مع الغرض من هذا البناء الرائع الا ان هذا لا ينفى انه من اروع بناء فنى معمارى فى العالم بل الأروع على الأطلاق كما انه قبلة ووجهه لجميع زائرى ماليزيا.

وفى عام 1922 بٌنى ملجأ أو مأوى صغير وعلى مرور السنوات بدأ المكان يتوسع و يكبر بالتدريج ولكن لم يتوسع بصورة ملموسة و ضخمة الا فى عام 1991 عندما قام الكاهن الحالى و رئيس المعبد  Sri Sinnathamby Sivasamy بعد ان خلف والده الراحل فى تحويل المكان الصغير الى تحفة فنية رائعة الجمال. فلم يقم فقط بتوسعة المكان بل قام بأعادة بنائه وتم افتتاحه لعامة الشعب عام 1996 .

ولم يصدق الزائرين أعينهم عندما  رأووا معبدهم الصخرى الصغير وقد تحول الى تحفة فنية زجاجية رائعة يمارس فيها طائفة الهندوس الوثنية شعائرهم ، وبدأ الأمر كله عندما زار الكاهن  Sri Sinnathamby Sivasamy بانكوك ورأى الوان زاهية وضوء جميل فقرر ان يتبع الضوء ليتبين مصدره وبعد فترة اكتشف ان مصدر هذا الضوء كله هى قطعة زجاجية   عاكسة  للضوء موضوعة فى واجهة احد المعابد ومن هنا عرف ان الخامة التى ستٌستخدم فى تجديد وبناء المعبد هى الزجاج.

ولم يزين المعبد كسائر المعابد والأبنية بقطع الزجاج و لكنه غطى بالكامل بالزجاج حيث تغطى  اسقف وارضيات وحوائط واركان المعبد بالكامل  300000 قطعة زجاجية حمراء وزرقاء وبيضاء وصفراء وأجوانية و تتدلى من الأسقف مجموعة كبيرة و ضخمة المقاس من النجف والذى تنعكس أضواءها الساطعة على القطع الزجاجية الملونة و فى البدء يعمى هذا الضوء الأبصار ولكن بعد فترة التأقلم على الضوء ترى العين جمال و روعة غير مسبوقة .

وتكلف بناء المعبد حوالى  مليون دولااً ، تم جمع معظم هذا المبلغ من التبرعات والهبات التى قٌدمت للمعبد بهدف تجديده واعادة بناؤوه .

ويفتح المعبد ابوابه فى اوقات محددة للسائحين و الزائريين الأجانب أما بخلاف ذلك فهو مفتوح للصلاة و ممارسة الشعائر الدينية الهندوسية .
 
ونتمنى ان ينال الموضوع رضاكم
____________________________________________

إقرأ أيضا