جديد الموسوعة

جاري تحميل اخر الاخبار...

الثلاثاء، 18 فبراير 2014


قمر روسى يخالف توقعات ناسا !!




قمر روسي يخالف توقعات ناسا ويسقط بالسعودية


دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- خالف قمر صناعي روسي توقعات وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا"، وسقط في شمال السعودية، وهي نفس المنطقة التي شهدت سقوط قمر صناعي آخر من الفضاء، قبل أقل من شهر.

وقال مدير "مركز الفلك الدولي"، محمد شوكت عودة، إن القمر الروسي سقط في حوالي الساعة 4:40 من فجر الأحد، بتوقيت الرياض، وقد شاهده عدد من السكان في شمال السعودية، وبعض القاطنين بجنوب المملكة الأردنية.

ولفت عودة إلى أن ما يميز القمر "كوزموس 1220"، الذي سقط بالمملكة فجر الأحد، أنه "قمر فعال" تم إطلاقه في عام 1980، وليس حطام قمر صناعي، أو أحد أجزاء الصاروخ الذي حمل القمر إلى الفضاء الخارجي.

وبحسب ما نقلت صحيفة "سبق" السعودية، فقد أطلقت وكالة ناسا تحذيراً قبل ساعات من سقوط القمر، أشارت فيه إلى أن موعد سقوطه سيكون الساعة 1:49 صباح الأحد بالتوقيت العالمي، وحددت الموقع المحتمل لسقوطه في المحيط الهندي.

إلا أن القمر سقط على الأرض مبكراً عن الموعد الذي حددته الوكالة الأمريكية بحوالي تسع دقائق، مما أدى إلى تغيير موقع ارتطامه بالأرض، ليسقط في شمال السعودية.

يُشار إلى أن جميع الأقمار الصناعية القريبة من الأرض مآلها هو السقوط نحو الأرض، بسبب احتكاكها المستمر مع الغلاف الجوي الموجود حتى على تلك الارتفاعات العالية، مما قد يشكل خطراً على حياة البشر.
____________________________________________

إقرأ أيضا