جديد الموسوعة

جاري تحميل اخر الاخبار...

الثلاثاء، 18 فبراير 2014


مراهق تخلى عن دراسته فاصبح مليونير !!




 مراهق تخلى عن دراسته من أجل تطوير تطبيق للهواتف الذكية .. فأصبح مليونيراً !


عندنا فى عالمنا العربي ، من يتخلف عن الدراسة لمدة عام واحد ، يُنعت غالباً أنه مُتخلف عقلياً أو فاشل دراسياً ، أو خطر على المُجتمع والبيئة والناس والبشرية .. إلخ

وللأسف عادة ما تكون هذه الدعاوى – أغلبها – صحيحة .. باعتبار ان المراهقين لدينا الفارّين من المدارس ، لا يفعلون شيئاً سوى تحطيم السيارات ، وافتعال المشاكل والازمات بلا توقف ، وتحويل الحياة إلى جحيم..

أما ” عندهم ” .. فالامر مُختلف تماماً كما تعلمون !

مراهق شاب لم يتجاوز عمره الـ17 عاماً ويدعي ” نيك دي ألوسيو ”  يعيش في لندن ، قرر ترك دراسته لمدة عام واحد ، ليتفرغ تماماً للعمل على تطوير تطبيق مميز للهواتف الذكية سمّاه Summly ..

هذا التطبيق حصل على المركز التاسع خلال أول ساعتين من عرضه في متاجر التطبيقات .. ومكاسب تقترب من المليون دولار !

كان نيك يعاني كثيراً جداً في تلخيص المعلومات الدراسية التى يحتاجها .. ولأنه عبقري صغير ، فقد قفزت فى ذهنه فكرة رائعة لعمل تطبيق متميز للهواتف الذكية ، تنبع من نفس المُشكلة التى يواجهها ..

تجميع المعلومات !

قام الفتى المراهق بتصميم مبدئي للتطبيق ، وأطلق عليه اسم Trimit .. ومن حسن الحظ أن التطبيق المبدئي وقع في يد ملياردير شهير ونال إعجابه بشدة ، فقرر استثمار 300 ألف دولار أمريكي لتطوير التطبيق بشكل أكبر ، وتسميته باسم Summly..

التطبيق باختصار هدفه تجميع الاخبار والمعلومات التى تتابعها من العديد من المواقع .. وعلى الرغم من أنها فكرة معروفة ، إلا أنه يتميز عن التطبيقات الاخرى فى انه يقوم باختصار هذه المعلومات بعدد أقل من الكلمات ، بحيث تزيد فى طولها عن تغريدة لتويتر .. وتقل فى نفس الوقت عن المقالات القصيرة ..

تميّز هذا التطبيق ينبع من أن اختصاره وجمعه للمعلومات ليس عشوائياً ، وأنه يُفكر تماماً بنفس طريقة التفكير البشرية فى تلخيص المعلومات ، ويمكنه فرز وتصنيف ماتتابعه من أخبار ومعلومات بمنتهى الدقة ، مثل مجالات التقنية أو الفنون أو الرياضة ، وغيرها..

التطبيق متوافر حالياً فى متجر أبل ، وسيتوفر قريباً فى متجر غوغل..

كما ترى .. ترك دراسته لمدة عام واحد ، فحصل على مئات الآلاف من الدولارات ، وأصبح حصوله على لقب ” مليونير ” مجرد وقت .. إن لم يكن قد حصل عليه بعد !

لماذا يتميز دائماً من يتركون دراستهم ؟ .. هل كنا جميعاً نضيّع اوقاتنا بلا طائل فى المدارس والجامعات ؟.. هل العيب في عقولنا أم فى التعليم نفسه ؟

على كل حال ، أرجو أن تخرج من هذا المقال بفكرة ” أن التفكير والإبداع من الصغر مطلوب بشدة “ .. وألا تفهم منه أن ” ترك الدراسة مطلوب للإبداع والتميز  “ ..

خصوصاً إذا كنت طالباً بعد ..

____________________________________________

إقرأ أيضا