جديد الموسوعة

جاري تحميل اخر الاخبار...

الأحد، 13 أبريل 2014


حل لغز الضوء الغامض الذى ظهر من المريخ .. تعرف عليه .




ما هو سر "الضوء الغامض" الذي ظهر من المريخ؟


نشرت مختبرات "ناسا" الفضائية الأميركية صورة على موقعها الإلكتروني، التقطها المسبار الأميركي كوريوزيتي، الباحث عن آثار للحياة في الفضاء منذ منتصف 2012 على أديم الكوكب الأحمر، يظهر فيها نور شعّ من بعيد أمام إحدى كاميرات المسبار المتجول.

وتعتبر هذه الصورة ورقة يانصيب رابحة لأصحاب نظرية وجود حياة ذكية لكائنات تعيش أسفل سطح المريخ، وأشهرهم الأميركي سكوت وارينغ، صاحب مدونة "Ufo sightings daily"، المعروفة على مستوى دولي، والذي وجدها فرصة للشماتة بالفلكيين، بقوله عن الصورة إنها دليل جديد على ما يقوله منذ زمن بعيد.

وشرح أحد علماء "ناسا" المختصين بالمريخ وبمهمة المسبار الذي تنتهي مهمته بعد 5 أشهر، دووغ إلليسون، أن "ما ظهر ليس دليلاً على وجود حياة ذكية في المريخ على أي حال، بل يمكن تفسيره علمياً".

وذكر إلليسون أن "النور ربما نتج من تفاعل أشعة فلكية ذات كثافة عالية الطاقة وصلت إلى سطح المريخ في اللحظة التي كانت فيها كاميرا "كوريوزيتي" تلتقط صوراً لمنطقة "كيمبرلي" الموضوعة برسم البحث على سطح الكوكب، لأن كثافة المجال الجوي للمريخ خفيفة ولا تمنع الجزيئات المشبعة بالطاقة الإشعاعية العالية من الوصول الى الأديم كما يمنعها المجال الجوي الأشد كثافة في الأرض".

وذكرت "ناسا" في تعليق مرفق بالصورة، أن "الكاميرا التي التقطتها هي إلى يمين المسبار، في حين لم يظهر النور في صور التقطتها للموقع نفسه الكاميرا المثبتة الى اليسار".

وأشارت إلى أن القيّمين على مهمة المسبار ناشطون حالياً في دراسة اللقطة وبعدها سيتم صدور بيان متى تم التأكد من سببه (النور) وطبيعته العلمية"، علماً أن آخر مختص بالصور من علماء "ناسا"، وهو جوستين مكي شرح أيضاً أن "النور قد يكون انعكاساً لأشعة على أحد الصخور".

____________________________________________

إقرأ أيضا