جديد الموسوعة

جاري تحميل اخر الاخبار...

الثلاثاء، 17 يونيو 2014


احذرى تلك الرياضات خلال فترة حملك




حركات ورياضات ابتعدى عنها خلال فترة حملك


هناك حركات وبعض الرياضات التى يجب على كل إمرأه حامل تجنبها للحفاظ على سلامة جنينها وهذه الرياضات كالتالى :   
1- رياضات إنقاص الوزن : طبقا لوزنك قبل الحمل ، من المتوقع أن تكتسبي ما بين 25-35 باوند إضافية أثناء الحمل . قد يكون من الصعب تقبل هذا جسديا و نفسيا ، و لكن حاولي تأجيل محاولات إنقاص الوزن لما بعد الولادة . طالما أن غذائك صحي ، فان زيادة الوزن أثناء الحمل دلالة على نمو الطفل بشكل صحي، اقرئي من هنا أيضا هل انقاص الوزن خلال الحمل آمن ؟  
2- رياضات الالتحام : رياضات العنف و الالتحام ككرة السلة ، و كرة الجليد  و غيرها من الرياضات التى تشكل خطورة عالية ، حيث يمكن ان تصطدم البطن . لذا يجب تجنب هذه الرياضات و خصوصا بعد الأشهر الثلاث الأولى . حيث يزداد حجم البطن ، و يزداد فرصة اصطدامها .  
3- رياضات تتطلب الاتزان : و هنا يكون الخطر أكبر من الفائدة حينما نتحدث عن رياضات تعتمد على الاتزان بشكل كيبر ، كركوب الخيل ، و التزلج على الجليد ، و حتى ركوب الدراجات . حيث يصبح التحكم بالاتزان صعب و خصوصا بعد الأسبوع ال12 أو 14 من الحمل و تزايد حجم البطن . اذا كنت تستخدمين الدراجة كوسيلة مواصلات ، يجب عليك استشارة الطبيب المتابع للحمل ما اذا كان من الممكن الاستمرار بذلك أم انه من الأفضل تجنبه .  
4- رياضات تتطلب مجهود كبير : بذل مجهود أكبر قد يساعد الرياضين و الرياضيات على الوصول إلى مستوى أفضل من الأداء ، و لكن مع الحمل قد يقلل هذا من مستوى الدم الواصل إلى الرحم . أثناء التمرين ، يجب أن تكونى قادرة على غناء مقطع من أغنية " عيد الميلاد " دون أن تنهجى أو تشعرى بمشكلات بالتنفس ، اذا لم تستطيعين ، فاعلمى أن هذا المجهود زائد .  
5- رياضات المصارعة و الملاكمة : أثناء الحمل تضعف المفاصل ، مما يزيد احتمالية الأصابة . لذا يفضل عدم ممارسة هذه الرياضات حتى ينتهى الحمل بسلام .   6- الحرارة العالية : أثناء أيام الصيف الحارة ، يجب اعداد خطة للتدريب بحيث يكون التدريب بالصباح الباكر ، أو ليلا ، أو أن يكون التدريب بمكان مكيف . و يجب أيضا أن تشربي كمية كافية من الماء .  
7- الاستلقاء على الظهر : من الجيد الاستلقاء على الظهر لمدة دقائق قليلة . و لكن عندما يصبح الرحم أكبر و أثقل قد يؤثر الاستلقاء على الدورة الدموية للأرجل و الأقدام . لذا تجنبي تمرينات اليوجا التى تعتمد على الاستلقاء ، و غيرها من التمرينات التى تتطلب الاستلقاء على الظهر لمدة أكثر من دقيقتين .  
8- المرتفعات : اذا قمت بزيارة المرتفعات أثناء حملك ، فيجب أن تبقي على ارتفاع لا يزيد عن 6000 قدم أثناء التمرين . و احذري من علامات اعياء المرتفعات و هى : - صداع - غثيان - قيء - ارهاق عام - دوخة  
9- الغوص العميق : يجب تجنب الغوص العميق ، فتغيرات الضغط الكبيرة قد تضع الحمل و الجنين في مشكلات كبيرة .   تعديلات بالنظام الرياضى : اذا كانت رياضتك المفضلة هى أحد الرياضات المذكورة بالأعلى ، يمكنك أن تستمرى بالممارسة ، و لكن بحدود . كما يجب استشارة الطبيب المتابع للحمل بتعديل النظام الرياضي بحيث يكون آمن على الحمل و الجنين .   بعض الاقتراحات لممارسة الرياضة أثناء الحمل :   تقليل الحدة : بدلا من الجري لمسافات طويلة مارسي رياضة المشي ، بدلا من تمرينات اليوجا مارسي يوجا مخصصة للحمل .   تقليل المدة : مع تقدم الحمل ، تشعرين بالارهاق أسرع . حافظي على طاقتك بتقسيم التمرينات على جلسات أقصر . اذا كنت لا تستطيعين المشي لمدة 30 دقيقة ، مارسي المشي لمدة 10 دقائق لعدة مرات يوميا .   نقل الوزن : قومي بطي وسادة ، و ضعيها أسفل أحد جانبيك عندما تستلقين على ظهرك ، و ذلك للحفاظ على الدورة الدموية للأرجل و الأقدام .   استخدمي أوزان أقل : تكرار التمرينات بأوزان أقل يمكنها أن تحافظ على صحة و قوة عضلاتك دون أن تضر بالمفاصل .   بهذه التعديلات يمكنك ممارسة العديد من الرياضات دون أن يتأذى الحمل أو الجنين . قبل ممارسة أى رياضة يجب استشارة الطبيب المتابع للحمل أولا ؛ ونتمنى صحة أفضل لكل امرأه حامل نظراً لحفاظ على سلامة الجنين ونسأل الله العافية لكل من ستكون أم....والله الموفق.
____________________________________________

إقرأ أيضا