جديد الموسوعة

جاري تحميل اخر الاخبار...

الثلاثاء، 17 يونيو 2014


تعرف على عاداتك المحرجة أثناء النوم




تصرفات لا ارادية أثناء النوم


هل فكر ت قبل ذلك ماهى التصرفات والحركات التى قد تصدر منك أثناء النوم ! فربما لاتكون واعي لعادات نومك حتى ينبهك الأخرين لها.. وتلك العادات والأفعال جزء طبيعي من عملية النوم ولكن هناك بعض عادات النوم قد تكون مؤشر على وجود علة ما ..  
1-الشخير : ويتسبب في حدوثه ضيق مجرى التنفس , التهابات الحلق واللوزتين.. وقد يكون نتيجة لنزلات البرد أو الحساسية .. ولكن من الممكن أيضاً أن يكون دليل على مشكلة أكبر كانسداد مجرى التنفس أو توقف التنفس أثناء النوم..ويمكنك التخلص منه باتباع خطوات بسيطة .   الشخير مشكلة شائعة ولكن إذا شككت أنها قد تكون بسبب مشكلة أكبر أو تعيق نومك يجب استشارة الطبيب.  
2- الترويل "سيلان اللعاب " : قد يكون سيلان اللعاب أثناء النوم طبيعي أو يكون متعلق بحالة طبية.. فإذا كنت تعاني من سيلان اللعاب باستمرار ربما تعاني من انسداد في الممرات التنفسية .  
3-المشي أثناء النوم : ويعتبر أخطر عادات النوم لأن الأنسان لايكون في وعيه ولا يدرك مايفعله وقد يصل الأمر لإشعال الغاز وتركه مما يعرض حياتك وحياة المحيطين بك للخطر لذا انتبه عند تكرار حدوث تلك الحالة .  
4- التحدث أثناء النوم : الكلام أثناء النوم سواء كان في صورة محادثه أو مجرد همهمه لاضرر منه ولكن إذا كان الكلام في صورة صراخ أو استغاثه فيجب استشارة الطبيب وغالباً مايعاني منها الأطفال أكثر من البالغين .       التبول اللا إرادي: وهو أكثر عادات النوم إحراجاً وألماً ويكون عادة مؤشر عن خلل ما في الجهاز الهضمي ويجب زيارة الطبيب ويمكنك محاوله التغلب عليها بالامتناع عن شرب المياه قبل النوم بفتره وإذا اصيب بها طفلك لا تضربية واتبعي الأساليب العلمية في التغلب على الأمر .    
5. الاحتلام : وقد يحدث بصورة منتظمة للرجال والنساء وهي عادة طبيعية ولا داعي للقلق منها .       اطلاق الغازات : يطلق العديد منا الغازات أثناء النوم دون إدراك ذلك وغالباً يعتمد ذلك على نوع الطعام الذي تناولته في اليوم السابق ولا يعتبر حالة مرضية وللتغلب على ذلك يجب الانتباه لنظامك الغذائي والإقلال من الاطعمه التي تسبب الغازات .    
6. الرعشة أو الوخز أثناء النوم : إذا كنت تومئ برأسك أثناء النوم فانت تعاني من ظاهرة معروفة باسم hypnic jerk. فربما تسمع بعض الأصوات أو ترى أضواء فلاش أثناء النوم ولكن لا داعي للقلق فهي لا تعبر عن خلل مرضي .     لسنوات عديده لم نهتم بالنوم كعامل مهم يؤثر على صحتنا  لذلك يجب أن يكون لدينا وعي أكثر عن  فترات النوم وما قد يصاحبها وأيضاً نحتاج أن ندرك عاداتنا الليلية أثناء النوم وعلاج ما هو يضر منها نسأل الله العافية لكل مريض....والله الموفق.
____________________________________________

إقرأ أيضا