جديد الموسوعة

جاري تحميل اخر الاخبار...

الثلاثاء، 2 سبتمبر 2014

أهم 8 عناصر غذائية تساعد الجسم على النوم والراحه



  هناك بعض المواد الغذائية التي يمكن الاعتماد عليها بشكل كبير لتعزيز القدرة على النوم خلال ساعات الليل. نبرز في القائمة التالية أهم 8 مواد يمكن الاستعانة بها بهذا الشأن :

1- المغنيسيوم :
فيه العديد من السمات التي تبعث على الاسترخاء وتساعد على النوم بشكل سريع. فهو يحد من القلق، يخفف الصداع ويقلل ضغط الدم المرتفع. والأطعمة الغنية بالمغنيسيوم هي البذور، المكسرات، الجزر، البطاطا الحلوة، السمك، الخضر المورقة، الحبوب الكاملة، الشوكولاته الداكنة، ثمار الكيوي والموز.

2- البوتاسيوم :
عنصر ضروري لأنه يحافظ على إحداث توازن مناسب للماء في الجسم. كما أنه يساعد على تقليل ضغط الدم ويساعد على تحسين القدرة على النوم ليلاً. يمكن الحصول عليه من البذور، المكسرات، الفاكهة، الخيار، البطاطا الحلوة، الطماطم، الأفوكادو، الخضروات المورقة، الكرفس، الشوفان، الزبادي والسمك.

3- فيتامين بي 6 :
يكافح الإجهاد ويعمل على استرخاء الجهاز العصبي. يمكن الحصول عليه من الموز، الزبادي، الكاجو، زبدة الفول السوداني، اللوز، الأفوكادو، السمك، الطماطم، السبانخ، البطاطا الحلوة، العشب البحري، البيض والشوفان.

4- الكالسيوم :
يبعث على الاسترخاء بشكل سريع ويحسن النوم أثناء الليل. ويمكن التحصل عليه من الخضروات المورقة، الزبادي العضوي، حليب اللوز، اللوز، البروكلي، فكلها تمد جسم الانسان بما يحتاجه من كالسيوم.



5- أحماض أوميغا 3 الدهنية :
تكافح الإجهاد، تخفف الإلتهابات، تعزز الاسترخاء وتحسن النوم. وتتوافر في بذور القرع النباتي، الجوز، سمك الهلبوت والسملون.

6- التربتوفان :
يهدئ الجهاز العصبي ويحسن وضعية النوم. ويتوافر في الديك الرومي، الدجاج، الموز، البيض، البطاطا الحلوة، بذور القرع، اللوز والخضر المورقة.

7- البروتين :
مصدر غني بالأحماض الأمينية ويقلل هرمون التوتر ويحسن جودة النوم. ويتوافر في اللحم الخالي من الدهون، البيض، الفاصوليا، الشوفان، البذور، المكسرات، الكينوا، الزبادي، الخضر المورقة، سبيرولينا وكذلك المأكولات البحرية.

8- الحديد :
من اهم العناصر التي تعنى بتحسين النوم أثناء الليل، وثبت أن نقصانه يؤدي الى الأرق والتعب، ويتوافر بكثرة في البروكلي، اللحم الأحمر، الفاصوليا.


شاركوها لو سمحتم
____________________________________________

إقرأ أيضا