جديد الموسوعة

جاري تحميل اخر الاخبار...

الأحد، 19 يوليو، 2015

انتبه اليك اهم الاطعمة للحفاظ على صحة العمود الفقرى




من الجدير بالذكر ومن الملحوظ انه واثناء الأيام الاخيرة انتشر مرض هشاشة العظام عند العديد من الأفراد بإختلاف الأعمار والأجسام، وهناك إنتشار غير عادي في حالات الإصابة بأمراض العظام بكافة أنواعها والتي يعاني منها العديد من الأفراد ولا يجدون لها حل، لكن هناك العديد من الأغذية المفيدة للجسم والتي تفيد العظام بشكل خاص أيضاً، فهي تعمل على تقوية العظام بالإضافة إلى العمود الفقري الذي يعاني من ألامه العديد من الأفراد أيضاً ويعتبر من أصعب الألام الموجودة في العظام لانه يعتبر في مكان حساس بالجسم جداً، الآن نعرض لكم العديد من الأغذية التي تفيد في تقوية العظام بوجه عام بالإضافة إلى العمود الفقري .
أهم الأطعمة المفيدة للعظام والعمود الفقري

1- الحليب ومشتقاته
يعتبر الحليب ومشتقاته من أهم العناصر الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية جداً من الكالسيوم بالإضافة إلى العديد من أنواع الفيتامينات المختلفة المفيدة للجسم، والتي تعمل أيضاً على نمو العضلات بشكل سليم عند الأطفال والكبار مما يقلل من الإصابة بأمراض العظام والعمود الفقري .

2- الموز
يعتبر الموز من أهم الفواكه التي من الممكن أن يتناولها الإنسان، بالإضافة إلى أن الموز من أشد الفواكه إعجاباً لدى الأطفال والكبار، كما أنه غني بالمعادن والحديد بالإضافة إلى البوتاسيوم ، كل هذه العناصر تجعله من الأغذية المفيدة التي تدخل جسم الإنسان كما أنه يمنع إنتشار النواة الحرة الموجودة داخل جسم الإنسان مما يساعد في تقليل الأمراض .

3- عصير البرتقال
من المعروف لدى العديد من الأفراد أن البرتقال وعصير البرتقال يحتويان على فيتامين سي بنسبة عالية جداً الذي يعمل على إمداد الجسم بفائدة لا حصر لها، بالإضافة إلى أنه يحتوي على نسبة من الكالسيوم، لكن ليست هذه الفكرة أنه به نسبة من الكالسيوم !، بل فهو يساعد أيضاً على إمتصاص العظام للكالسيوم بشكل فعال وسريع مما يساعد في تقوية العضلات والعظام بشكل جيد وفعال .

4- سمك السلمون
تحتوي الأسماك على العديد من الاحماض والمعادن المغذية للجسم بشكل فعال، بالإضافة إلى أنه يحمي الجسم بشكل كبير جداً من الإصابة بالأمراض مثل القلب والشرايين وما شابه ذلك، كما أن تناول الأسماك يساعد في تنشيط العضلات وحركة العظام لما به من طاقة، كما أنه يحتوي على حمض الأوميجا 3 المفيد للجسم جداً في العديد من الفوائد، بالإضافة إلى أنه يحتوي على الكالسيوم الذي يساعد في تغذية العظام بشكل صحي .

5- الجوز البرازيلي، اللوز، العدس والحمص
تحتوي كل هذه العناصر على معدن الماغنسيوم الذي يساعد في بناء الجسم وتقوية العظام، وينصح بتناول الأطفال لهذه الأشياء بشكل شبه مستمر بالأخص في مراحل نموهم الأولى .


6- الكرنب
يحتوي الكرنب على نسب عالية من الكالسيوم، ومن المعروف أن الكالسيوم يقوم ببناء الجسم بشكل سليم بالأخص أنه يدخل في بناء العظام بشكل جيد ويعمل على تقوية العظام والعمود الفقري، وعلى هذا الأساس يدخل الكرنب في تقوية العظام لإحتوائه على نسب عالية من الكالسيوم .

7- الكمثرى
تحتوي الكمثرى على نسبة عالية جداً من الكالسيوم التي تساعد الإنسان على الوقاية من مرض هشاشة العظام، كما أن ينصح به الأطباء لمرضى هشاشة العظام أو قبل المرض لتجنب هذه الحالة، بالأخص في حالات كبار السن .

8- البروكولي أو السبانخ
يحتوي البروكلي على نسب عالية جداً من الالياف ومضادات الأكسدة كما أنه غني بالمعادن المختلفة، كما أنه يمنع الإصابة بالعديد من الامراض، أما عن السبانخ فهي تحتوي على نسب عالية جداً من الحديد بالإضافة إلى الأنواع المختلفة من الفيتامينات، وكل منهم يحتوي على نسب عالية من الكالسيوم والماغنسيوم التي تساعد في بناء العظام بشكل سليم .

9- الخوخ المجفف
يحتوي الخوخ المجفف على معدن البوتاسيوم او مركبات الفينوليك المضادة للاكسدة او مادة السوربيتول، التي تساعد على وقاية العظام من الإصابة بأي أمراض تواجه العظام مثل هشاشة العظام غيره لإحتوائه على العديد من المعادن والفيتامينات .

10- الخرشوف
يعتبر الخرشوف من أهم الخضروات لجسم الإنسان، فيحتوي الخرشوف على العديد من الفيتامينات الهامة للجسم مثل فيتامين سي وفيتامين ِA الذين يساعدون في بناء الجسم، بالإضافة إلى أنه يحتوي على نسبة من الكالسيوم والحديد الذين يعملان على تقوية عظام الجسم والأسنان .

_______________________________________________

إقرأ أيضا