جديد الموسوعة

جاري تحميل اخر الاخبار...

الأربعاء، 15 يوليو، 2015

السحور الامثل لاطفالك لتشجيعهم على الصيام




مما لا شك فيه ان وجبة السحور الوجبة الأهم فشهر رمضان المبارك حيث أنها البديل الصحي لوجبة الفطور، كونها تساعد في إطلاق عملية الأيض وتمنح الطاقة اللازمة للصمود حتى وقت الإفطار.
مع العلم أن وجبة السحور ضرورية للكبار، فإنها مهمة أكثر للأطفال الصائمين لتأثيره االمباشر على أدائهم ونشاطهم الذهني خلال اليوم. ويعاني الأطفال الذين لا يتناولون وجبة السحور من التعب في المدرسة وفقدان التركيز خلال الصفوف الدراسية. كما يحرمهم عدم تناولهذه الوجبة من الحصول على احتياجاتهم الغذائية والمغذيات الأساسية الضرورية لنمو أجسامهم بما فيها الحديد والكالسيوم.

ولكن، ماهي أصناف الطعام التي يجب تناولها ليحصل الأطفال على وجبة سحور متوازنة؟

من الضروري اختيار أغذية متنوعة ملائمة للأطفال على وجبة السحور مثل النشويات المركبة، الألياف والبروتينات قليلة الدهون. يعمل الجسم على هضم النشويات المركبة ببطء مما يساعد في تحرير الطاقة تدريجياً خلال ساعات الصوم الطويلة. وتتوفر النشويات المركبة في الأطعمة الغنية بالألياف مثل أنواع الخبز ورقائق الفطور المصنوعة من الحبوب الكاملة. ولهذا السبب، يجب أن يكون نصف الاستهلاك للحبوب من الحبوب الكاملة.

ماهي الحبوب الكاملة؟
تحتوي الحبوب الكاملة على كافة أجزاءالحبوب:
1- البذرة الغنية بالحديد والفيتامينات
B. 2- السويداء التي تحتوي على النشويات والفيتامينات التي تمنح الطاقة. 
3- النخالة التي تعتبر المصدر الرئيسي للألياف.

ولا يمكن الحصول علىالفوائد الصحيةالموجودة في الحبوب الكاملة إلا باجتماع هذه المكونات الثلاثة التي تعمل معاً. من هذه الحبوب الكاملة القمح، الشوفان، الشعير، الأرز، والذرة.

_______________________________________________

إقرأ أيضا