جديد الموسوعة

جاري تحميل اخر الاخبار...

السبت، 18 يوليو، 2015

احذر اضرار كثرة النوم وتأثيرها على !! اقرأ للاهمية




موضوعنا اليوم عن اضرار كثرة النوم وكيف تتمتع بنوم هادئ وصحى طوال الوقت
1- يؤدى النوم إلى زيادة مخزون الطاقة فى الجسم وتجديد خلايا وأنسجة الجسم نتيجة زيادة إنتاج البروتينات وانخفاض نسبة تكسيرها حيث أن البروتينات هى المسئولة عن نمو الخلايا وتعويض ما يتلف منها على سبيل المثال بسبب الأشعة الفوق بنفسجية أو بسبب الضغط النفسى، لهذا فالنوم الجيد هام لجمالك. 
2- النوم هام أيضاً للجهاز العصبى فهو يساعده على أن يعمل بكفاءة. فبالإضافة إلى أن النوم يساعد على تنشيط الذاكرة، فهو يسمح بالراحة لأجزاء المخ المسئولة عن التحكم فى المشاعر والتفاعلات الاجتماعية واتخاذ القرارات مما يتيح استعادة نشاطها والعمل بأعلى كفاءة أثناء اليقظة. 

3- يتحكم النوم فى شهيتنا ويساعد على فقدان الوزن عن طريق انخفاض إفراز الهرمون الخاص بالضغط النفسى "الكورتيسول". هذا الهرمون هو الذى يتحكم فى شهيتنا وقد يكون هو السبب فى تلهفنا على الأكل حتى ولو لم نكن جائعين. يزيد هذا الهرمون أيضاً مستوى الإنسولين ومستوى السكر فى الدم، كما أن هذا الهرمون يزيد من تخزين الدهون حول البطن. 

4- يرتفع هرمون النمو فى الجسم إلى أعلى مستوياته أثناء النوم. هذا الهرمون ليس ضرورياً للأطفال فقط كما قد يعتقد البعض ولكن للكبار أيضاً - إلا أن إفراز هذا الهرمون يقل مع التقدم فى السن. هذا الهرمون يعمل على تجديد وبناء الأنسجة، العضلات، والعظام، كما أنه يقاوم تأثير هرمون "الكورتيسول" على أجسامنا. 

5- النوم يساعد على تقليل ظهور أعراض كبر السن كما يساعد على تقليل نمو الخلايا السرطانية، وبالتالى فهو يساعد فى الحفاظ على الشباب والوقاية ضد بعض الأمراض. 

10 نصائح لنوم أفضل:
1- تجنب استخدام المنبهات قبل النوم مثل الشاى أو القهوة أو أى مشروبات أخرى تحتوى على الكافيين. 

2- تجنب التدخين قبل النوم بساعة على الأقل لأن النيكوتين يعتبر من المنبهات التى قد تجعل نومك مضطرباً. 

3- تجنب تناول وجبات دسمة قبل النوم بساعتين أو ثلاث لكن فى نفس الوقت لا تترك نفسك جائعة لأن الجوع قد يجعلك تستيقظ طوال الليل. إن تناول وجبة صحية خفيفة هو أفضل شئ قبل النوم. 

4- حاول ممارسة الرياضة بانتظام أثناء اليوم لأن ذلك سيساعدك على النوم بشكل أفضل، ولكن تجنب ممارسة الرياضة قبل النوم مباشرةً. 

5- تجنب النوم لفترات طويلة أثناء النهار لأن ذلك قد يربك نومك أثناء الليل. 

6- قبل موعد النوم، تجنب أى مناقشات أو أنشطة قد تثير شعورك بالقلق مثل التفكير فى الأمور المادية أو المشاكل. 

7- احرص على أن يكون جو غرفتك هادئاً ومريحاً. كما سيساعدك أيضاً أن يكون فرش السرير جميلاً وأن تكون المرتبة مريحة. 

8- اطفىء أنوار الغرفة. جزء المخ المسئول عن النوم قريب من العصب البصرى لذا سيساعدك الظلام على النوم. 

9- تناول كوباً دافئاً من اللبن قبل النوم لأن اللبن يحتوى على "التريبتوفان" وهى مادة طبيعية تساعد على النوم. 

10- إذا كنت تعاني من الأرق، حاول القيام بنشاط بسيط ثم حاول العودة للنوم مرة أخرى.

مشاكل طبية ترتبط بكثرة النوم

مرض السكري
وقد أظهرت الدراسات أن النوم الطويل جدا أو النوم الغير كافي يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري .

السمنة
يمكن أن النوم الكثير أو القليل جدا يجعلك تزن أكثر من اللازم . وقد أظهرت دراسة حديثة أن الأشخاص الذين ينامون لمدة تسع أو 10 ساعة كل ليلة كانت 21? أكثر عرضة للسمنة على مدى فترة مدتها ست سنوات من كان الناس الذين ينامون ما بين سبعة وثمانية ساعات . وظلت هذه العلاقة بين النوم والسمنة نفسها حتى عندما اتخذ الاستهلاك الغذائي وممارسة التمارين الرياضية في الاعتبار .


الصداع
بالنسبة لبعض الناس العرضة للصداع ، فإن النوم الأطول من المعتاد في نهاية الأسبوع أو العطلة يمكن أن يسبب ألما في الرأس . ويعتقد الباحثون أن هذا يرجع إلى تأثير إطالة النوم لديه على بعض الناقلات العصبية في الدماغ ، بما في ذلك السيروتونين . الناس الذين ينامون كثيرا خلال النهار ، وتعطيل نومهم ليلا قد تجد نفسها تعاني من الصداع في الصباح .

آلام الظهر
الذين يقبلون على النوم بكثر فإنهم يعانون من آلام الظهر لكثرة المكوث على السرير . فإنك قد تكون بحاجة للحد من ممارسة التمارين الرياضية بانتظام عندما تكون تعاني من آلام الظهر . ولكن الأطباء يدركون الآن الفوائد الصحية للحفاظ على مستوى معين من النشاط . ويوصون بعدم النوم أكثر من المعتاد ، عندما يكون ذلك ممكنا .

الاكتئاب
على الرغم من أن الأرق يرتبط أكثر شيوعا بالاكتئاب مع إطالة النوم ، فإن ما يقرب من 15? من الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب من النوم أكثر من اللازم . هذا بدوره قد يجعل الاكتئاب أسوأ . ذلك لأن عادات النوم العادية هي هامة في عملية الانتعاش . كما انك قد تحتاج إلى سبب آخر لا تبالغ في النوم ففي بعض الحالات ، يمكن حرمان النوم ان يكون له تأثير مضاد للاكتئاب المؤقت 

أمراض القلب
تشارك دراسة صحة الممرضات ما يقرب من 72 ،000 من النساء . كما أظهرت التحاليل الدقيق للبيانات من هذه الدراسة أن النساء اللائي كن ينمن تسع إلى 11 ساعة في الليل كان منهم 38 أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب التاجية أكثر من النساء الذين ينامون ثماني ساعات . لم حدد الباحثون حتى الآن سبب للعلاقة بين إطالة النوم وأمراض القلب .



الموت
الاكتئاب وقد وجدت دراسات متعددة أن الناس الذين ينامون تسع ساعات أو أكثر في الليلة لديهم معدلات الوفيات أعلى بكثير من الأشخاص الذين ينامون من سبع إلى ثماني ساعات كل ليلة . وقد تم تحديد العديد من الاسباب المحددة لهذا الارتباط . ولكن وجد الباحثون أن والوضع الاجتماعي والاقتصادي المنخفض وترتبط أيضا مع أطول من النوم . انهم التكهن هذه العوامل يمكن أن تكون ذات صلة إلى الزيادة الملحوظة في معدل الوفيات للأشخاص الذين ينامون أكثر من اللازم .



الحصول على فوائد النوم دون إطالة النوم
إذا كنت في المتوسط أكثر من سبع أو ثماني ساعات من النوم كل ليلة ، فعليك مراجعة الطبيب لإجراء فحوص . الطبيب يمكن أن يساعدك على تحديد السبب الذي يؤدي إلى كثرة النوم .
إذا كان السبب في إطالة النوم عن طريق الكحول أو بعض الأدوية والوصفات الطبية ، فعليك تقليصها أو عدم استخدام هذه المواد .

دراسات وابحاث 
اكدت الدراسات الامريكية انه بغض النظر عن سبب إطالة النوم الخاصة بك ، فإن الممارسة الجيدة للرياضة والنظافة سوف يساعدك على الاسترخاء والحصول على فوائد صحية من سبع إلى ثماني ساعات من النوم كل ليلة . يوصي خبراء الحفاظ على نفس أوقات النوم والأوقات كل يوم . كما يوصون أيضا تجنب الكافيين والكحول القريبة من وقت النوم . وممارسة الرياضة بشكل منتظم ، وجعل غرفة نومك كبيئة مريحة وهذا يفضي إلى النوم لتساعدك على الحصول على كمية النوم التي تحتاج إليها .


_______________________________________________

إقرأ أيضا