جديد الموسوعة

جاري تحميل اخر الاخبار...

الثلاثاء، 21 يوليو، 2015

هل تعلم السر وراء مقولة ان الشاى يطيل عمر النساء؟؟




فى نتائج جديدة من نوعها قالَ باحِثون أستراليُّون إنَّهم تفحَّصوا حقيقة ما يُشاع حول أنَّ شُربَ الشاي يترافق مع زِيادة في مُتوسِّط العُمر المُتوقَّع عند النِّساء.
اشتَملت الدِّراسةُ على أكثر من 1000 امرأة بمُتوسِّط عُمر 80 عاماً، أَجَبنَ عن أسئِلةٍ حول الطعام والشَّراب، ووضع الباحِثون البيانات التي حصلوا عليها ضمن قاعِدة بياناتٍ بهدف تقدير مدخول المُشارِكات من الفلافونويدات flavonoids؛ وهي مُركَّباتٌ نباتِيَّةٌ تُوجَد في العديد من أنواع الطعام والشَّراب، مثل الشاي والشوكولاتة، ويُقال إنَّ لها تأثيرات مُضادَّة للأكسَدة عن طريق الوِقاية من تلف الخلايا.

تفحَّصَ الباحِثون كيف يرتبط مدخولُ الفلافونويدات عند المُشارِكات بخطر الوفاة، لأيِّ سببٍ خلال السنوات الخمس القادِمة.

وجدَ الباحِثون أنَّ النِّساءَ، اللواتي تناولن الفلافونويدات بكميَّات كبيرة، انخفض خطرُ الوفاة لديهنَّ بالمُقارنة مع اللواتي تناولنَها بكميَّاتٍ قليلة، كما وجدوا أيضاً أنَّ الشاي الأسود مارس دوراً كبيراً في المدخول الإجمالي للفلافونويدات لدى هذه الشريحة من النساء المُتقدِّمات في السنّ.

يجب التنويهُ إلى أنَّ هذه الدِّراسةَ وجدت صِلةً بين شرب الشاي وزيادة مُتوسِّط العُمر المُتوقَّع عند النِّساء، ولكن لا يُبرهن هذا على أنَّ الشايَ أو الفلافونويدات يُشكِّلان سبباً وحيداً مُباشراً للتقليل من مُعدَّلات الوفاة؛ فهناك الكثيرُ من العوامل الصحيَّة وأخرى تتعلَّق بأسلوب الحياة لم تُؤخذ في الاعتِبار، وقد يكون لها تأثيرٌ في النتائج.

إضافةً إلى هذا، هناك احتِمالٌ في عدم دِقَّة تقدير مدخول المُشارِكات من الفلافونويدات، وبذلك لا يُمكن أن تنطبِقَ النتائجُ التي توصَّل الباحِثون إليها، من خلال دِراسة هذه الشريحة من النساء الأستراليَّات، على مُختلف الشرائح في بلدان أخرى.

بشكلٍ عام، تُقدِّمُ هذه الدراسةُ معلوماتٍ جديدةً حول أهميَّة الفلافونويدات، ولكنَّها لا تُبرهِن على أنَّ تلك المُركَّبات، خصوصاً عند استهلاكها من خلال شرب الشاي، تُقلِّلُ من مُعدَّلات الوفاة عند النِّساء.

_______________________________________________

إقرأ أيضا