جديد الموسوعة

جاري تحميل اخر الاخبار...

السبت، 15 أغسطس، 2015

عبارات تشير الى انك على وشك اتخاذ قرار سئ .. اعرفها !





عبارات تشير إلى أنك على وشك اتخاذ قرار سيئ


في بعض الأحيان ندرك أن القرار الذي نوشك على اتخاذه ليس القرار الأفضل، ومع ذلك، وبدلا من تغيير المسار، نقدم أعذارا لتبرير هذا القرار.

وتبعا لمقال كتبته الطبيبة النفسية إيمي موران في مجلة «فوربس» الأميركية، فإن هناك خمس عبارات نقوم باستخدامها لتبرير اتخاذ قرار سيئ، وهي:

1 - «أنا أستحق أن أكون سعيدا»:

تعتبر هذه العبارة الأشهر الذي يستخدمها الشخص لتبرير قرار يعلم أنه سيئ أو غير مقبول، فيقرن هذا القرار بحقه أن يكون سعيدا ليبرر هذا القرار.

2 - «لست بحاجه لأخذ الإذن قبل اتخاذ قراراتي»:

تقال هذه العبارة في الأغلب عندما ينوي الشخص على القيام بشيء ضد مبادئه، فيسعى بشتى الطرق لتجنب النقاش والمواجهة.

3 - «أنت تعيش مرة واحدة فقط»:

يقوم كثير من الأشخاص بإقناع أنفسهم بهذه العبارة ليفعلوا ما يشاؤون دون قيود، ودون حساب مخاطر القرار الذي قد يتخذونه معتمدين على هذه العبارة.

4 - «أنا أتحدث بصراحة»:

تستخدم هذه الجملة عندما يريد بعض الأشخاص اتخاذ قرار سيئ ويقومون بالرد على منتقديهم بأسلوب غير لطيف، مبررين ذلك بأنهم يتحدثون بصراحة. فإذا رد الشخص على النقد بأسلوب غير هادئ ومهذب، فهو يعلم أن قراره غير صحيح ويحاول تقوية موقفه بالردود السلبية.

5 - «لا يهمني ما يفكر فيه الأشخاص»:

على الرغم من أن هذه العبارة قد تكون صحية لتجنب محاولة أرضاء الجميع، فإن التجاهل التام لمشاعر أو تفكير الآخرين عادة ما يكون مؤشرا على اضطراب في الشخصية، وأحيانا أيضا تكون مؤشرا على تبرير قرار سيئ بزعم عدم الاهتمام بآراء الآخرين.


_______________________________________________

إقرأ أيضا