جديد الموسوعة

جاري تحميل اخر الاخبار...

الاثنين، 17 أغسطس، 2015

اذا كنت تعانى من زغللة ودوخة مستمرة اقرأ هذا الموضوع




من الجدير بالذكر ان ضبابية الرؤية والدوار وغالبا ما يحدثان معا بسبب العلاقات المعقدة بين المعالجة البصرية وأجهزة الجسم الأخرى . بالإضافة إلى أمراض العين، وضبابية الرؤية والدوار يمكن أن تسببها الظروف الجسمية واجهزة الجسم ، وأمراض الجهاز العصبي، ومضاعفات أمراض القلب والشرايين والحالات الطبية الأخرى. علاج لضبابية الرؤية والدوار تختلف، اعتمادا على السبب الكامن وراءهم.
امراض العين :
أي مشكلة مع العيون التي تسبب ضبابية الرؤية والإدراك يمكن أن تؤدي إلى احساس الدوخة. على سبيل المثال، الأشخاص الذين يعانون من قصر النظر، طول النظر، الاستجماتيزم أو طول النظر الشيخوخي – صعوبة النظر المرتبطة بالعمر في رؤية الأجسام القريبة – قد تواجه أحيانا نوبات من الدوار جنبا إلى جنب مع ضبابية الرؤية. إعتام عدسة العين هي مرض آخر من امراض العين ويؤدي إلى ضبابية الرؤية ودوخة خفيفة. تغييرات العين المرتبطة بالحمل يمكن أن تؤدي إلى فترات تشوش الرؤية والدوار. على الرغم من أن بعض التغييرات في الرؤية التي يمكن أن تسبب الدوخة لا تعكس مشكلة طبية خطيرة، فمن المهم أن يكون أي تغيير في الرؤية تقييمه من قبل طبيب العيون، وخاصة في حالة حدوث تغير فجأة.

 شروط القلب والأوعية الدموية :
أي شيء يقلل من تدفق الدم إلى الدماغ يمكن أن يؤدي إلى الدوخة وضبابية الرؤية. عندما يتطور هذا فجأة، فإنه يشعر عادة كما لو إغماء على وشك أن يحدث. الناس المصابين بقصور في القلب عادة يعانون هذه الاعراض ، وخاصة عند الاستيقاظ او الجلوس أو الاستلقاء. النوبة القلبية قد تؤدي إلى نفس الأعراض. بعض أنواع امراض صمام القلب ومشاكل نبضات القلب يمكن أن تؤدي إلى نوبات مماثلة. الجفاف الشديد بسبب الانهاك أو لفترات طويلة من القيء أو الإسهال يمكن أن يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم مع دوخة وضبابية الرؤية. بعض امراض ضغط الدم والقلب الأدوية يمكن أيضا أن يسبب هذه الأعراض.

امراض الجهاز العصبي :
ظروف كثيرة يمكن أن تؤثر على الأعصاب ومراكز الدماغ التي تشارك في الرؤية، مما يؤدي إلى عدم وضوح الرؤية والدوار. مثل  إصابة في الرأس، السكتة الدماغية أو تمزق أحد الأوعية الدموية في الدماغ تسبب أعراض مفاجئة. وكذلك التهابات المخ والأنسجة المحيطة بها تؤدي هذه وغيرها من أعراض الجهاز العصبي الى الدوار وضبابية الرؤية بالاضافة الى أورام الدماغ والظروف المزمنة، مثل التصلب المتعدد، غالبا ما تسبب أعراض أكثر دهاء وخطورة .

امراض أخرى :
العديد من الحالات المرضية الأخرى التي تسبب مشاكل في الرؤية قد تؤدي إلى ضبابية الرؤية والدوار. مثل المصابين بالسكري قد يواجهون هذه الأعراض عندما تكون مستويات السكر في الدم مرتفعة بشكل خاص. قد يؤدي إلى فقر الدم الشديد والدوخة وعدم وضوح الرؤية بسبب انخفاض وصول الأكسجين إلى الدماغ وانخفاض حجم الدم. وكذلك مشاكل الغدة الدرقية، واضطرابات الغدة الكظرية وامراض الكلى الحادة هي من بين العديد من الحالات المرضية الأخرى التي تتسبب في بعض الأحيان عدم وضوح الرؤية أو الدوخة.

_______________________________________________

إقرأ أيضا