جديد الموسوعة

جاري تحميل اخر الاخبار...

الثلاثاء، 18 أغسطس، 2015

معلومات مدهشه عن تمثال الحرية .. تعرف عليها !





14 معلومة عن تمثال الحرية


(بالإنجليزية: Statue of Liberty) هو عمل فني نحتي قامت فرنسا بإهدائه إلى الولايات المتحدة الأمريكية في 28 أكتوبر عام 1886 كهدية تذكارية، بهدف توثيق عرى الصداقة بين البلدين بمناسبة الذكرى المئوية للثورة الأمريكية (1775-1783).

و نقدم لكم بعض المعلومات عن تمثال الحرية: 

-- الاسم الرسمي لهذا التمثال هو "  Liberty Enlightening the World" وهو يمثل الديمقراطية أوالفكر الليبرالي الحر Liberal Thought " و يرمز إلى سيدة تحررت من قيود الاستبداد-التي ألقيت عند إحدي قدميها. تمسك هذه السيدة في يدها اليمني مشعلا يرمز إلي الحرية، بينما تحمل في يدها اليسري كتابا نقش عليه بأحرف رومانية جملة "4 يوليو 1776"، وهو تاريخ إعلان الاستقلال الأمريكي، أما علي رأسها فهي ترتدي تاجا مكونا من 7 أسنة تمثل أشعة ترمز إلى البحار السبع أو القارات السبع الموجودة في العالم.

-- يقع تمثال الحرية على علي جزيرة الحرية الواقعة في خليج نيويورك؛ حيث يبعد مسافة 600 مترا عن مدينة جيرسي بولاية نيوجيرسي و2.5 كيلومترا إلي الجنوب الغربي من مانهاتن، بمساحة إجمالية تقدر بـ 49,000 متر مربع (12 أكرا). 

-- يرتكز تمثال الحرية على قاعدة أسمنتية-جرانيتية يبلغ عرضها 47 مترا (154 قدم)، ويبلغ طوله من القدم إلي أعلى المشعل 46 مترا (151 قدم)، بينما يبلغ الطول الكلي بالقاعدة 93 متراً (305 قدم). ويتكون من ألواح نحاسية بسمك 2.5 مم (0.01 إنش) مثبتة إلى الهيكل الحديدي، ويزن إجمالياً 125 طنا.

-- يحيط بتمثال الحرية حائط ذو شكل نجمي (نجمة ذات 10 رؤوس)، وقد تم بناؤه في عام 1812 كجزء من حصن وود (بالإنجليزية: Fort Wood) والذي استخدم للدفاع عن مدينة نيويورك أثناء الحرب الأهلية الأمريكية (1861-1865).

-- في القرن التاسع عشر و في عام 1869 ميلادي, قام النحات الفرنسي فريدرك أوجست بارتولدى بتصميم نموذجاً مصغراً لتمثال الحرية وعرضه على الخديوي إسماعيل في ذلك الوقت لوضعه عند مدخل قناة السويس، بديلًا عن تمثال ديليسبس الموجود حاليًا، و لكن الخديوي اسماعيل رفض التصميم و طلب أن يكون التمثال لفلاحة مصرية عملاقة تحمل على رأسها الجرة. إلا أن النحات الفرنسي فريدرك اعترض على التصميم الذي اقترحه الخديوي.

-- بلغت تكلفت تمثال الحرية في ذلك الوقت أكثر من نصف مليون دولار أمريكي وهو ما يعادل حاليًا حوالي 10 مليون دولار أمريكي.

-- فكرة تصميم تمثال الحرية مستوحاة من «ليبرتاس»، و هي آلهة الحرية عند الرومان.

-- في عام 1916 - في إطار الحرب العالمية الأولى - وقع انفجار في مدينة جيرسي ألحق أضرارا بتمثال الحرية بلغت قيمتها 100,000 دولار أمريكي مما أدي إلي تحديد حجم الزائرين حتي تم الإصلاح.

-- في عام 1984، إنضم تمثال الحرية إلي قائمة مواقع التراث العالمي التي تقوم بتصنيفها اليونسكو.

-- قامت كل من البرازيل، باكستان، تايوان، ماليزيا، بتصميم تماثيل مشابهة  لتمثال الحرية، و نصبتها بميادينها.

-- الحذاء المنحوت في قدم تمثال الحرية مقاسه 879.

-- وفق أحدث إحصائات الأرصاد الجوية الأمريكية، فأن 200 صاعقة تضرب تمثال الحرية سنويا.

-- هناك أسرة واحدة فقط تعيش على الجزيرة التي تحتضن تمثال الحرية.

-- يزور تمثال الحرية  ما يقارب 3.2 مليون شخص سنوياً.


_______________________________________________

إقرأ أيضا