جديد الموسوعة

جاري تحميل اخر الاخبار...

الأحد، 2 أغسطس، 2015

سيدى احذر لوحة المفاتيح وهذه الادوات لانها مستنقع لــ!! لن تصدق




من الطبيعي ان معظمنا قد يتناول طعام على عجل أمام الكمبيوتر.. قد تعطس أو تسعل على بعد سنتمترات قليلة من لوحة المفاتيح (الكيبورد)، ومن المحتمل أن أصابعك تسرح وتمرح فوق لوحة المفاتيح لساعات قبل أن تتذكر ضرورة غسل يديك، فهل تعلم ما مصير هذه اللوحة؟
الجواب يأتي ضمن تقرير للجنة علمية بريطانية يؤكد أن لوحة مفاتيح الكمبيوتر تحمل من الجراثيم التي تختبئ بين أزرارها أكثر مما يحمل غطاء المرحاض بخمس مرات، مما يحتم التعامل معها على أنها مع الماوس مصدر خطر فعلي على الصحة، مع العلم أن المرحاض ينظف يومياً، فهل تتذكر متى كانت آخر مرة نظفت فيها لوحة مفاتيح الكمبيوتر؟

ينصح المتخصصون بالحرص على عدم ترك فتات الطعام تتساقط على لوحة المفاتيح إذا لم يكن في الإمكان تجنب الأكل أثناء العمل على الكمبيوتر.

في الإمكان تنظيف اللوحة بقلبها وهزها بلطف ومن ثم باستخدام المكنسة الكهربائية لشفط أكبر قدر ممكن من أوساخها، وبعد ذلك مسحها بقطعة قماش نظيفة لكن مبللة قليلاً بمزيج من الماء والكلوركس، ومن المهم أن تشمل عملية التنظيف الماوس أيضاً.

الكهربائيات والإلكترونيات
بعد الانتهاء من تنظيف لوحة مفاتيح الكمبيوتر والماوس، يأتي دور الكهربائيات والإلكترونيات التي توجد عادة بالقرب من الكمبيوتر مثل الهاتف والراديو والتلفزيون وأجهزة التحكم عن بعد (الريموت كونترول) ولاعب الأسطوانات المدمجة وغيرها الكثير.

يقول تقرير الخبراء البريطانيين إن هذه الأجهزة والأدوات تحمل من الجراثيم أكثر مما يحمله غطاء المرحاض بأربعمائة مرة تقريباً فالجميع يمسكونها.. الكبار والصغار يمسكونها، والضيوف أيضاً يمسكونها، فهل غسل أي منهم يديه قبل مسكها؟

يحذر التقرير من مخاطر إهمال نظافة هذه الأجهزة والأدوات لأن المعلومات المتوافرة تفيد بأنها قليلاً ما يتم تنظيفها.

يركزالتقرير البريطاني على الريموت كونترول الذي تتلقفه أيدي كل أفراد الأسرة.. يعطسون ويسعلون ويأكلون وهم يحملون الريموت.. يقع على الأرض ويضيع في الزوايا وبين حشوات الأرائك والمقاعد والفراش.

الإهمال يعرض للخطر
يقول أستاذ في جامعة أريزونا إن أي شيء تلمسه الأيدي مراراً وتكراراً غالباً ما يتحول بسرعة إلى مستودع للجراثيم مما يستلزم تنظيفه.

المسألة تتطلب بعض الإحساس بالمسؤولية لأن الإهمال يعرض للخطر جميع القاطنين في البيت، حتى اولئك الذين لا يستخدمون هذا الجهاز أو ذاك. فعملية التنظيف يمكن أن تتم بسهولة وفي مواعيد محددة.. مسح مفاتيح الكمبيوتر وأجهزة الستيريو والإسطوانات المدمجة والهاتف والراديو والتلفزيون بقماش قطني مبلل قليلاً بالكلوركس أو بورق معقم خاص لمثل هذه الأمور يمكن شراؤه من محلات بيع الإلكترونيات والكهربائيات، لكن من المهم جداً قراءة التعليمات الخاصة بكل من هذه الأجهزة قبل تنظيفها لمعرفة الطريقة الأفضل.

ينصح الخبراء بضرورة غسل الأيدي بالماء والصابون قبل وبعد أي استخدام لهذه الأجهزة.

_______________________________________________

إقرأ أيضا