جديد الموسوعة

جاري تحميل اخر الاخبار...

السبت، 15 أغسطس، 2015

ما فائدة اكتشاف كوكب مشابه للارض بالرغم من استحاله زيارتنا له ؟!





ما الفائدة من اكتشاف كوكب مشابه للأرض بالرغم من أننا لن نزوره مطلقاً !


سبق قبل يومين رصد علماء الفلك لأكثر شيء مماثل حتى الآن لأول"توأم حقيقي للأرض - وهو كوكب كيبلر 452.

( كيبلر - هو أول كوكب مماثل للأرض ، ويبعد 1400 سنة ضوئية من الأرض. هذا الكوكب المثير للاهتمام بشكل خاص له نجمه مشابهة لشمسنا. في الواقع , أكثر إشراقا بنسة 10 في المائة وأكبر بنسبة 60% من كوكب الأرض .

- يلتف كبلر-452 حول نجمه مرة كل 385 يوما، وهو قريب إلى حد مثير من دوران الأرض حول الشمس بـ 365 مرة في العام .

لكن السؤال الأهم : هل سنصل حقاً الى هذا الكوكب ؟
يبعد كوكب كيبلر عن الأرض بمسافة 1400 سنة ضوئية , في حين ان السنة الضوئية الواحدة تبلغ ( اقل من 10 بليون كيلومتر ) 

أي لو قامت مركبة ( نيوهورزون )  " التي سبق والتقطت صور لكوكب بلوتو " وهي اسرع مركبة حالياً حيث تبلغ سرعتها 15 كيلومتر في الثانية , بالذهاب لكوكب كيبلر فأنه سيتطلب منها 25 مليون سنة للوصول هناك ! 

الشيء المثير للاهتمام في هذا الاكتشاف هو معرفة كواكب ضمن مدارات تتوفر فيها الشروط الملائمة ,  قريبة من الأرض بعد تأكّد وجودها ضمن المدارات البعيدة " في كوكب كيبلر " , وتقوم حالياً الأجهزة برصد ما يقارب ال 4 الاف كوكب لم تتحدد معالمها بعد , وتقول وكالة ناسا بأن العام القادم سيحمل الكثير من المفاجآت , 

يقول العالم ( ستيفن هوكنغ ) بأن الانسان اذا اراد البقاء في هذا العالم فيتوجب عليه ان يجد كوكباً اخراً غير الأرض , لانه – وكما يزعم – بأن نيزك كبير سيضرب الأرض ويدمرها تماماً بحلول العالم 2028 لذلك تتسارع الجهود حالياً لايجاد كوكب يحمل نفس مواصفات الأرض كالاوكسجين والماء والغلاف الجوي .. 
  
في النهاية : نستطيع في حالة واحدة  الوصول لكوكب كيبلر . فيما لو توفّر جهاز استثنائي للسفر عبر الزمن وهذا شيء مستبعد جداً !


_______________________________________________

إقرأ أيضا