جديد الموسوعة

جاري تحميل اخر الاخبار...

الخميس، 6 أغسطس، 2015

الهاتف الذكى بديلا عن 20 جهاز واداة .. تعرف عليهم !





عندما يكون الهاتف الذكي بديلاً عن عشرين جهاز وأداة


الهواتف الذكية (Smart Phones) هذه الأجهزة الصغيرة التي أصبحت تصاحبنا أينما ذهبنا ، قدمت لنا ولازالت تقدم لنا الكثير من الحلول عبر خصائصها وتطبيقاتها التي تتوسع يوماً بعد يوم ، لقد أصبح هذا الجهاز الصغير بديلاً عن الكثير من الأجهزة والأدوات التي كنا نستعملها في الماضي وكانت منتشرة بشكل كبير قبل ظهور هذا الاختراع الذي سحب البساط من تحتها وأودعها سجن الذكريات الجميلة.

تعال معي عزيزي القارئ نستعرض بعض هذه الأجهزة التي حل الهاتف الذكي محلها ، من باب تأمل الواقع التقني اليوم وأين وصل، ومن باب التفكير في عظمة الله سبحانه الذي خلق هذا العقل الإنساني الذي يبهرنا يوماً بعد يوم ،، ولتتخيل معي لو أن شخصاً أراد اصطحاب هذه الأدوات معه في رحلة أو مهمة عمل ، كم سيعاني ، أما اليوم ، فكل هذه الأدوات والأجهزة يمكن اصطحابها ببساطة في جيب صغير.

الكاميرا الرقمية

لا نقصد هنا الكاميرا الاحترافية (DSLR) التي تستخدم لأغراض خاصة ، بل الكاميرا العادية التي كانت منتشرة وكانت تستخدم لتصوير الذكريات وعند المناسبات والرحلات ، سواءً كاميرات الأفلام القديمة أو الديجيتال كاميرا ، الآن لم تعد مضطراً أن تشتري كاميرا لتوثيق اللحظة ، فالهاتف المحمول يغنيك بل يوفر لك الكثير من الخصائص والتطبيقات التي تجعل من عملية التصوير أمراً ممتعاً وفعالاً.

أشرطة الكاست ومشغلاتها

لا بد انكم تتذكرون أشرطة الكاست القديمة، وغالباً ما تملكون الكثير منها مخزن في دولاب الذكريات الجميلة ،، أو ربما أصبحت من ألعاب الأطفال الصغار لبناء الأبراج ثم …(كراش) تدميرها ،، تلك الأشرطة التي كانت وسيلتنا المفضلة للاستماع إلى الصوتيات بكافة أنواعها وأصنافها، كان هنالك الراديو والذي لم نكن مخيرين في اختيار ما نسمع فيه، وكان هنالك أشرطة الكاست التي تختارها أنت وتتحكم فيما تسمع.

الآن اصبحت أجهزة الهاتف المحمول هي المفضلة للاستماع الشخصي للصوتيات بكافة أنواعها ، حيث اصبحت الصوتيات الآن (رقمية) وأصبح بالإمكان تعبئة ذاكرة هاتفك بآلاف الملفات الصوتية والاستماع إليها في أي وقت وفي أي مكان.

جهاز الراديو

لا اعتقد اننا عاصرنا الجيل الذي كانت فيه أجهزة الراديو الكبيرة هي المصدر الوحيد لمعرفة ما يدور في العالم الخارجي ، حين كان يجتمع أفراد العائلة بجانب ذلك الصندوق العجيب الذي يتكلم ويخبرهم بما يحصل وما يجري. ورغم أن فكرة البث الإذاعي هي من أقدم أفكار الإعلام المعاصر إلا أنها لازالت باقية وصامدة رغم محاولات الـ(أنتره) ، لكن الذي تغير هو أجهزة استقبال البث الإذاعي ، حيث لم نعد نجد الكثير من الأجهزة المتخصصة في استقبال البث الإذاعي (اصبحت مدمجمة في الأجهزة الاخرى).

الكثير من الهواتف الذكية اليوم لديها خاصية استقبال موجات البث الإذاعي من أجل تمكين المستخدمين من الاستماع إلى موجاتهم المحلية المفضلة ، كما أن الكثير من الإذاعات أصبحت تبث من خلال الانترنت الذي يصل إلى أجهزة الهواتف الذكية في أي مكان.

الساعة اليدوية

زمان ,, كان أمراً شائعاً أن يستوقفك أحد المارة في الشارع ويسألك (كم الساعة لو سمحت) عندما يرى في يدك ساعة، كان الوقت ولا يزال له أهمية بالنسبة للإنسان ، فكان اختراع (الساعة) اليدوية الذي يجعلك مطلعاً بشكل دائم بالوقت ومراقباً لتحركات تلك العقارب النحيلة كي تدير مهامك بفاعلية ،، أما الآن فلم نعد نرى الكثير من الأشخاص يلبسون ساعات في أيديهم ، لمَ يثقلون أيديهم وقد أصبح الوقت مدون على هواتفهم الذكية، عندما يريدون معرفة الوقت يخرجون الهاتف ويعرفونه مباشرة.

لكن يبدو أن هذه الساعات قد تعلمت درس التغيير وعادت إلينا بحلتها الجديدة ، ليست كبقية الآلات الأخرى التي لم تستوعب التغييرات التقنية الثورية والتي أطاحت بها خارج الحلبة، فالآن لدينا الساعات الذكية التي عقدت صداقة مع الهواتف الذكية ورضيت بأن تكون تابعة لها وخادمة لتطبيقاتها، هذه التنازلات كانت ضرورية للسماح لهذه القطعة القديمة ان تعود من جديد إلى الواقع اليوم لكن بشكل آخر وتحت مسمى جديد.

المنبه

أداة التنبيه والإيقاض من النوم من الأدوات المهمة في عصرنا المتسارع، المنبه هو ساعة مكتبية في الأصل تحتوي على خاصية التنبيه عند وقت محدد ، وبما أننا تكلمنا عن أهمية معرفة الوقت في الفقرة السابقة ، فهنا سوف نركز فقط على خاصية التنبيه ، سواءً الإيقاض من النوم أو التنبيه في وقت محدد لإجراء أعمال محددة.

الهاتف الذكي يوفر لنا خاصية التنبيه بمميزات أفضل بكثير من أجهزة التنبيه القديمة ، حيث تظهر لنا تطبيقات جديدة بين الفينة والأخرى توفر مميزات افضل وفاعلية أكبر، فجهاز التنبيه القديم يوفر زر صغير لإيقاف التنبيه ،، اما في الهواتف الذكية فهنالك تطبيقات توفر لك طرق غير عادية للإيقاض ، فهي مثلا لا تتوقف إلا بعد ان تقوم بحل مسألة رياضية تجعل النوم يطير من عينيك ، وتطبيق آخر يطلب منك حل بعض الأحجيات البسطية كي يتوقف عن الرنين ، وغيرها من التطبيقات التي توفر الكثير من الحلول.

دفتر الملاحظات

قبل عصر التقنية ،، كان قلم ودفتر الملاحظات من الأمور الهامة وخاصة للمدراء والناس الجديين في حياتهم ، حتى يسلجوا الملاحظات التي تظهر أثناء عملهم او ذهابهم وإيابهم ، قد تتذكر بعض الأمور وانت في الخارج وتريد تدوينها حتى لا تنساها ، قد تجد صديق قديم وتتبادل معه الحديث وتريد في نهاية اللقاء ان تسجل عنوانه وإيميله ، قد تحتاج لورقة صغيرة كي تدون مصاريف المنزل المطلوب منك شرائها قبل عودتك ،، وامور كثيرة مثل هذه.

في الهواتف الذكية هنالك الكثير من التطبيقات المتخصصة في تدوين الملاحظات ، بل هنالك ما هو أوسع بحيث يوفر لك نظاماً متكاملاً لإدارة مهامك الشخصية والمساعدة في إنجاز اعمالك ، كما ان هنالك بعض الهواتف الذكية التي تأتي بالقلم الخاص بها كي تتمكن من الكتابة بسرعة وسلاسة.

الكتاب الورقي

لا لا ،، لم يتغلب الهاتف الذكي على الكتاب الورقي حتى الآن ،، لكن الصراع لازال محتدماً ، بين الكتاب الإلكتروني والكتاب الورقي ،، وكل جانب له مناصروه ، وعلى كل حال لا يمكن ان ننكر أن الهواتف المحمولة سهلت لنا القراءة بشكل عام ، يمكنك ان تصطحب كتبك المفضلة في هاتفك الذكي وتقرأها وانت على الشاطئ في أجواء هادئة أو حتى وانت فوق المواصلات تذهب وتأتي من عملك كل يوم.

الخريطة

من منا لم يكن يفكر عندما يسافر إلى دولة جديدة أو مدينة بعيدة أن يشتري خريطة توضح له الأماكن والمعالم ،، خريطة تسهل عليه الوصول إلى الأماكن التي يريدها وتوضح له أسماء الشوارع التي يمشي بها ، أما اليوم ،، فمن يفكر في أمر الخريطة عند السفر ،، كلما يحتاجه هو هاتفه الذكي وانترنت ليتمكن من مشاهدة الخرائط بشكل دقيق بل ويتعرف على موقعه الحالي في الخريطة ومميزات احترافية اخرى (مثل توجيه السير إلى الأماكن المحددة وحساب المسافات والأوقات وغيرها من المميزات والخصائص). من التطبيقات الشهيرة في هذا المجال هو تطبيق الخرائط من قوقل وأيضاً قوقل إيرث.

أجهزة الـ GPS

الجي بي اس هو نظام تحديد الأمكان عبر الأقمار الصناعية ، كان يستخدم اساسا من قبل وزارة الدفاع الأمريكية لكنهم سمحوا في حقبة الثمانينيات بالاستخدام المدني لهذه الأقمار الصناعية وهذه التقنية المفيدة ،، كان استخدام هذه الأجهزة وهذه التقنية محدودا جدا لأن الأمر كان صعب ويتطلب الأمر إلى خبراء كي يتعاملوا مع هذه الأجهزة ، لأن تحديد الموقع كان يتم عبر الإحداثيات ويتطلب الأمر إلى تفسير تلك الأرقام القادمة من الأقمار الصناعية.

أما اليوم فقد اصبحت هذه الخاصية مفيدة جدا بسبب الهواتف الذكية والتطبيقات الداعمة لتقنية الـ GPS ، حيث اصبحت هذه الخاصية مدمجة مع الخرائط ومضافة إليها العديد من المميزت والخصائص المفيدة للمستخدم ، حيث يمكن للمستخدم معرفة مكانه بالتحديد في الخريطة ويمكن للتطبيقات تحديد المسارات إلى الأماكن الأخرى وتحديد المسافات والمدة المتوقعة في الطريق وغيرها من الخصائص والمميزات ، من التطبيقات المميزة في هذا المجال: MapFactor و Waze.

دفتر العناوين

دفاتر كبيرة وصغيرة متخصصة في حفظ الأرقام والعناوين ،، صفحاتها مقسمة بحسب الحروف كي يسهل الوصول إلى أي رقم ،، تبدو هذه الأدوات قدمية جداً ، كانت تستخدم قبل الهواتف المتحركة البسيطة ، فتلك الهواتف أتت مزودة بخاصية حفظ الأرقام لكن بطريقة بدائية،، أما اليوم فالهواتف الذكية تمكنك من تسجيل تفاصيل كثيرة لكل جهة اتصال ، وتوفر خاصية البحث لتسهيل الوصول إلى أي جهة اتصال داخل الهاتف

التقويم

تلك الأداة الحائطية التي كانت تشير إلى تاريخ اليوم وتفاصيل اخرى كثيرة ، فخاصية عرض التاريخ موجودة في كل الهواتف ، وهنالك تطبيقات اخرى كثيرة متخصصة في عرض التواريخ الأخرى مع إمكانية تسجيل الملاحظات في اي يوم محدد او التذكير لموعد قادم ، تقدم تلك التقاويم أيضاً عرض أوقات الصلاة ، وهذه أيضاً موجودة في تطبيقات كثيرة متخصصة في هذا المجال ، ماذا أيضاً ، عرض حكمة اليوم ،، هنالك مئات التطبيقات التي تعرض لك أقوال الحكماء واقتباسات العظماء.

الآلة الحاسبة

أدوات الحساب كانت من الأدوات الأولى المثبتة في الهواتف المحمولة قبل ظهور الهواتف الذكية ، لأن الآلة الحاسبة من الأدوات المهمة في حياة الإنسان بشكل عام ،، أما الآن فقد أصبحت تطبيقات الآلة الحاسبة أكثر احترافية واصبحت تدعم الكثير من العمليات الحسابية المعقدة ،، لذلك فقد اصبح الهاتف الذكي بديلاً فعالاً لتلك الآلات الحسابية ، حتى أن بعض التطبيقات يقدم محاكاة لتلك الآلات القديمة لمن يود الاحتفاظ بنفس الشكل والاستايل (مثل تطبيق Classic Calculator).

مسجل الصوت

جهاز تسجيل الصوت كان من الأجهزة المهمة للصحفيين والمهتمين بالجانب الإعلامي ، أما اليوم فقد اصبح التسجيل الصوتي ميسراً بشكل كبير بواسطة تطبيقات الهاتف الذكي ، يمكنك استخدام هذه التطبيقات لتسجيل الصوت بشكل احترافي ودقيق وبمميزات كثيرة توفرها هذه التطبيقات ، فهنالك مثلا تطبيق Pio المتخصص في تسجيل المقابلات الصوتية والمحاضرات الهامة ، وهنالك تطبيقات تسمح لك بتحرير الملف الصوتي بعد تسجيله مثل تطبيق Audio Recorder and Editor ، وغيرها من التطبيقات التي توفر أكثر من من مجرد تسجيل الأصوات.

الحاسوب الكفي

أو ما يسمى بأجهزة المساعدة الشخصية ، هذه الأجهزة التي بالرغم من أن انتاجها مازال مستمرا بشكل محدود إلا أن الهواتف الذكية قد طغت عليها ، فالهاتف الذكي هو مساعد شخصي أيضاً ، وبواسطة التطبيقات التي تغطي الكثير من المجالات يمكن للمستخدم استخدامة في أشياء كثيرة ، وما الداعي لحمل جهازين في جيبك عندما يكون أحدهم قادر على تغطية جميع احتياجاتك ؟

مشغلات الصوتيات الرقمية

مشغلات الإم بي ثري وأقراص الدي في دي الصوتية وغيرها من المشغلات الصوتية التي كانت تصاحبنا في ذهابنا وإيابنا وتخفف عنا تعب المواصلات والتنقلات ،، الآن بواسطة الهواتف الذكية اصبح بالإمكان تشغيل الصوتيات والاستماع إليها بكل بساطة بواسطة سماعة الأذن السلكية أو حتى اللاسلكية.

أجهزة الترجمة (أطلس)

جهاز أطلس كان من الأجهزة الهامة إلى وقت قريب ،، هو جهاز ترجمة من اللغة الانجليزية إلى العربية والعكس ، يوفر عدة خصائص مثل النطق الصوتي للكلمات ، هو جهاز صغير يحمله الطالب في جيبه أو شنطته ويستخدمه كلما احتاج أن يترجم كلمة. أما الآن فمن هو بحاجة إلى هذا الجهاز ولديه الهاتف الذكي الذي يوفر الكثير من التطبيقات المتخصصة في الترجمة بشكل احترافي وتوفير مميزات كثيرة ، من الأمثلة المشهورة لهذه التطبيقات تطبيق قوقل للترجمة

أجهزة الألعاب الكفية

تلك الأجهزة الصغيرة ذات الشاشات الغير ملونة ،، وغيرها من اجهزة الترفيه الصغيرة ،، الكثير منها لم يعد مستخدماً في عصرنا الحالي بسبب تطور الهواتف الذكية، فالآن يمكن لأي شخص تحميل آلاف الألعاب المشوقة في هاتفه الذكي واللعب بها في أي مكان وزمان بكل بساطة.

البوصلة

أداة صغيرة لكنها مفيدة جدا وخاصة في السفر والتوهان في الصحاري والبراري (وقليلا من يفعل ذلك) إنها البوصلة التي تعرفك اتجاه الشمال والجنوب ، والشرق والغرب،، كما أن لهذه الأداة فائدة اخرى مهمة لنا نحن المسلمون وهي معرفة اتجاه القبلة. الآن بواسطة الهواتف الذكية أصبحنا تقريباً مستغنين عنها بسبب الخصائص التي تقدمها هذه الهواتف والتطبيقات التي تدعم هذه الخاصية ، فهنالك تطبيقات احترافية لتحديد الاتجاهات مثل تطبيق Compass ، وهنالك تطبيقات متخصصة في تحديد اتجاه القبلة مثل تطبيق Qibla Connect.

المصباح اليدوي

رغم انه من الأدوات البسيطة إلا أننا أحياناً نحتاجة بشدة عندما تنقطع الكهرباء أو نتواجد في مكان مظلم ،، نعم هذا الهاتف العملاق يوفر ايضاً خاصية الإضاءة بواسطة فلاش الكاميرا وباستخدام تطبيقات خاصة تقوم بتشغيل فلاش الكاميرا باستمرار ليضيء لك الدرب.

 الماسحة الضوئية (الاسكانر)

جهاز المسح الضوئي من الأجهزة المفيدة والتي لازالت حتى عصرنا الحالي ، لكن إذا كنت تود إدخال نسخة رقمية من ورقة أو مستند إلى هاتفك ومن ثم ارسالها بالبريد فسوف تجد الكثير من التطبيقات التي توفر لك هذه الخدمة عبر هاتفك الذكي ، وذلك باستخدام كاميرا الهاتف وبواسطة تحسين الصورة وتصحيح الأخطاء فيها ،، صحيح ان جودة الصورة لن تكون مثل أجهزة الاسكانر لكنها مقاربة لها وخاصة اذا ما كانت الإضائة جيدة.

ختاماً، هذا ما أستحضرة من أجهزة وأدوات أصبح الهاتف الذكي بديلاً عنها


_______________________________________________

إقرأ أيضا