جديد الموسوعة

جاري تحميل اخر الاخبار...

الخميس، 6 أغسطس، 2015

اسباب الغباء عند الانسان .. هل تعرفها ؟!





أسباب الغباء عند الإنسان


يقول العماء أن أغلب الأطفال يولدون أذكياء، وهذا يدفعنا إلى التساؤل من أين يأتي كل هؤلاء الأغبياء الذين نصادفهم في حياتنا سواء في المدرسة أو في الجامعة أو في العمل، الواقع أن الدراسات العلمية أثبتت أن هناك تصرفات وسلوكيات الإصرار عليها يتسبب في حدوث انحدار في القدرات العقلية للإنسان، قد يكون هذا الإنحدار طفيفا ولا يكاد يلاحظ أو يكون متوسطا أو يكون حادا وظاهرا لكل من يتعامل مع الإنسان المصاب به، وفي بعض الحالات يكون هذا الإنحدار مؤقتا وفي حالات أخرى يكون مزمنا .

أسباب الغباء عند الإنسان

تصفح الانترنت

نشرت جامعة كولومبيا نتائج دراسة أجرتها على الأشخاص الذين يتصفحون الويب باستمرار، أظهرت الدراسة أن هؤلاء الأشخاص لديهم قدرة أقل على استعادة المعلومات والأحداث، مما يعني أن هؤلاء الأشخاص تأثرت ذاكرتهم .

برنامج ميكروسوفت بوربوينت

أظهرت دراسة أجراها الجيش الأمريكي أن استخدام برنامج ميكروسوفت بوربوينت في عرض مواد المحاضرات يؤدي إلى تراجع مهارات التفكير النقدي لدى الطالب أو المتلقي، وهو ما يقضي على احتمالية حدوث نقاش بناء أثناء وبعد المحاضرة .

السمنة

أفادت جامعة كارنيجي ميلون أن الأشخاص البدينين يعانون من انخفاض في قدراتهم العقلية، لأن الدماغ عند هؤلاء يبذل ضعف المجهود الذي يبذله الدماغ عند الشخص صاحب الوزن الطبيعي، وبرز ذلك عندما تم فحص درجة النشاط في الوصلات الدماغية فتبين أنها في حالة نشاط مفرط عند الشخص البدين وفي وضع نشاط معتدل عند الشخص الطبيعي .

الاجتماعات

الذهاب إلى اجتماعات العمل يؤدي إلى تراجع القدرة على التعبير الإبداعي هذا ما خلصت إليه دراسة أجرتها جامعة فرجينيا التقنية .

سبونج بوب

أظهرت دراسة نشرت مؤخرا أن مشاهدة الأطفال لمسلسلات الكرتون ذات الإيقاع السريع مثل مسلسل سبونج بوب يؤدي إلى تراجع في وظائف الدماغ عند الطفل .

قلة النوم

قلة النوم تؤدي إلى مشاكل متعددة، منها تراجع القدرة على ادراك وملاحظة ما يدور حولنا، وتأثر قدرتنا على التذكر وعلى إجراء تفكير نقدي فعال .

الوجبات السريعة

تحتوي الوجبات السريعة على نسب عالية من الدهون المشبعة التي لها تأثير سلبي على الذاكرة وعلى الإدراك والملاحظة، بل وبعض الدراسات ربطت بين الدهون المشبعة والإصابة بالخرف .

المدن الكبيرة

دراسات متعددة أثبتت أن العيش في مدينة كبيرة يؤدي إلى تراجع في القدرات العقلية بالمقارنة مع العيش في القرى، لكن لم تقدم هذه الدراسات تفسير حاسم يوضح سبب هذا التراجع، فهل سبب هذا التراجع هو الضوضاء أم التلوث أم الضغط العصبي الزائد، حتى الآن لا يوجد اجابة شافية .

السكر

استهلاك الكثير من السكر يؤدي إلى تراجع في قدرة الدماغ ويضر بالذاكرة، علينا أن ندرك أن الإنسان الحالي يستهلك من السكر أضعاف ما كان يستهلكه الإنسان قبل مائتي سنة، ببساطة الجسم البشري غير مجهز للتعامل مع كل هذه الكميات المهولة من السكر .

برامج تلفزيون الواقع

أجريت في النمسا دراسة على الأشخاص الذين يشاهدون برامج تلفزيون الواقع، حيث تم اخضاعهم لامتحان قياس الذكاء بعد مشاهدتهم للبرامج، فجاءت نتائجهم أقل من الأشخاص الذين لم يشاهدوا هذه البرامج .

الضغط العصبي

ضغط العمل أو المشاكل في البيت توقع على الإنسان ضغطا قد لا يستطيع أن يتحمله، وبالذات اذا استمر لفترة طويلة من الزمن، مما يتسبب في انخفاض عدد الوصلات بين الخلايا العصبية في الدماغ وهذا بدوره يؤدي إلى تراجع في قدرات الدماغ .


_______________________________________________

إقرأ أيضا