جديد الموسوعة

جاري تحميل اخر الاخبار...

الأحد، 9 أغسطس، 2015

للتمتع بالقدرة على اقناع الاخرين عليك بالاتى




مما لا شك فيه ان لكل منا حيله الفريدة في إقناع الآخرين بما يرغب في الحصول عليه، فبعضنا يلجأ إلى أسلوب الإغراء أو التوسل والبعض الآخر يستخدم الطرق التقليدية القديمة للترهيب والتخويف. لكن الأخبار السارة هي أنك لم تعد بحاجة إلى اللجوء إلى طرق غير ملائمة لتحقيق هذا الهدف. فهذا "مايكل لي" مؤلف كتاب "كيف تحترف فن الإقناع في 20 يومًا أو أقل" يؤكد أن قوة الإقناع تعتمد على جعل الناس يؤدون ما تريدهم أن يؤدوا بكل ترحيب وسعة صدر وعن اقتناع ودون غضاضة كي تضمن إنجازهم للمهمات الموكلة إليهم على أكمل وجه وفي الموعد المحدد لها. اتبع أسرار الإقناع التالية تنل ما تريد :
1. ابدأ بإنجاز المهمة: لكي تضمن اقتناع الآخرين بدورهم في إنجاز المهمات، ابدأ أنت في إنجازها ثم اعهد إليهم بإتمامها. فإذا أردت أن يساعدك ابنك في تنظيف السيارة، شمِّر عن ساعديك وابدأ بالتنظيف ثم اطلب منه أن يكمل بعدك.

2. استخدم كلمة "تخيل": حين ترغب في إقناع شخص بأداء مهمة ما، اجعله يتخيل كيف سيكون الحال إذا ما وافق على إنجاز هذه المهمة ومدى المعاناة التي سيتكبدها إذا ما رفض القيام بها. على سبيل المثال: قل له: "أعلم أن الوقت قد تأخر كثيرًا، وعليك لك أن تتخيل كيف سنصبح غدًا مرتاحين وسعداء إذا ما انتهينا من إنجاز هذه المهمة الليلة.

3. أشعِره بمرارة الخسارة: يميل الإنسان إلى الاقتناع بفعل شيء ما إذا أوضحت له حجم خسارته إذا ما أحجم عن القيام به بدلاً من أن توضح له الفوائد التي ستعود عليه جراء فعله. فإذا رغبت في إقناع صديقك بأن يذهب معك في رحلة للتنزه على الشاطئ ليلاً، قل له: "سيفوتك منظر الغروب الرائع إذا أصررت على عدم مرافقتي إلى الشاطئ".

4. كن سبّاقًا في العطاء: يميل الناس إلى رد العطاء والكرم والجميل إلى أهله، فابدأ دائمًا بفعل التصرفات الحسنة التي تروق للآخرين وستجدهم يردون إليك مثلها وأفضل. فبادر بتقديم يد العون والمساعدة للآخرين لترغمهم على رد الجميل حين تحتاج المساعدة.

5. اطلب أكثر مما تحتاجه بالفعل: يشعر الناس ببعض الذنب إذا ما طلب منهم أحد معروفًا ورفضوا القيام به، ويشعرون برغبة في قبول القيام بأي طلب آخر يتبعه ما دام في مقدرتهم إنجازه. فقد يطلب الطفل من والده أن يصطحبه إلى السينما، فإذا رفض الأب طلبه، سيطلب الابن أن يذهب للتنزُّه في الحديقة العامة، وبهذا لا يستطيع الوالد أن يرفض الطلب الثاني للابن وينال الابن ما كان يريده في الأساس.

6. ارسم البسمة على وجهه: حافظ على حسّك الفكاهي مع الآخرين لكى ترق مشعرهم وتفتح قنوات اتصال وتفاهم بينكم وتسهل استيعابهم لأفكارك وبهذا يكون حديثك معهم أكثر إقناعًا.

7. استبدل "أنا" بـ"نحن": خاطبهم بضمير الجمع بدلاً من المفرد، وستكون أكثر إقناعًا وتلزم الآخرين بمشاركتك في المهمة التي تتحدث معهم بشأنها. على سبيل المثال قل: "علينا باتباع التعليمات ليحصل كل منا على تقارير جيدة آخر الشهر".

8. استرجع الإنجازات السابقة ذات الصلة: من أفضل أساليب الإقناع أن تؤكد للشخص أهمية وجدوى أن يبقى على وتيرته ويستمر في أفعاله الناجحة السابقة. أقنع موظفك بأداء المهمة الحالية كأن تقول له: "لقد نجحت في إتمام مثل هذه المهمة من قبل، وأنا متأكد من أنك ستنجزها هذه المرة على نحو أفضل من المرة السابقة بكثير".

9. اختر الوقت المناسب: أحيانًا قد يرفضاالأخرين طلبك ليس لأنه يصعب عليهم إنجازه وإنما لأنك أخطأت اختيار الوقت المناسب لتقديمة. فاختر أفضل الأوقات لتطلب فيها ما تريد؛ على سبيل المثال: عقب إبداء الشكر للآخر وتلقي الرد على شكرك إياه. يمكنك مثلاً أن تقول: "أشكرك على دعوتي لحضور حفلك الرائع". وبعد أن تتلقى من الآخر ردًّا على هذا الشكر قل له: "إنه لمن دواعي سروري. في الحقيقة أن نكون أصدقاء، وآمل أن تسدي إليَّ معروفًا ما

_______________________________________________

إقرأ أيضا