جديد الموسوعة

جاري تحميل اخر الاخبار...

الأحد، 23 أغسطس، 2015

لزيادة الوزن اليك هذه الاطعمة الصحية




من الجدير بالذكر ان الكثيرين يشتكون من مشاكل النحافة لهذا يلجأ البعض لبعض الحميات الغذائية و الأطعمة غير المفيد كالأكل السريع و رقائق البطاطس و البيتزا و المشروبات الغازية بهدف زيادة الوزن مما يكسبهم وزن دون عافية بالإضافة إلى أنها تؤدي لمشاكل أكبر كالسمنة و إرتفاع ضغط الدم و أمراض القلب و تصلب الشرايين و مشكلات الأيض و النقرس و السكري وفقدان كتلة العظام و بعض المشاكل الهرمونية و غيرها الكثير كما أنها لا يوجد بها أي  قيمة غذائية ، هناك أسباب كثيرة أخرى أدت لخسارة الوزن كالمرض أو الحميات القاسية كل ذلك يتطلب إعادة تأهيل الجسم بشكل صحي لإعادة بناء الجسم من جديد ، لهذا نقدم عددًا من الأطعمة المفيدة التي لو أضفتها إلى حميتك الغذائية اليومية و الأسبوعية تساعد على إكتساب الوزن بطريقة صحية .
قائمة الأطعمة الصحية لزيادة الوزن :
1) البطاطس هي الخيار الأمثل من أجل إكتساب الوزن البطاطس غنية بالألياف و فيتامين سي كما أنها تحافظ على الجسم و الجلد مشدود ، تمتاز البطاطس بأنها خفيفة كما أنها من المصادر المشبعة تحتوي على 138 سعر حراري كما أنها غنية بالكربوهيدات التي تسهل عملية الهضم و البرتين و تحتوي على بعض الأحماض الأمينية للازمة لزيادة الوزن و صحة الدماغ مصدر جيد لبوتاسيوم الذي يعالج الإلتهابات يمكن صنعها بأكثر من طريقة مع الغبتعاد تمامًا عن رقائق البطاطس الجاهزة لأنها لا تفيد الجسم بالإضافة لكميات المواد الحافظة بها المضرره بالتأكيد .

2) الخبز و الحبوب الكاملة هي مصدر طبيعي غني بالكربوهيدات ، لا ننصح بتناول الخبز الأبيض لأنها فارغ تمامًا من القيمة الغذائية مجرد سعرارت حرارية زائدة ليس أكثر  أما الخبز العادي هو معبأ بالألياف و المواد المغذية المحملة بالكربوهيدات التي تساعد على زيادة الوزن بسهولة و صحة .

3) زبدة الفول السوداني يمتاز بطعمه اللذيذ تساعد على إكتساب الوزن يوجد منها المالحة و غير المالحة تعطي الزبدة 200 سعر حراري و تعطي الجسم الطاقة بالإضافة إلى إحتوائها على نسبة عالية من البروتين الذي يعطي نتائج مثمرة لصحة الجسم و اكتساب الوزن بطريقة صحية .

4) الجبن يمتاز الجبن بإحتواءه على كميات كبيرة من الدهون في جميع أنواع الجبن تعمل بالتأكيد على زيادة الوزن كما أنها تحتوي على المعادن و الفيتامينات الضرورية للجسم بالإضافة إلى كميات البروتين الحيواني بها بذلك تعطي الوزن الصحي .

5) الحليب كامل الدسم يضيف القليل من الدهون إلى الجسم حوالي 60 سعرة حرارية للحصة الواحدة يتمتاز الحليب بإحتواءه على الكاليسوم اللازم لصحة العظام و الأسنان و بعض الفيتامينات و المعادن الأخرى كما أنه يقى من هشاشة العظام و يساعد في حالات النحافة الشديدة ، لو كنت تعانين من وزن أقل من 45 عليك تناول الحليب كامل الدسم مرتين باليوم .

6) اللحوم الحمراء يكفي شرحتين من اللحم أسبوعيًا تحتوي على كمية مناسبة من السعرات الحرارية تحتوي اللحوم الحمراء على عدد من المعادن التي تساعد على إكتساب الوزن بهدوء و عليك عليك تناول اللحم بإعتدال .



7) الزبدة يمكنك إستبدال الزيت بالزبدة و لكن لا تكثري بإعتدال 100 جرام فقط لأن الإكثار من الزبد لها تأثير سلبي على الصحة بمجرد زيادة الوزن للحد المطلوب عليك إستبدال الزبد بزيت الزيتون .

8) البيض من أكثر الأكلات الشعبية لزيادة الوزن عليك تناول أربع بيضات يوميًا فهي تساعد بشكل كبير على زيادة الوزن .

9) أسماك السلمون يحتوي السلمون على كميات كبيرة من البروتين و المعادن و الأحماض المغذية كما أنها تزيد من صحة القلب و تقوي جهاز المناعة عليك تناول السلمون ما بين 3 -4 مرات اسبوعيًا إذا كنتي من محبي الاسماك يمكنك إستبدال اللحم بسمك السلمون .

10) الافوكادو من الفاكهة اللذيذة تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية ما يقرب من 140 سعر حراري في الواحدة يمكنك تناول ثمرتين باليوم بالإضافة إلى أنها غنبية بالبوتاسيوم و الفيتامينات و حامض الفوليك .

يمكنك التنويع بين تحت الأطعمة للوصول إلى الوزن المثالي المطلوب ثم التقليل من كميات الأكل و تناول الأكل الصحي مع الحافظ على نفس القيم الغذائية حتى لا يحدث إضطربات بالجسم .

_______________________________________________

إقرأ أيضا