جديد الموسوعة

جاري تحميل اخر الاخبار...

الأربعاء، 19 أغسطس، 2015

اجمل مدن ملونة حول العالم .. تعرف عليها !





أجمل 9 مدن ملوّنة حول العالم «أقدمهم يعود تاريخها إلى القرن السابع الميلادي»


تشير العديد من الدراسات النفسية إلى أهمية الألوان في تشكيل المزاج العام للأفراد، وخلصت بعضها إلى تأكيد التأثير المباشر للألوان على سلوكنا العاطفي، وفي المجال الطبي أثبتت بعض الدراسات أن الضوء المنبعث من الألوان المختلفة له القدرة على الشفاء والاسترخاء.

وبينما تهتم بعض البلديات في كثير من الدول بتحديد لون واحد، يطغى على جميع المباني والمنازل، توجد بعض البلديات الأخرى التي تحررت من سطوة اللون الواحد، إلى بهجة الألوان المتعددة والمتداخلة، التي تجبر النفس البشرية على طرح الهموم جانبًا، للاستمتاع بأضوائها المبهجة.

ويرشح هذا التقرير 9 مدن تتميز بمبانيها الملونة في بقاع مختلفة حول العالم، بحسب ما جاء في موقع 10mosttoday المتخصص في عرض أهم وأكثر الأشياء المثيرة في العالم.

9. مانارولا.. إيطاليا

واحدة من أكثر المدن الملونة في العالم رغم صغر مساحتها، يعود تاريخها إلى القرن الـ12، تمتاز بمنازلها ومبانيها الملونة، التي تضفي عليها سحرًا خاصًا، وتقع المدينة في محافظة اسبيزيا، شمالي إيطاليا، وهي مدينة ذات تاريخ عريق ووجهة سياحية معروفة، واشتهرت -قبل تحولها إلى وجهة سياحية- بالصناعات التقليدية، مثل صيد السمك، وصناعة النبيذ، كما يوجد فيها ممشى يسمى «درب الحب».

8. ستوكهولم.. السويد

هي عاصمة مملكة السويد، تمتد على 14 جزيرة تطفو على ضفاف بحر البلطيق، وهي مدينة عالمية تشتهر بالقلاع التي ترجع إلى القرون الوسطى، ويعود تاريخها إلى القرن الـ13، وتمتاز بالهندسة المعمارية الرائعة، والقصور والمباني التاريخية، وهي واحدة من أكثر المدن الملونة سحرًا في العالم.

7. كوراكاو.. جزر الأنتيل الهولندية

هي جزيرة في جنوب البحر الكاريبي، تتبع إداريًا للتاج الهولندي، وتبلغ مساحتها نحو 444 كم، وتمتاز بكثرة اللاجئين العرب فيها، وبخاصة اللبنانيين والسوريين.

وتتميز «كوراكاو» بالعمارة الاستعمارية المذهلة، والمباني الهولندية، والمنازل الملونة، الواقعة بامتداد الساحل الجنوبي على البحر الكاريبي.

6. جواناخواتو.. المكسيك

عاصمة ولاية غواناخواتو، الواقعة على بعد 370 كم شمال غربي العاصمة مكسيكو سيتي، وهي مدينة غنية ثقافيًا، حيث تشتهر بالعديد من الأساطير، وهناك بعض القصص عن السكان المحليين فيها، ما أدى إلى إدراجها ضمن مواقع بالتراث العالمي. وتمتاز المدينة بالعديد من المهرجانات الدولية، وحفلات الرقص والموسيقى والدراما، والعروض الشعبية، والمعارض الثقافية، وتعد واحدة من أجمل المدن الملونة في العالم.

5. سانت جون.. نيوفاوندلاند الكندية

واحدة من أقدم المدن في أمريكا الشمالية، يعود تاريخها إلى نحو 1400 سنة -أي القرن السابع الميلادي- وهي عاصمة مقاطعة نيوفاوندلاند، وتمتاز بالهندسة المعمارية المذهلة المنتشرة في جميع أنحاء الشوارع الجميلة . كما أنها واحدة من المدن المعمارية والملونة المدهشة في كندا.

4. أوتريخت.. هولندا

إحدى كبريات المدن الهولندية من حيث الكثافة السكانية، تتميز بالعمارة المدهشة في المتاحف، والمواقع التاريخية، والساحات والمسارح، والمحلات التجارية. وتعرف بتنظيم العديد من المهرجانات والمعارض الفنية، وتتميز مبانيها أيضًا بمجموعة من الألوان الخلابة.

وتضم المدينة مجموعة من المؤسسات التعليمية الهامة في هولندا، مثل جامعة أوتريخت.

3. جزيرة بورانو.. إيطاليا

تقع جزيرة بورانو شمالي مدينة البندقية، وتبعد عنها مسافة 7 كم، وأنشئت الجزيرة على يد الرومان الهاربين من الغزو البربري، وأطلقوا اسم «بورانو» على إحدى بوابات المدينة السابقة.

وتعود قصة الألوان البرّاقة لمنازل المدينة، عندما عادت مجموعة من الصيادين إلى بيوتهم، التي لم يميزوها من كثرة الضباب، فقرروا أن يطلوها بألوان برّاقة، وبمرور الوقت تم تطوير نظام ألوان محدد، حيث يتوجب على ملاك المنازل الراغبين في تجديد الطلاء مخاطبة بلدية المدينة لتحديد اللون المناسب.

2. فالبارايسو.. شيلي

هي مدينة تاريخية، تتميز بالعديد من المباني الملونة، وتفتخر بمجموعة جميلة من الكاتدرائيات والمتاحف والمباني الاستعمارية القديمة.

وتعد فالبارايسو واحدة من أهم الموانئ البحرية في البلاد، وهي العاصمة التشريعية في تشيلي، وتتمتع بمناخ متوسطي معتدل طوال العام، وتم إدراجها ضمن مواقع التراث العالمي لليونسكو.

1. تشارلستون.. كارولينا الأمريكية

هي ثاني أكبر مدينة في ولاية كارولاينا الجنوبية الأمريكية بعد العاصمة كولومبيا، وسميت بهذا الاسم نسبة إلى الملك تشارلز الثاني ملك إنجلترا.

تشارلستون كانت عاصمة الجنوب في الحرب الأهلية الأمريكية، وتقع عند ملتقى نهري أشلي وكوبر. وتلقب بـ«المدينة المقدسة»، وتشتهر بمعابدها التاريخية، إلى جانب المباني والمنازل الملونة.


_______________________________________________

إقرأ أيضا