جديد الموسوعة

جاري تحميل اخر الاخبار...

الاثنين، 14 سبتمبر، 2015

متى يكون تناول الشوكولاتة ضارا؟




من الجدير بالذكر انه يوجد الكثير من فوائد الشيكولاتة ولكن ايضا يوجد لها أضرار وتصبح ضاره في التناول بعد الأوقات فرغم انها غذاء متعدد الإستعمالات . يمكنك أن تتناول الشيكولاتة علي أنها حلوي، صوص للفواكه، في تزيين الطبقة الأولي من الحلويات أو إضافتها إلي المشروبات الساخنة . علاوة علي ذلك، فإن الشيكولاتة الداكنة تحتوي علي الفوائد الصحية ويرجع ذلك إلي  المواد المضادة للأكسدة التي توجد في الشيكولاتة ولكن تناول كميات كبيرة من الشيكولاتة يضر أكثر مما ينفع
يوجد في الشيكولاتة الداكنة أكثر من 60%  كاكاو وهي نسبة أعلي من حليب الشيكولاتة . وفقاً لما ذكرته دراسات جامعة كليمسون 2001  بأن الشيكولاتة الداكنة يمكن أن تمد الجسم بالعديد من الفوائد الصحية فهي تساعد في علاج ضغط الدم المرتفع، تقليل معدلات الكوليسترول السيئة، تحسين المزاج، الشعور بالسعادة، زيادة السيروتونين والإندروفين ولديها مخاطر صحية يجب أن تكون علي علم بها  

أضرار الشيكولاتة وتناول المزيد منها: 

الأثار الجانبية  للكافيين :
وفقاُ لما ذكرته جامعة كينتاكي وما ذكره الباحثين في كلية الزراعة عام 2009  بأن الشيكولاتة الداكنة تحتوي علي نسبة عالية من الكافيين  أعلي من النسبة الموجودة في الشيكولاتة البيضاء . وبالتالي عند إستهلاك كمية كبيرة من الشيكولاتة الداكنة تؤدي إلي زيادة معدل ضربات القلب، الإسهال، القلق،التهيج العصبي، الجفاف . يمكن أن يسبب الكافيين أيضاً  زيادة في ضغط الدم وصعوبة في التركيز. وذلك لأن الكافيين يسبب الأرق ، ينصح الأطباء بتجنب تناول الشيكولاتة الداكنة قبل النوم .

وإذا كان لديك حساسية من مادة الكافيين أو تعاني من إرتفاع ضغط الدم، يجب تنجب تناول كمية كبيرة من الشيكولاتة الداكنة .

حصوات الكلي :
قد تزيد الشيكولاتة الداكنة من حصوات الكلي .وفقاً لما ذكره المركز الطبي لجامعة الميرلاند بأن الشيكولاتة الداكنة تحتوي علي الأوكزالات والتي يمكن أن تتسبب في زيادة إفراز البول و يمكن أن تزيد الأكسالات من خطر تكوين حصوات الكلي. لذلك إذا كنت تعرضة لتكوين حصوات الكلي أو كنت تعاني من حصوات الكلي يفضل تجنب إستهلاك الشيكولاتة .

الصداع النصفي :
وفقاً لما ذكرته الدراسات التي تمت في المركز الطبي لجامعة الميرلاند وجامعة كليمسون  بأن الشيكولاتة الداكنة تزيد من خطر الإصابة بالصداع النصفي لأنها تحتوي علي مادة كيميائية طبيعية تسمي الثيامين ويعتقد بأن الثيامين يؤدي إلي الصداع النصفي ولكن لازالت هذه النقطة بحاجة إلي دراسات أفضل .  فالشيكولاتة تحتوي علي نسبة عالية من السكر يمكن أن تزيد من مستويات السكر في الدم . وفقاُ لما ذكرته تقارير جامعة هارفارد بأن إرتفاع نسبة السكر في الدم تؤدي إلي الصداع النصفي .

زيادة معدلات السكر في الدم :
تحتوي الشيكولاتة علي كمية كبيرة من الدهون المشبعة والسكر .وفقاً لتقارير جامعة كليمسون بأن أونصة واحدة من الشيكولاتة الداكنة تحتوي علي 150 سعرة حرارية  وغالبية السعرات الحرارية تأتي من الدهون والسكر . والتي تعمل علي رفع مستويات السكر في الدم .

زيادة الوزن :
تحتوي الشيكولاتة علي نسبة عالية من السعرات الحرارية  الزائدة  التي تؤدي إلي زيادة الوزن .ويمكن أن تؤدي  زيادة الوزن إلي العديد من المشاكل الصحية، بما فيها أمراض القلب والسكري، إرتفاع ضغط الدم .يحتوي 43 جرام من الشيكولاتة علي 210 سعرة حرارية، 13 جرام الدهون و 24 جرام السكر .لذلك إذا كنت تحاول التحكم في وزنك حاول تقليل كمية السعرات الحرارية التي تحصل عليها .

مشاكل الأسنان :
بسبب إحتواء الشيكولاتة علي نسبة عالية من السكر فهي تؤدي إلي مجموعة من المشاكل الأسنان مثل تسوس الأسنان،   أمراض اللثة .

مشاكل في الهضم :
تحتوي الشيكولاتة علي نسبة من الكافيين والذي يعمل كمنشط للأمعاء والذي يمكن أن يؤدي إلي تفاقم الوضع والإصابة بمشاكل صحية مثل مرض القولون العصبي، الإسهال . كما يمكن أن يؤدي إلي زيادة حموضة المعدة والحرقان  أو حدوث إلتهاب قرحة المعدة .

تنبه :
أثناء فترة الحمل والرضاعة يجب تناول الشيكولاتة بكميات معتدلة  أو كميات صغيرة . لأن إستهلاك كمية كبيرة من الشيكولاتة قد تؤدي إلي الإجهاض، إنخفاض في الوزن عند الولادة . وينصح بالحفاظ علي 200 ملجرام يومياً من الكافيين خلال فترة الحمل .

الطريقة الأمنة لتناول الشيكولاتة :
بالرغم من أن الشيكولاتة لها مخاطر، إلا أن هذا لا يعني تجنب تناول الشيكولاتة تماماً . يمكنك تناول الشيكولاتة بكميات معتدلة وتناولها بطريقة صحيحة :

البحث عن نوع شيكولاتة جيدة :
لا تحاول تناول الشيكولاتة التي تحتوي علي الزيوت المهدرجة لأنها من الدهون الغير مشبعة ومن المكونات الغير صحية التي تسبب زيادة نسبة الكوليسترول الضار في الدم .

تحديد كمية معتدلة من الشيكولاتة :
لا تسرف في تناول الشيكولاتة يكفي مربع واحد يومياً  لتلبية رغبتك الشديدة في تناول الشيكولاتة. فقد أثبتت الأبحاث بأنه يمكنك الحصول علي فوائد الشيكولاتة عند تناول كميات معتدلة .

_______________________________________________

إقرأ أيضا