جديد الموسوعة

جاري تحميل اخر الاخبار...

الأحد، 6 سبتمبر، 2015

هل تعلم ما تفعله القهوة بك عند تناولها صباحا؟؟ اقرأ للاهمية




موضوعنا اليوم مهم فهل أنت من الناس الذين لا يستطيعون أن يبدأو  عملهم كل صباح إلا بشرب كوب من القهوة ولا يعتدل مزاجهم إلا بهذا الكوب، وإذا ما حاولوا قطع هذه العادة الصباحية يشعرون بالتعب والصداع .

نعرف أن السبب في ذلك هو وجود مادة الكافيين في القهوة.

ولكن سؤالنا كيف يفعل الكافيين ذلك ؟؟

 وهذا ماسيجيب عليه موضوعنا اليوم بإذن الله.

إن الكافيين ليس موجود في القهوة فحسب ولكنه موجود أيضاً في الشوكولاته والشاي كما تتم إضافته في مشروبات الطاقة والكولا.

تبدأ مادة الكافيين عملها في المخ. فكما تعلم أن الخلايا العصبية في المخ تتواصل مع بعضها عن طريق مواد كيمائية تسمى النواقل العصبية ، هذه المواد تفرز من خلية عصبية فتستقبلها خلية عصبية أخرى عن طريق مستقبلات خاصة لتؤدي وظيفة ما.

تواصل خلايا المخ عن طريق النواقل العصبية
احدى هذه النواقل هي مادة الأدينوسين( adenosine)التي يفرزها المخ وتلعب دوراً هاماً في تحفيز النوم ، فما أن يُفرز الأدينوسين ويلتصق بمستقبلات الخلية العصبية فيؤدي وظيفته والتي من شأنها أن تقلل من نشاط الخلية العصبية.

ولذلك اعتقد العلماء بدوره في النوم، كما أنه يقوم بتوسيع الأوعية الدموية حتى تصل كمية أكبر من الأوكسجين للمخ أثناء النوم.

وما علاقة الكافيين بذلك ؟
يشبه الكافيين في تركيبه للأدينوسين بالنسبة لمستقبلات الخلية العصبية ، فيلتصق الكافيين بالمستقبلات بدلاً عن الأدينوسين وبالتالي فإن الخلية العصبية لايقل نشاطها ولاتهدأ لعدم التصاق الأدينوسين بها بل بالعكس فإن نشاطها يزيد، وكذلك فإن الأوعية الدموية تنقبض.

وبذلك يزداد نشاط الخلايا العصبية في المخ،فتثار الغدة النخامية( pituitary gland)وتعتقد أن هناك أمراً طارئاً قد حدث فتفرز الهرمونات المنشّطه للغدة الكظرية(adrenal gland) لتفرز هرمون الأدرينالين الذي هو بدوره المسؤؤل عن التغييرات التي تحدث في الجسم.

فتتسارع نبضات القلب ويرتفع ضغط الدم ،و تزداد نسبة السكر في الدم عن طريق افرازه من الكبد لمزيد من الطاقة كما يقل تدفق الدم للجهاز الهضمي والجلد بينما يزيد في العضلات.

إذن بعد قرائتك لأثر الأدرينالين هل تعرّفت الآن لماذا قد تشعر بعض الأحيان بعد احتسائك لكوب كبير من القهوة ببرودة في يديك وعضلاتك مشدودة بل وربما قد تشعر بنبضات قلبك.


إدمان القهوة والمزاج
للأسف قد تدمن على القهوة فلا يهدأ بالك ولاتبدأ يومك إلا بكوب قهوتك اليومي،وقد يرجع العلماء سبب ذلك إلى الناقل العصبي دوبامين(dopamine)الذي من شأنه تحفيز مراكز المتعة في المخ.

 الكافيين يزيد من معدل الدوبامين بنفس طريقة عمل بعض المواد المخدّرة كالهيروين والكوكائين ولكن بالطبع فإن تأثير الكافيين أقل بكثير .

((لا أستطيع أن أبدأ يومي إلا بكوب من القهوة))
إما أن تكون أنت من تقول هذه العبارة أو سمعتها كثيراً،، وسئمت من فكرة سيطرة الكافيين على جسمك .

إن مشكلة الكافيين تكمن على المدى الطويل فعندما يقل معدل الأدرينالين في الدم يشعر الجسم بالخمول والكسل مما يحثًّك على تناول كوب آخر من القهوة .

ولكن احذر من شرب القهوة في وقت متأخر من اليوم،فإن نصف حياة الكافيين في الجسم حوالي ست ساعات.

فإذا شربت كوب كبير من القهوة يحتوي تقريباً 200 ملجرام كافيين في الساعة الثالثة في الظهيرة ، فإنه بمرور ست ساعات أي عند الساعة التاسعة مساءً تصبح كمية الكافيين في الدم حوالي 100 جرام.

نعم قد تستطيع النوم وقتها ولكن جسمك سيفتقد إلى النوم العميق.

 ذلك يعني أنك ستستيقظ صباح الغد ومازلت متعباً فستلجأ إلى كوب اخر من القهوة حتى تكون يقظاً ونشيطاً.

أما اذا قررت عدم شرب القهوة فستشعر بالتعب والخمول بل وربما ستشعر بالصداع وذلك بسبب تمدد الأوعية الدموية في المخ ( الكافيين يقبض الأوعية الدموية كما ذكرنا سابقاً)

إذن فالسر وراء اليقظة والنشاط عند شرب الكافيين في القهوة هو إفراز هرمون الأدرينالين .

_______________________________________________

إقرأ أيضا