جديد الموسوعة

جاري تحميل اخر الاخبار...

الأربعاء، 9 سبتمبر، 2015

اطعمة مفيدة تعزز جهاز المناعه .. تعرف عليها !





أطعمة مفيدة تعزز جهاز المناعة


أكدت عالمة التغذية الألمانية يوليا تسيشنر أن التغذية الصحية تعتبر أهم سبل تعزيز المناعة خلال فصلي الخريف والشتاء. 

تنصح تسيشنر، من الجامعة الألمانية للوقاية والإدارة الصحية، بتناول الأطعمة النباتية الطازجة أو التي يتم تحضيرها بشكل طازج، إذ تعمل الخضراوات والفاكهة النيئة أو المطهية بشكل صحي على إمداد الجسم بالعناصر الغذائية المهمة واللازمة لتعزيز جهاز المناعة.

ولهذا الغرض، توصي تسيشنر بتناول الفاكهة الحمضية والفلفل والبروكلي والكرنب حيث أنها من أغنى الأطعمة بفيتامين "ج"، الذي يحد بدوره من خطر الإصابة بنزلات البرد، مشيرةً إلى أن الفاكهة المجففة مثل التوت البري أو الكرز الحامض تعد من الإضافات الجيدة؛ حيث أنها تمد الجسم بالعناصر النباتية الثانوية المهمة.

وأضافت عالمة التغذية الألمانية أن الأسماك البحرية الدهنية غنية بفيتامين "د"، أما الزيوت النباتية والمكسرات فتعد من أهم مصادر فيتامين "ه".

ومن المهم أيضاً إمداد الجسم بالمعادن المهمة مثل الزنك والسيلينيوم حيث يتوافر الزنك في الكبد واللحوم والعدس والشوفان، أما السيلينيوم فيتوافر في الأسماك واللحوم وبيض الدجاج والمكسرات.

وإلى جانب التغذية الصحية، أشارت تسيشنر إلى أهمية أخذ قسط كاف من النوم والابتعاد عن التوتر والضغط والحصول على فترة راحة كافية وممارسة الأنشطة الحركية لتقوية المناعة، لاسيما في الهواء الطلق.


_______________________________________________

إقرأ أيضا