جديد الموسوعة

جاري تحميل اخر الاخبار...

الثلاثاء، 1 سبتمبر، 2015

طرق غير متوقعه للاقلاع عن العادات السيئة .. تعرف عليها !





5 طرق غير متوقعة للإقلاع عن العادات السيئة


يؤكد علماء النفس الاجتماعي أن الناجحين هم الذين يمارسون عادات إيجابية وصحية ويتجنبون شتى أنواع العادات السيئة التي تقف عقبة في طريق نجاحهم.

وليس من السهل التخلص من العادات السلبية، لأنها متأصلة عميقاً داخل العقل اللاواعي للإنسان نتيجة تكرارها بشكل مستمر، وتقدم صحيفة هافينغتون بوست الأمريكية مجموعة من الوسائل غير المتوقعة تساعد على كسر هذه العادات بشكل تدريجي.

1- زيادة الاهتمام بالعادة السيئة

على الرغم من الاعتقاد السائد بأن أفضل وسيلة للإقلاع عن أي عادة سيئة يكون بإهمالها وتوقف الحديث عنها ومحاولة نسيانها، إلا أن الخبراء يقولون إن الاستراتيجية التي ينصح بها هي بالإكثار من الاهتمام بهذه العادة، وإجراء البحث والتقصي عنها، إذ يتوجب معرفة السلوك بشكل جيد قبل محاولة التوقف عنه.

2- توقف عن التفكير بما لن تفعله

يميل الكثيرون إلى التركيز على التفكير بالأشياء التي يرغبون بالتوقف عن فعلها، فعلى سبيل المثال، القول بأنني سأتناول كمية أقل من الطعام اليوم، أو التوقف عن التدخين أو التحقق من البريد الإلكتروني لعدد أقل من المرات.

إلا أن الأبحاث تشير إلى ضرورة التوقف عن التفكير بهذه الأمور، والتركيز بدلاً من ذلك على فعل أشياء إيجابية عند الشعور بالرغبة بأي من هذه العادات السلبية.

3- التفكير بصوت مرتفع

عند الشعور بالرغبة بإحدى العادات السيئة كالتدخين مثلاً، ينصح بالحديث بصول مرتفع والتعبير عن الرغبة بالإقلاع عنها، كما يفضل إخبار الأهل والأصدقاء والأهل بهذه الرغبة لأن ذلك يضع المدمن على العادات السيئة تحت الضغط ويزيد من رغبته في الوصول إلى الهدف المنشود.

4- - توقع الفشل ووضع خطة للنجاح

يمكن اعتبار الفشل أمر لا بد منه في طريق السعي للتخلص من العادات السيئة، لذلك يجب التحلي بالصبر والتعلم من أخطاء المحاولات السابقة، ووضع خطة فعّالة تساعد على تحقيق الهدف المنشود.

ومن الضروري دوماً التركيز على مراحل العمل المراد إنجازه ومتابعته خطوة بخطوة، وعدم استعجال النتائج لأن ذلك يمكن أن يؤدي إلى الشعور بالإحباط ويقود إلى الفشل.

5- تجنب الأمكان التي تثير الرغبة للعادات السيئة

يصعب على الكثير من المدمنين على الكحول أو التدخين الإقلاع عن هذه العادات بسبب تواجدهم الدائم في أجواء تبعث الرغبة على تناول مثل هذه المكيفات كالمقاهي والحانات، لذلك من الضروري تجنب مثل هذه الأماكن للابتعاد عن العادات السيئة.


_______________________________________________

إقرأ أيضا