جديد الموسوعة

جاري تحميل اخر الاخبار...

السبت، 5 سبتمبر، 2015

عادات تكنولوجية سيئة يجب عليك تجنبها .. تعرف عليها !





عادات تكنولوجية سيئة ينبغي تجنّبها


هناك الكثير من العادات السيئة التي يعتاد عليها الفرد أثناء استخدامه التكنولوجيا، مما قد يسبب له خسارة حساباته على الإنترنت، أو خرق خصوصيته من قبل الآخرين، أو حتى تعريضه لمشاكل صحية عدة. 

من هنا، اختار موقع الموسوعة بوك مجموعة من العادات التكنولوجية السيئة التي ينبغي على المستخدم تجنبها: 

1- الجلوس بوضع سيء أثناء استخدام الكمبيوتر

 يتعرض الأشخاص الذين يجلسون أمام الكمبيوتر أكثر من 8 ساعات في اليوم لمشاكل في العمود الفقري، الأمر الذي يمكن تجنبه عبر اتباع إجراءات وقائية. على سبيل المثال لا الحصر، ينبغي أن تكون الشاشة أعلى من مستوى النظر بنحو 3 بوصة، فضلاً عن القيام ببعض التمارين الرياضية الخاصة. 

2- الإبقاء على الصور والفيديوهات

 يُفاجأ العديد من أصحاب الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية بامتلاء سعة التخزين الداخلي، إما بسبب النسيان أو بسبب عدم الاكتراث، الأمر الذي يتسبب بحرمانهم من الكثير من المزايا التي تتطلب مساحة معينة، فضلاً عن إبطاء أجهزتهم. ببساطة، يمكن الاستفادة من خدمات التخزين السحابي لتجاوز هذه المشكلة. 

3- استخدام كلمة مرور موحّدة

تعدّ هذه العادة من الأسوأ والأخطر، إذ يستخدم الفرد كلمة مرور واحدة على مختلف حساباته الاجتماعية، الأمر الذي قد يمنح القراصنة فرصة لاختراق جميع تلك الحسابات بمجرد خرق حساب واحد. لذا، ينصح الخبراء بضرورة استخدام كلمات مرور مختلفة، والاستعانة بالبرامج والتطبيقات التي تحفظ كلمات المرور خوفاً من نسيانها. 

4- اعتماد كلمة المرور لفترات طويلة

 إن اعتماد كلمة مرور واحدة لسنة أو أكثر يعزز من فرص قرصنتها، لذا تنصح مايكروسوفت بتغييرها كل 30 إلى 90 يوماً كحدّ أقصى. 

5- عدم استخدام نظام التعريف بخطوتين

 يعدّ هذا النظام وسيلة مهمة لحماية الحسابات من القراصنة، إذ لا يمكن الولوج إلى الخدمة إلا عبر وضع رمز التعريف الخاص الذي يتم إرساله إلى هاتفه. وبالتالي، ينبغي استخدام هذا النظام عبر جميع الخدمات التي توفّره. 

6- عدم تسجيل الخروج أثناء استخدام الكمبيوتر في الأماكن العامّة

 تتعرض خصوصية أصحاب هذه العادة السيئة للخطر، لذا ينبغي على كل شخص يستخدم حاسوباً في مكان عام، أن يتأكد من تسجيل الخروج من كافة الحسابات، بحيث لا يتمكن الشخص الذي يستخدمه من بعده أن يعبث بها. 

7- الإبقاء على الكمبيوتر في حالة الاستعداد أو عدم إطفائه

 تؤدي هذه العادة إلى إبطاء عمل الكمبيوتر بشكل كبير بسبب استمرار عمل البرامج التي تعمل في الخلفية، لذا ينصح الخبراء بضرورة إطفاء الحاسوب أو إعادة تشغيله من وقت لآخر. 

8- تفقد الهاتف المحمول قبل النوم

 خلصت دراسات علمية عديدة إلى أن الضوء المنبعث من شاشة الهاتف المحمول قد يسبب الأرق، لذا ينبغي تجنب هذه العادة قبل النوم مباشرة. 

9- عدم تثبيت التحديثات

 تعدّ التحديثات الخاصة بنظام التشغيل أمراً مهمّاً للغاية، إذ تطرحها الشركات لسدّ الثغرات الأمنية التي قد تعرّض أصحابها للخطر، ومعالجة المشاكل التقنية. لذا يجب على المستخدمين المسارعة إلى القيام بالتحديث بمجرد حصوله على رسالة تطلب منه ذلك. 

10- عدم عمل نسخ احتياطية للملفات المهمّة

 على الرغم من التطوّر الكبير الذي وصلت إليه الكمبيوترات الحديثة، فإن إمكانية تعرّض نظام التشغيل لمشكلة مفاجئة قد يؤدي إلى فقدان الملفات المهمّة، فضلاً عن إمكانية المسح عن طريق الخطأ، لذا ينبغي تجنّب هذه المشكلة من خلال وضع جدول زمني لأخذ نسخ احتياطية منها.


_______________________________________________

إقرأ أيضا