جديد الموسوعة

جاري تحميل اخر الاخبار...

السبت، 12 سبتمبر، 2015

تخيل .. الجدران ستقوم بتبريد المنازل المستقبليه !





الجدران ستقوم بتبريد المنازل المستقبلية


منذ سنوات طويلة لم تحصل أي تغيرات نوعية في نظم التبريد، حيث لا تزال معدات التبريد تستخدم كمية كبيرة من الطاقة وتنتج عنها ضوضاء واهتزازات وتحتاج الى مكان خاص بها.

ان تصاميم المباني العصرية بحاجة الى حلول جذرية في هذا المجال، مبنية على اساس حماية البيئة واقتصاد الموارد.

هذا الأمر اخذته بالاعتبار مجموعة من طلاب معهد الهندسة المعمارية المعاصرة في كاتالونيا باسبانيا، واقترحت طريقة جديدة تماما لتبريد جو المنزل من دون حاجة للطاقة الكهربائية، ويمكن استخدامها في تصميم منازل المستقبل.

حسب فكرة المجموعة، يكون بإمكان الجدران تخفيض درجة حرارة المكان دون الحاجة الى الطاقة الكهربائية. يكمن سر هذه الطريقة في استخدام هيدروجيل خاص لا يذوب في الماء، يمكنه امتصاص كميات كبيرة من الرطوبة، مما يسبب كبر حجمه الى عدة أضعاف. ولكن مع ارتفاع درجة حرارة الهواء يبدأ الماء الممتص بالتبخر تدريجيا، مما يؤدي الى تبريد الهيدروجيل نفسه والهواء المحيط به. هذه المادة تمتص الرطوبة ليلا عندما تنخفض درجة حرارة الهواء الجوي وتفقدها نهارا عندما ترتفع درجة حرارة الهواء.

بينت التجارب التي اجريت انه من الافضل استخدام ألواح من السيراميك، مع امكانية استخدام مواد أخرى، لنشر كرات صغيرة من الهيدروجيل في جدران وسقف المبنى. كما بينت التجارب انه في درجة حرارة الهواء الجوي 30 درجة مئوية يمكن لهذه المادة ان تخفض درجة الحرارة داخل المبنى 5 – 6 درجات مئوية.

طبعا هذا ليس كافيا لخلق ظروف مريحة في مناطق مناخية عديدة، لذلك يمكن استخدام الطرق التقليدية معها، لبلوغ الظروف المطلوبة مع اقتصاد بنسبة 28 بالمائة في تكاليف الطاقة.


_______________________________________________

إقرأ أيضا