جديد الموسوعة

جاري تحميل اخر الاخبار...

الخميس، 3 سبتمبر، 2015

دروس نتعلمها من البعوضة رغم صغر حجمها .. اعرفها !





دروس في الحياة يمكن أن تتعلمها من البعوضة رغم صغر حجمها


بالرغم من أن الإنسان يتميز عن جميع المخلوقات الأخرى بالعقل الذي يمنحه القدرة على التفكير والتمييز بين الخطأ والصواب، إلا أن هناك الكثير من الأمور التي يجهلها في الحياة ويمكن أن يتعلمها من مخلوقات أخرى كالحشرات، ومن بينها البعوض الذي يتميز رغم صغر حجمه بخصائص لا نجدها عند الكثير من الحشرات الأخرى.

وعلى الرغم من أن البعوض من أكثر المخلوقات إزعاجاً للإنسان، ويشكل مصدراً للعديد من الأمراض الخطيرة، إلا أن بإمكانه أن يتعلم الكثير من الدروس منها، ويوظفها في حياته اليومية بشكل فعال، وفيما يلي أهم هذه الدروس بحسب ما أورد موقع لايف هاك الإلكتروني.

لا تستسلم أبداً

رغم الإزعاج الكبير الذي يسببه البعوض وخاصة أثناء النوم، إلا أن هذه الحشرات تقدم مثالاً يحتذى به بالصبر وعدم الاستسلام والمحاولة حتى الوصول إلى الهدف، فهي تهاجمنا أثناء النوم مرة تلو الأخرى قبل أن تحقق هدفها وتمتص كمية من دمائنا لتتغذى عليها.

عدم التقليل من شأن أحد

البعوض والحشرات الصغيرة الأخرى قادرة على إنجاز أعمال لا يمكن تصديقها، فعلى سبيل المثال يمكن للنملة أن تحمل أكثر من وزنها بـ 100 مرة، كما أن البعوضة رغم صغر حجمها يمكن أن تشكل إزعاجاً كبيراً للإنسان، وهذا درس يجب أن نتعلمه بعدم التقليل من شأن أحد مهما كان، لأن كل مخلوق يمتلك قدرات تميزه عن غيره.

تقبل الآخرين

في بعض الأحيان، نصل إلى قناعة بأن علينا تقبل البعوض والتعايش معه بعد أن نفشل في القضاء عليه، وينطبق هذا على الحياة بشكل عام، فهناك أشخاص مزعجون، يجب أن نعتاد عليهم ونتقبلهم كجزء من حياتنا.

روح المجازفة

تدرك البعوضة أنها تخاطر بحياتها عندما تهاجم مخلوقات تفوقها حجماً بآلاف المرات، إلا أنها لا تتردد في ذلك سعياً في الحصول على غذائها الذي يبقيها على قيد الحياة، وهذا ما يجب أن يكون عليه الإنسان الباحث عن التميز، إذا أن روح المغامرة والمجازفة هي الطريق الأمثل لتحقيق النجاح.

المشاركة

يسير الكون وفق نظام متوازن تلعب فيه جميع المخلوقات دوراً على حسب إمكاناتها، ويجب أن يدرك الإنسان أنه جزء من هذه المنظومة، ويتعلم المشاركة مع الآخرين في المأكل والمكان والملبس ويتعايش معهم على أسس العدالة والمساواة التي تحقق الغاية من وجوده على وجه البسيطة.

التواضع

تطورت الحياة بشكل كبير في السنوات الأخيرة، وأصبح الإنسان يمتلك العقارات والسيارات والأسلحة ووسائل القوة المختلفة، إلا أن الإنسان يقف عاجزاً في كثير من الأحيان أمام مخلوق بحجم البعوضة التي قد تكون سبباً في وفاته إذا حقنت في جسمة جرثومة قاتلة، لذلك يجب أن يتعلم الإنسان التواضع ويدرك أنه مخلوق ضعيف مهما امتلك من أسباب القوة.


_______________________________________________

إقرأ أيضا