جديد الموسوعة

جاري تحميل اخر الاخبار...

الثلاثاء، 1 سبتمبر، 2015

جوانب يؤثر بها السفر على ذكائك .. تعرف عليها !





10 جوانب يؤثر بها السفر على ذكائك


يعد السفر تجربة مهمة لا بد أن يمر بها الإنسان لإثراء معلوماته والاطلاع على ثقافات جديدة والتمتع بمشاهدة المناظر الطبيعية والمواقع السياحية الهامة في العالم.

ولا يقتصر تأثير السفر على النواحي الترفيهية والسياحية، بل يتعدى ذلك إلى فوائد أخرى على العقل والذكاء واتساع المعارف، وتؤكد العديد من الدراسات على أهمية السفر والاحتكاك بالشعوب الأخرى لزيادة التبادل الثقافي والمعرفي.

ونقدم مجموعة من الأسباب التي تجعل من السفر عاملاً مؤثراً على الذكاء والتفاعل المباشر مع الآخرين.

1- تعزيز الاستقلالية

يمنحك السفر فرصة للاعتماد على نفسك وتعزيز قدرتك على اتخاذ قراراتك بعيداً عن تأثير العائلة، بالإضافة إلى أنك تواجه بعض التحديات التي عليك مواجهتها بنفسك، مما يزيد من قدرتك على التعامل مع أي مشكلة في المستقبل.

2 - السفر يطلق المواهب

يكتشف الكثيرون مواهب عديدة لديهم عند السفر إلى بلاد أخرى، وذلك بسبب ابتعادهم عن بيئتهم التي تقيدهم بالعادات والتقاليد، بالإضافة إلى اندماجهم بثقافة مختلفة عن ثقافتهم الأصلية.

3- المرونة في التعامل

تجد نفسك عند السفر خارج البلاد مضطراً للتعامل مع عادات وتقاليد وقوانين جيد لم تكن معتاداً عليها في السابق، ويمنحك هذا القدرة على التكيف والتأقلم مع أي وضع جديد يفرض عليك.

4- تعلم التسامح

تنتج الأفكار العنصرية في كثير من الأحيان عن الجهل بثقافات الشعوب الأخرى، ويساعد السفر على كسر الحاجز مع هذه الشعوب ويعطي القدرة على فهم طبيعتها، وبالتالي التعامل مع الآخرين بتسامح دون تعصب للأفكار المسبقة.

5- الاهتمام بالثقافات الأخرى

بمجرد أن تبدأ بالاطلاع على ثقافات الشعوب والدول الاخرى تجد نفسك مدمناً على ذلك، ويزداد لديك حب الاستكشاف والبحث في أصول هذه الشعوب والقراءة عنها بل وربما إجراء الدراسات والأبحاث حولها.

6- القدرة على التنقل من مكان لآخر

يقضي الكثيرون طفولتهم والمراحل الأولى من شبابهم في مدينتهم التي ولدوا فيها، ويجدون صعوبة في التنقل من مكان لآخر فيما لو انتقلوا إلى مدينة أخرى، ويساعد السفر على التخلص من هذه المشكلة، ويمنحك القدرة على التأقلم مع أي مكان جديد بسهولة.

7- تعلم لغة جديدة

من أهم الفوائد التي يمكن أن تجنيها من السفر هي تعلم لغة جديدة لتتمكن من التواصل مع سكان البلد الذي انتقلت إليه، لتجد نفسك مع الوقت قادراً على قراءة الكتب وتعميق معارفك بلغة مختلفة عن لغتك الأم.

8- زيادة اهتماماتك الشخصية

تتعرف في البلاد الجديدة التي تسافر إليها على أنشطة ورياضات وهوايات جديدة غير مألوفة في بلدك، فعلى سبيل المثال إذا انتلقت إلى بلاد يكثر فيها تساقط الثلوج، ستجد فرصة لتعلم التزلج، كما أن بعض البلدان تشتهر برياضات ومهرجانات مختلفة تقام من وقت لآخر.

9- اكتساب مهارات جديدة

عند الانتقال للدراسة أو العمل إلى بلد آخر، ستجد الفرصة للاختلاط بأصدقاء من ثقافات متنوعة، ويمكن أن تتعلم منهم مهارات جديدة وتتبادل معهم الخبرات في شتى المجالات.

10- القدرة على مواجهة التحديات

يشكل السفر أحد أهم التحديات التي يواجهها الإنسان في حياته، وعندما ينجح في هذا التحدي يكتسب قدرة على مواجهة أية تحديات أخرى يمكن أن تعترض طريقه في الحياة.


_______________________________________________

إقرأ أيضا