جديد الموسوعة

جاري تحميل اخر الاخبار...

الجمعة، 30 أكتوبر، 2015

حادثة لن تتكرر حتى 2021 .. تخيل ما هى ؟!





الزهرة والمشتري والمريخ على خط واحد .. حادثة لن تتكرر حتى 2021


اذا كنت من محبي الظواهر الفلكية النادرة فلا بد أن تستيقظ باكراً لمشاهدة الحدث الذي لن يتكرر حتى عام 2021، وهو اجتماع كوكب الزهرة والمريخ والمشتري على خط واحد ثم يبتعدوا مشكلين مثلثاً في بعض مناطق العالم، في طريقة فريدة لعبور مساراتهم، مشكلين مشهد خلاب يسمى الثلاثي الكوكبي، وسيبدأ المشهد من يوم 24 أكتوبر حتى يوم 3 نوفمبر.

وكشفت صحيفة ديلي ميل البريطانية، أنه سيكون كوكب الزهرة في البداية على خط واحد مع المشتري والمريخ ومتقاربين بدرجة كبيرة، ثم يتعاقبون فيأتي الزهرة بين المشتري والمريخ، ثم يبتعد المشتري ويكون الزهرة والمريخ على مسافة قريبة بحيث يكادان يتلامسان للرائي، وأفضل وقت لمشاهدة هذه الظاهرة الرائعة قبل الفجر بساعة حيث ستكون هذه الكواكب مرئية، ولن يتكرر المشهد قريباً بسبب اختلاف سرعة حركة الكواكب.

 فمن المعروف أن الكواكب تدور حول الشمس بسرعات مختلفة وذلك حسب قربها من الشمس، فكلما كانت الكواكب أبعد من الشمس كلما كانت حركتها أبطأ.

وسيكون من السهل رؤية الثلاثي الكوكبي بالعين المجردة قبل الفجر وخصوصاً الزهرة والمشتري، وقد يتمكن الناظر من رؤية الكوكب الرابع عطارد فوق الأفق مع اقتراب الفجر.

الجدير بالذكر، أن المناطق الخالية من التلوث والبعيدة عن المدن الكبرى وأضواء الشوارع تعطي أفضل وجهات للنظر الى تلك الظاهرة.


_______________________________________________

إقرأ أيضا