جديد الموسوعة

جاري تحميل اخر الاخبار...

الاثنين، 19 أكتوبر، 2015

اسرار السعادة الزوجية .. تعرفى عليها !





هؤلاء اكتشفن أسرار السعادة الزوجية


لو سئلت فتاة لم يسبق لها الزواج عن أسرار السعادة الزوجية لاستغربت السؤال لأنها لم تتزوج بعد، أو لأجابت إجابة رومانسية حالمة تجسد أحلامها هى وما تريده لا ماهو واقع بالفعل.

ولذلك إذا أردنا اكتشاف هذه الأسرار فإن علينا أن نسأل المجربات، ونقترب ممن دخلن فى معترك الحياة الزوجية، وغادرن موقع الحلم إلى الواقع الفسيح؛ لأن إجاباتهن ستكون أصدق، وأكثر عملية، وواقعية، وستمثل ومضات على طريق من لم يتزوجن، ودعوة للمراجعة لكل زوجة لم تهتد بعد إلى هذه الأسرار.

**جاملى زوجك***

- تنصح راندا أحمد - متزوجة منذ 17 عامًا - كل فتاة مقبلة على الزواج فتقول: 
- لكى تعيشى حياة زوجية سعيدة، ومستقرة عليك بحب زوجك، وعليك بفهم طبيعته، فمن خلال فهمك لطبيعة زوجك تستطيعين إرضائه، وهذا بالطبع لا يأتى مرة واحدة إنما يأتى مع العشرة.

- كما إنه من المهم أن تتواضعى له، بل وفى بعض الأحيان تجاملينه، وبهذا تستطيعين إسعاده والعيش معه حياة سعيدة ومستقرة.

**نقطة ضعفه***

- أما سامية أحمد - ربة منزل (25 سنة زواج) فتقول لكل فتاة أو زوجة: 
- تعرفى على نقطة ضعف شريك حياتك وراعيها، محافظة على مشاعره، واستقراره النفسى.

- فإذا كان يحب الطعام، فتعلمى فن الطهى، وقومى بطهى أشهى المأكولات، وإذا كان يحب عائلته،، فاهتمى بهم أكثر منه... وهكذا.

وتقدم السيدة مدينة راشد - ربة منزل 57 سنة زواج - ثمرة تجربتها الطويلة فتقول:
عيشى مع زوجك على الحلوة والمرة، واحترمى كلمته، وأقيمى علاقة طيبة مع أهله خصوصًا أمه هكذا تكسبينه بسهولة.

**قل أحبك***

أما منيرة عبد الحميد - موظفة 30 سنة زواج: 
- الحوار والتفاهم والحب والثقة، فتقول لكل زوج تستطيع أن تجعل زوجتك طوع بنانك إذا قلت لها أحبك، إنك بهذه الكلمة، فتعطيك كل ما لديها من حب وحنان واهتمام.

وتقول السيدة أم يوسف - ربة منزل 20 سنة زواج: 
- عليك أولاً أن تدركى أن الحياة الزوجية ليست شهر العسل فقط فالزواج مسئولية صعبة يجب التخطيط لها جيدًا، والمرأة الذكية هى التى تدرك طباع زوجها، وتتصرف على أساس هذه الطباع مع مشاركته في طموحاته، وهواياته، ولكن بحدود، أى دون أن تتطفلى عليه.

**التمسك بالإسلام***

وتقول أمينة التركى - أندونيسية 15 سنة زواجًا - على الزوجة أن تعرف حقوقها وواجباتها تجاه زوجها من خلال تعاليم الإسلام، ومن خلال ما وصى به الرسول (صلى الله عليه وسلم) وعليها أن تضع أمام عينيها قول الرسول (صلى الله عليه وسلم) لو كنت آمرا أحدا أن يسجد لأحد لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها 

وتقول السيدة وداد القصير - 45 سنة زواجًا - أمى كانت تقول لى دائمًا: "من نظر إلى عيشة غيره حرمت عليه عيشته"، وها أنا أقول لكل فتاة هذا المثل فحتى تعيشى سعيدة مع زوجك، فعليك أن ترضى بنصيبك الذى قسمه الله لك، حتى ترى مقدار نعمة الله عليك، وبدون ذلك لن تسعدى مهما حاول زوجك إرضاءك. 

**اسألى زوجك***

وتقول نوال محمد - سعودية ربة منزل 17 سنة زواجًا - الطاعة مفتاح قلب الرجل، ثم الصدق معه لأن الصدق يولد الثقة بينك وبينه، والثقة تعتبر ركنًا أساسيًا من الأركان التى تقوم عليها السعادة الزوجية.

واهتمى بنفسك وما بين فترة وأخرى اسألى زوجك، ما الذى يريده منك؟ وما الذى ينبغى أن تفعليه؟ بذلك تعرفي ما الذى يسعده، وما الذى يكره منك.

أما السيدة جميلة محمد على - ربة منزل متزوجة منذ 20 سنة - فتقول لكل شابة: الرجال كلهم سواء تنحصر احتياجاتهم وطلباتهم فى أكل شهى، وبيت نظيف، وهدوء، وزوجة مطيعة ومهتمة به، ومهتمة بنفسها، فما عليك إلا خلق هذا الجو داخل بيتك حتى تنعمى بالسعادة معه، إضافة إلى ذلك لا تنسى أهمية الصبر على زوجك فى وقت غضبه، والوقوف بجانبه عند الشدائد.

**أهل زوجك***

أما عايدة حنفى 37 سنة زواجًا تقول: حافظى على ماله، ولا تخرجى أسراره حتى لأقرب الناس إليك، وعاملى أمه وكأنها أمك.

وتتفق معها ابنتها ناهد محمد - مدرسة زوجة من 13 سنة - حيث تقول: أظهرى زوجك بأحسن صورة أمام أهلك، ولا تخرجى يومًا لفظًا مسيئًا لزوجك والتزمى دائمًا الأدب والهدوء فى التعامل معه حتى فى المواقف التى يحتدم فيها النقاش أو الخلاف يجب أن يكون لديك ذكاء التعامل كى تحصلى على حب زوجك واحترامه.

- وتلقى "آى نور" - جزائرية ربة منزل وزوجة من 30 سنة - الضوء على عامل القدوة المهم فتقول أقدم نصيحتى للأهل، وليس للفتاة أو الفتى المقبلين على الزواج، وأقول لكل أم عليك بتعليم ابنتك كيف تكسب زوجها، اجعليها تنظر إليك كقدوة من خلال طريقة معاملتك لأبيها والعكس، لا تتدخلى فى حياة أبنائك بعد الزواج، بل عليك بتركهم يعيشون حياتهم، ويمرون بتجارب الحياة حتى يتعلموا منها.

- نادية عبد المجيد - 18 سنة زواجًا - وتنصح كل زوجة: لا تقللى أبدًا من شأن زوجك، واحترمى رغباته، واعطيه الحرية فى التصرف، والخطأ أن تحاولى مناقشة زوجك أثناء غضبه، أو أن تحكى له عن مشكلات البيت والأولاد عند رجوعه مباشرة من العمل، بل عليك اختيار الوقت المناسب لكل شيء، اجعليه ينظر إليك باحترام، وحافظى على كرامتك معه، ولا تجعليه يرى دموعك إلا قليلاً حتى تؤثر فيه.

**شهادة التخرج فى المطبخ***

تقول الكاتبة الصحفية الأمريكية المعروفة نورمان فنست بيل - مديرة مجلة جايد بوستس - وهى زوجة وأم لثلاثة، وجدة لسبعة:

لكى تصل الفتاة إلى السعادة الزوجية يجب أن تقتنع بأن الزواج سنة الحياة، وبهذه الروح تنجح محاولات الزوجة للتكيف بما يتفق مع احتياجات زوجها، فكل الأزواج يهمهم أن يروا البيت نظيفًا منسقًا، والمائدة عامرة بما يشتهون، وملابسهم النظيفة جاهزة فى أى وقت، وأشياء شخصية كجريدة الصباح ، والزوجة البارعة تراعى هذه الاحتياجات، فتحافظ على ابتسامة زوجها.

بعض الأزواج يحبون أن تبدو الزوجة لهم فى أبهى زينة، وأكمل أنوثة، والبعض الآخر يفضلون الاقتصاد فى الزينة، والمرأة الذكية تعرف ما الذى يريده زوجها، وتتصرف على أساس ما يريده، وعلى الزوجة أيضًا أن تضع أسرتها فى المقام الأول فى حياتها، فيهون أى منصب أو عمل فى سبيل زوجها وأبنائها، زرت صديقة فوجدتها قد علقت شهادتها فى المطبخ، وعندما سألتها: لماذا فعلت هذا؟ قالت لى: ذلك أفضل مكان للبكالوريوس لأنى أستخدم كل ما تعلمته لأتقن واجباتى كأم وزوجة مثالية.


_______________________________________________

إقرأ أيضا