جديد الموسوعة

جاري تحميل اخر الاخبار...

الخميس، 26 نوفمبر، 2015

خرافات شهيرة عن مرض السكرى .. تعرف عليها !





5 خرافات شهيرة عن مرض السكري


 يتسبّب مرض السكري، إذا لم يتم السيطرة عليه، بمضاعفات صحية مثل تلف في الأعصاب ومشاكل في العين والقدم والفشل الكلوي وغيرها. ويؤكّد الخبراء أن تنظيم مستويات السكر في الدم هو أفضل وسيلة لعلاج المرض وتقليل أعراضه.

وبرغم الدارسات الكثيرة التي تنشر حول هذا المرض، إلا أن هناك الكثير من المغالطات التي يرتكبها المرضى، وهناك بعض الشائعات والخرافات التي يتكرر ذكرها وباتت من المسلمات التي يؤمن بها الكثيرون، وإليكم أهم 5 خرافات حول هذا المرض القاتل. 

1- مرض السكري واحد ولا يوجد نوع خفيف من مرض السكري أو شديد، وكل أنواع مرض السكري إن لم يتم التحكم فيها تؤدي إلى مضاعفات خطيرة.

2- لا يمكن لمريض السكري تناول السكر. طبعاً هذا الكلام غير دقيق لأن على مريض السكري تناول غذاء متوازن وصحي، أي يكون قليل الدهون والملح والسكر، وبالتالي يمكن أن تشمل بعض الأطعمة بعض السكر.

3- مأكولات مرضى السكري ليست بالضرورة هي الأمثل بالنسبة لمريض السكري، فعلى سبيل المثال شوكولا مرضى السكري لا تزال تؤثر على مستويات الجلوكوز في الدم، ويمكن أن تسبب الإسهال، والبديل هو تناول الطعام الحقيقي لكن بكميات أقل.

4- لا يمكن لمرضى السكري ممارسة الرياضة. هي مقول خاطئة، وهي جانب من نمط الحياة الصحية التي على المريض الالتزام بها، كما أن المواظبة على التمارين الرياضية يقلل المضاعفات المرتبطة بالسكري مثل أمراض القلب، لكن لا بد من وجود إشراف طبي للتوصية بتمارين بعينها.

5- لا يمكن لمريض السكري أكل العنب أو المانجو أو الموز لأن طعمها حلو. لكن الواقع أن تناول الفاكهة أمر صحي تماماً طالما تتبع نظاماً غذائياً يشمل هذه الفاكهة، ويشكل الموز والعنب خياراً صحياً، كما أن الفاكهة غنية بالألياف وقليلة الدهون وغنية بالأملاح والفيتامينات، وتساعد على الحماية ضد أمراض القلب والسرطان وبعض مشاكل المعدة.


_______________________________________________

إقرأ أيضا