جديد الموسوعة

جاري تحميل اخر الاخبار...

الاثنين، 16 نوفمبر، 2015

تعلم كيف تنجو من تحطم طائرة عن طريق ..؟!




10 طرق للنجاة من تحطم طائرة

10 نصائح قد تكون بوابتك للنجاة من حادث طائرة لا قدر الله. 


1- اختيار المقعد 

أكدت إحصائية أجريت بـ"جامعة غرينوتش" البريطانية عام 2011 أن الجالسين على المقعد الخامس بالطائرة وخاصة بالقرب من أحد مخارج الطوارئ لديهم فرصة أكبر للنجاة. ومع ذلك فقد أكد بعض الخبراء على ضرورة التفكير في وسيلة أخرى بديلة لمخرج الطوارئ في حالة عدم إمكانية فتحه. 

2- الاستماع جيداً للتعليمات 

يهمل الكثيرون هذه التعليمات التي تعرضها المضيفة في فيديو إرشادي في بداية الرحلة، لشعورهم بالملل من تكرارها، غير مدركين مدى أهمية الإنصات إليها، لمعرفة أماكن وكيفية استخدام وسائل الأمان والنجاة التي تشير إليها هذه التعليمات. 

3- قراءة بطاقة السلامة 

هذه البطاقة الموجودة في جيب المقعد الذي أمامك ضرورية لمعرفة خريطة الخروج من الطائرة، ولجعل عملية خروج العشرات أو حتى المئات من المسافرين من الطائرة بسرعة وسلاسة. 

4- تعرف على كيفية الاستعداد 

أحياناً لا يمتلك ركاب الطائرة أكثر من بضع ثوان لاتخاذ قرار بالاستعداد لاستخدام أي من وسائل النجاة، لذا يجب الاستماع جيداً إلى الفيديو الإرشادي وقراءة بطاقة السلامة حتى تستطيع أن تفهم تعليمات طاقم الطائرة واتخاذ الإجراءات اللازمة في أسرع وقت. 

5- تحقق من أبواب الخروج 

قبل أن تجلس على مقعدك تحقق أولاً من أماكن وجود أبوب الخروج والتي غالباً ما يكتب عليها بالإنكليزية Exit، حتى تتمكن من وضع خطة سريعة للنجاة لك في حالة الطوارئ. 

6- الحركة السريعة 

بقدر أهمية السرعة في اتخاذ القرار باستخدام الوسيلة الأفضل للنجاة، يؤكد الخبراء على ضرورة توخي الحذر من الاندفاع عند الخروج من الطائرة وهو ما قد يؤدي وحده إلى الموت، مؤكدين أيضاً على أن الراكب أمامه 90 ثانية لتنفيذ خطته. 

7- كن حذراً أثناء إقلاع الطائرة وهبوطها 

تشير الإحصاءات إلى أن معظم حوادث الطائرات تقع وقت إقلاعها وهبوطها، لذا ينصح الخبراء باتخاذ وضع الاستعداد أثناء هذه اللحظات ويكون منتبهاً ومستيقظاً قبلها بوقت كاف، لكي يستطيع استيعاب ما يحدث حوله. 

8- الحفاظ على لياقتك البدنية 

أكدت الأبحاث أن أولئك الذين يعانون من البدانة والوزن الثقيل أكثر الركاب عرضة للخطر، لذا ينصح الخبراء بحفاظ الركاب على لياقتهم البدنية دائماً حتى لا يكتسبون الكثير من الوزن. 

9- تجنب شركات الطيران المعروفة بافتقارها لوسائل السلامة 

يمكنك ذلك من خلال الاطلاع على كتيب تقدمه العديد من شركات الطيران حول سجلات السلامة لخطوط الطيران المختلفة. 

10- ارتداء الملابس المريحة 

عند السفر بالطائرة يفضل أن ترتدي الملابس المريحة التي تمنحك سرعة في الحركة عند الطوارئ، ولا تسبب لك الأذى عند الخروج من الطائرة في الأماكن الوعرة، لذا ينصح بتجنب الشورت عند الرجال والفساتين القصيرة أو الضيقة والأحذية ذات الكعب العالي عند النساء. 


_______________________________________________

إقرأ أيضا