جديد الموسوعة

جاري تحميل اخر الاخبار...

الثلاثاء، 10 نوفمبر، 2015

نساء تركن اثراً فى الحياة العلمية .. تخيل من هم ؟!





نساء تَرَكْن أثرًا في الحياة العلمية


هل يتوقع أن تؤثر امرأة ما في البيئة العلمية؟ الجواب: نعم. ليس في الغرب فقط وإنما أيضًا في الشرق وفي العالم العربي والمسلم هناك “عالمات” أثرن في الحياة العلمية وتركن أثرًا كبيرًا في الفيزياء والكيمياء والطب وكافة المجالات العلمية الأخرى، ولهن فيها اكتشافات واجتهادات قوية، نذكر بعض هذه الحالات في هذا التقرير. 

ماري كوري: الأولى في كل شيء  

المرأة الأولى التي تحصل على جائزة نوبل، ليس هذا فقط بل إنها المرأة الوحيدة أيضًا التي حصلت على نوبل مرتين في مجالين مختلفين، الكيمياء والفيزياء. كذلك فهي الأولى التي تحصل على رتبة الأستاذية في جامعة باريس. 

قامت كوري بإنجازات كبيرة في الفيزياء والكيمياء، منها فصل عنصر الراديوم والبولونيوم، كما وضعت تعريفًا لمعيار دولي لقياس الانبعاثات الإشعاعية. كما قامت تحت إشرافها أول دراسات لمعالجة الأورام باستخدام النظائر المشعة. كما أنشأت معهدًا للراديوم ومعملاً للأبحاث البيولوجية لدراسة مرض السرطان. توفيت كوري 1934. 


“تذكار لماري كوري وزوجها في فرنسا” 

دورثي هودجكن: سيدة الكيمياء الحيوية 

“عام 1964
تعتبر من أشهر العالمات البريطانيات في الكيمياء الحيوية، ولدت عام 1910بالقاهرة وتوفيت عام 1994، تمثلت اكتشافات دوروثي في استخدام تقنيات الأشعة السينية لبنية جزيئات حيوية مثل البنسلين، وفيتامين ـ ب، وهرمون البروتين إنسولين. وفي العام 1964 منحت جائزة نوبل في الكيمياء. 

روزاليند فرانكلين: العالم مدين لها في فهم الكود الوراثي DNA 

روزاليند

كانت في السابعة والثلاثين من عمرها عندما توفيت بالسرطان عام 1958، إلا أن عمرها الذي كان قصيرًا أتاح لعبقريتها أن تقوم بأبحاثها في الفيزياء الحيوية؛ حيث كان لها دور في فهم تركيب الكود الوراثي DNA. 

سميرة موسى: أول عالمة ذرة مصرية 

تعتبر سميرة موسى أول عالمة ذرة مصرية، وأول معيدة بكلية العلوم بجامعة القاهرة، بدأت تفوقها منذ الطفولة، وتفوقت في كلية العلوم حتى تم تعيينها كمعيدة بكلية العلوم، رغم اعتراضات العديد من أساتذة الكلية. سافرت إلى بريطانيا ثم إلى الولايات المتحدة للدراسة، وكانت هناك نهايتها. 

العالمة المصرية سميرة موسى 

كانت سميرة قد حصلت على رسالة الماجستير في موضوع التواصل الحراري للغازات، ودرست الإشعاع النووي في بريطانيا، وحصلت على الدكتوراه في الأشعة السينية وتأثيرها على المواد المختلفة. تلقت عرضًا بالعمل في أمريكا لكنها رفضت، وفي زيارة إلى معامل نووية في كاليفورنيا ظهرت على الطريق سيارة نقل كبيرة لتصطدم بسيارتها بقوة وتلقي بها في الوادي. تشير العديد من التقارير أن للموساد اليد الكبرى في اغتيال سميرة موسى؛ حيث كانت تطمح لنقل التقنية النووية إلى مصر. 

كارولين شوميكر: اكتشاف أكبر عدد من المذنبات 

شوميكر في المعمل 

المرأة التي اكتشفت أكبر عدد من المذنبات بحاصل 32 مذنبًا، وهو الرقم القياسي بالنسبة لاكتشاف المذنبات، أشهر مذنب هو شوميكر ـ ليفي 9، كما اكتشفت وأكثر من 800 كويكب، عالمة الفلك الأمريكية بدأت حياتها الفلكية عام 1980 في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا. 

تلقت الدكتوراه الفخرية من جامعة ولاية أريزونا الشمالية، وميدالية الإنجاز العلمي وحصلت أيضًا على وسام ناسا العلمي الاستثنائي عام 1996. 


_______________________________________________

إقرأ أيضا