جديد الموسوعة

جاري تحميل اخر الاخبار...

الاثنين، 2 نوفمبر، 2015

اذكى مبنى فى العالم .. تخيل ما هو واين يقع ؟!





ما هو أذكى مبنى في العالم؟ و إين يقع؟


هذا المبنى يعرف من أنت ويعرف عنوان منزلك، ويعرف نوع سيارتك، وأين ركنتها، وكمية السكر التي تحتاجها لقهوتك، انه مبنى The Edge أذكى مساحات مكتبية في العالم حتى الآن.

يوجد هذا المبنى في أمستردام، وقد تم تطوير تطبيق خاص للمبنى لوصل المبنى بالهواتف الذكية، يستخدمه المستأجر الرئيسي للمبنى وهو شركة ديلويت للاستشارات، ليتمكن من استخدامه كل العاملين بهذا المبنى، فمنذ لحظة استيقاظ الموظف يقوم التطبيق بالتحقق من جدول المواعيد، لتنطلق الى عملك ولحظة وصولك الى المبنى يوجهك نحو الموقف المناسب لسيارتك.

بعد ركن السيارة، يقوم التطبيق بتوجيهك نحو المكتب الذي ستعمل به اليوم، لأنه وفي ذلك المبنى لا يملك كل فرد مكتباً مخصصاً، ويقوم التطبيق بتعقب تحركاتك، من المكتب الى غرفة الاجتماعات الى المطعم وهكذا، وفي كل مكان تذهب اليه، يعلم التطبيق درجة الحرارة المفضلة لديك والضوء المناسب لك، ويقوم بتعديل البيئة وفقاً لذلك.

ويعد مبنى The Edge من أكثر المباني التي تعنى بالحفاظ على البيئة، وذلك وفقاً لاغتنام المساحات واستخدام الطاقة الشمسية التقليدية وأسلوب العمل في تلك المكاتب. 

واستلزم تشييد هذا المبنى اختراعات من عدة شركات، فلقد زود المبنى بلوحات LED  فائقة الكفاءة من فيليبس لتقليل استخدام الكهرباء، ويقول الرئيس التنفيذي للشركة المطورة للمبنى أنه اذا أثبت المبنى نجاحه، سيحتاج العالم لمباني أقل في المستقبل.

وقد تم تصميم المبنى على أن تكون التهوية طبيعية، وهكذا يشعر الموظفون وكأنهم في الهواء الطلق، وزود بزوايا من الزجاج لتأمين أكبر قدر ممكن من الضوء.

طريقة جديدة للعمل:

يعمل في هذا المبنى 2500 موظف يتشاركون ألف مكتب، ويطلق على هذا المفهوم الجديد اسم Hot Desking والغرض منه هو تشجيع التعارف بين الموظفين وزيادة التفاعل وتوفير المساحات، وفي الوقت ذاته يوفر المبنى مكاتب صغيرة للمكالمات الهاتفية وغرف للتسلية وغرف للراحة، وبما أن الوظفين لا يملكون مكاتب مخصصة، يتوفر لهم خزانات لوضع أغراضهم الشخصية.

تقوم ديلويت بتحدد الأيام التي يتجمع بها أقل عدد ممكن من الموظفين، وذلك لاغلاق بعض الأقسام أو حتى طابق كامل، لتوفير الكهرباء وتكاليف التدفئة والتبريد والتنظيف، فهنالك لوحة توضح ذلك على الدوام. 

التطبيق الخاص بالمبنى:

هو جواز سفرك في المبنى، يمكنك استخدامه للعثور على أصدقائك وصبط التدفئة وقوة الضوء، ويمكنك تحديد وجبة العشاء المفضلة لديك.

السيارة الكهربائية وموقف الدراجات:

عند وصولك الى المبنى يقوم الكراج بالتقاط صورة للوحة السيارة الخاصة بك ويقوم بوصلها مع سجلك المهني ثم يرفع الحاجز لتتمكن من الدخول، ويوفر الكراج شواحن للسيارات الكهربائية.

مياه الأمطار:

في موقف السيارات، ستجد حوض اسمنتي يجمع مياه الأمطار لاستخدامها في تنظيف الحمامات والحدائق.

روبوتات للتنظيف: 

تقوم بتنظيف الأماكن التي كانت مكتظة بالموظفين في النهار،  ويمكن أن يتجول الروبوت اما بشكل عشوائي أو أن يقوم أحد بالتحكم بتحركاته، ولديه استشعارات لمعرفة أماكن الغبار.

الطاقة البشرية: 

يمكنك زيارة الصالة الرياضية خلال ساعة الاستراحة، ويقوم التطبيق بحساب السعرات الحرارية التي حرقتها، وبعض الأجهزة تولد الطاقة من تحركاتك عليها، وذلك تكون قد وفرت الطاقة للمبنى أيضاً. 

تبديل المناشف: 

ان المبنى يشاهدك في الحمام أيضاً، ولكن فقط عند رف المناشف، اذ يقوم الرف بارسال اشارة الى ان الحمام مكتظ، وبالتالي يتم ارسال أحد عمال التنظيف لتبديل المناشف.


_______________________________________________

إقرأ أيضا