جديد الموسوعة

جاري تحميل اخر الاخبار...

السبت، 26 ديسمبر، 2015

انتبهي .. هذه العادات تهددك بسرطان الثدي !





احذري.. 3 عادات خاطئة تهددك بسرطان الثدي!


#سرطان الثدي من الأمراض التي تهدد أنوثة النساء بوجه عام، وتزداد الإصابة بالمرض، ورغم ذلك يمكن الوقاية من المرض من خلال الابتعاد عن العادات الخاطئة التي قد تكون أحد أسباب المرض.

وتنصح الدكتورة شايستا خان بكلية ابن سيناء الاهلية للعلوم الطبية بقسم الصيدلة الاكلينيكية بالابتعاد عن 3 عوامل تسبب الإصابة بالمرض:

- النوم على البطن أثناء الليل

وذلك لأنه يعيق الدورة الدموية في الثدي مسبباً التهابات وانسداد القنوات الليمفوية.

- لبس الصدرية النسائية أثناء النوم

وتنصح خان بإرتداء صدرية نظيفة كل يوم والبعد عن الصدريات المقومة بلأسلاك، والابتعاد عن الصدريات السوداء عند التعرض للشمس، وعدم إرتداء صدريه خلال النوم.

- وضع معطر للجسم

بعد إزالة الشعر، تنصح خان باستخدام مزيلاً لرائحة العرق وليس مضاداً للتعرق، وذلك لأن الألومنيوم المستخدم في صناعتها يغطي الغددالعرقية ويسد المسام مما يمنع خروج السموم من الجسم.

أسباب حدوث المرض؟

كما يقدم الدكتور عمرو حسن مدرس أمراض النساء والتوليد بمستشفى طب قصر العيني جامعة القاهرة، مجموعة من العوامل التي تزيد من فرص الإصابة بسرطان الثدي.

معدل الإصابة بسرطان الثدي يزداد تدريجياً كلما تقدم السن، والسرطان غير شائع في السن أقل من 35 سنة ومعظم الحالات تظهر بعد 45 سنة ويزداد أكثر مع كبر السن، ومن العوامل التي تجعل النساء أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي ما يلي:

- السن.. تقدم السن يعد أهم عامل خطورة للإصابة بسرطان الثدي، فالمعروف أن خطورة المرض تتزايد بتقدم العمر وتكون معدلات المريض عموماً أقل تحت سن الأربعين، ثم تتزايد الخطورة تدريجياً فوق سن الأربعين.

- السن عند أول ولادة.. أكدت الدراسات أن النساء التي تنجب فى سن متاخرة تكون أكثر قابلية للإصابة بسرطان الثدي.

—السن عند إنقطاع الدورة الشهرية.. كلما كان السن متأخر عند إنقطاع الدورة الشهرية كان إحتمال الإصابة بسرطان الثدى أكبر لأن إستمرار الدورة الشهرية حتى سن متأخرة يعرض السيدة لكمية أكبر فى هرمون "الاستروجين".

- عدد المواليد.. المرأة التي لديها أقل من طفلين تكون أكثر قابلية للإصابة بسرطان الثدى.

- حبوب منع الحمل.. تناول السيدة لحبوب منع الحمل يزيد من إحتمال الإصابة بسرطان الثدي.

عادات صحية

- احرصي على تناول كميات وفيرة من الفواكه والخضراوات‏,‏ لأنها تقلل من احتمالات الإصابة بسرطان الثدي، لإحتوائها على مواد غذائية دفاعية تعمل كمضادات للأكسدة‏.‏
- تناولي المزيد من البقوليات وبالذات الحبوب غير المقشورة‏ ( كالبليلة‏)‏ لأن بها نسبة عالية من الألياف تمنع حدوث الإمساك‏.‏

- امتنعي عن تناول الدهون المشبعة‏ (‏ كالسمن والزبد‏)‏ واستبدليها بزيت الزيتون‏. ‏ - قللي من استهلاك اللحوم الحمراء واستبدليها بالأسماك لإحتوائها على "أوميجا‏ 3"، مع ضرورة ممارسة الرياضة.


_______________________________________________

إقرأ أيضا