جديد الموسوعة

جاري تحميل اخر الاخبار...

الأربعاء، 24 فبراير، 2016

شرب اكثر من 20 علبه من مشروب الطاقه فحدث ما لم يتوقع !





شخص شرب اكثر من 20 علبة مشروب طاقة مع الكحول .. ظناً منه انه لن يحدث له شيء و ما حدث له لم يكن بالحسبان ..


انتشر حديثا في وسائل الاعلام الدولية والمحلية عدة حالات وفيات ربطت زمنيا بتناول مشروبات الطاقة!! فسألت كثيرا من المرضى وأقاربهم ماهي؟ وهل تسبب الوفيات؟واذا كانت كذلك لماذا لايتم منعها؟

ماهي مشروبات الطاقة؟

هي مشروبات غازية او غير غازية موجودة في السوق العالمي من اكثر من 35 سنة ويوجد فيها اكثر من 500 صنف.

ماهي محتوياتها؟

تحتوي على الكافيين بنسبة عالية مع السكريات والاحماض الامينية وبعض مشتقات فيتامينات ب وأخطر هذه المركبات الكافيين فعلبة ريد بل مثلا تحتوي 32ملغ كافيين في كل 100 مل (80 ملغ في العلبة) بل أن أحد انواع مشروبات الطاقةFT يحتوي 3000 ملغ في العلبة الواحدة والمونستر 2500 ملغ وبعضها يحتوى مواد منشطة مثل التاورين والأنسيتول والكافيين والأفيدرا وأعشاب مثل جذور الجنسينج والجوران وغيرها.

الكافيين: المادة الفعالة في مشروبات الطاقة؟

الكافيين من منبهات القلب والدماغ ويتم امتصاص الكافيين خلال 15 دقيقة من تناوله ويصل قمة تركيزه في الدم حوالي 45 دقيقة من بدء التناول ويظل الكافيين حوالي ثلاث الى اربع ساعات في الدم ويقل تدريجيا حتى يصل الى نصف تركيزه الابتدائي (العمر الزمني النصفي للكافيين 3-4ساعات) والكافيين يحتوي مادة تسمى methylxanthines تسبب تثبيطاً للانزيم الذي يقوم بأيض جزيئات الطاقة وبالتالي يقلل من تأثير الادينوسين التثبيطي للجهاز العصبي وبالتالي يزداد الدوبامين والادرينالين والكورتيزون في مختلف اجزاء الجسم وذلك يؤدي الى تأثيرات الكافيين المختلفة للكافيين في اجزاء الجسم.

تسمم الدم بالكافيين

وذلك يعتمد على كمية الكافيين ووزن الشخص المتناول وهل هو من معتادي شرب القهوة ام لا؟ وعموما فإنه عند تناول الشخص العادي 1000مليجرام (واحد جرام) من الكافيين فإنه يسبب الهلوسة والتنميل والرعشة والغثيان والاستفراغ المتكرر بسبب تقلصات المعدة وافراز الحمض وضيق التنفس وأخيرا التشنج وتوقف التنفس والموت ولكنها نادرة جدا لأن المعدة لا تتحمل هذه الكمية من الكافيين وتقوم بالاستفراغ حتى التخلص منها.....وكمية الكافيين التي تقتل نصف متناوليها في الانسان هي LD50 هي تقريبا 150-200 ملغ في الكيلو غرام الواحد للجسم يتم تناولها خلال خمس ساعات وهي مايعادل في الانسان المتوسط تقريبا 100 كوب من القهوة.

ماهو تأثير الكافيين على الجسم؟

ارتفاع نبضات القلب مع عدم انتظامها احيانا وزيادة قوة انقباض القلب وارتفاع الضغط وزيادة الاحماض من المعدة وزيادة ادرار البول ورعشة خفيفة في اصابع اليدين (خصوصا في الاشخاص غير المتعودين على القهوة) وارتفاع تركيز هرمون الكورتيزون والادرينالين والدوبامين وبالتالي زيادة اليقظة وازدياد تركيز الكلسترول الضار واذا زادت كمية الكافيين اليومية على 300 ملغ يسبب صداعا وغثيانا وتوترا وسرعة انفعال وعدم القدره على النوم، اما الاعراض الانسحابية للكافيين فهي تبدأ خلال 24 ساعة وتصل ذروتها في خلال 48 ساعة وقد تستمر فترة تصل من 2-9 ايام وتظهر على شكل صداع وخمول وقلة مستوى التركيز.

لماذا يتناوله الشباب؟

تزيد النشاط وتحسن المعنوية ولكنه يقلل التركيز بسبب ارتفاع هرمونات الكيتوكولامين والسكر في الدم...يصف لي بعض الشباب هذا التأثير كأني يادكتور كنت سيارة طافية واشتغلت!! ويتناوله الشباب في المسابقات الرياضية او اثناء التمارين او بعض الشباب في الدول الاوروبية يخلطه مع الكحول ليساعده في إكمال السهرة والرقص الى اليوم التالي..وهذا مما سبب زيادة الوفيات في تلك الفئة من الشباب..والنادر من الرياضيين من يتناول 3-4 علب من مشروبات الطاقة ليرهق جسمه اكثر مما يستطيع أملا في المجد الكروي والشهرة ولم يعلم انه قد يفقد كل حياته بذلك؟!! والمشكلة انه حديثا في كبار السن انتشر بينهم ان علبة بايسن + حبة فياجرا ترجع الشيخ الى صباه!! وفي هذا تحايل واضح على الوعي الصحي لدى الناس.

هل هي نفس مشروبات الرياضة sport drinks؟

هذا المفهوم يخطئ فيه كثير من الرياضيين فمشروبات الرياضة فيها املاح معدنية صوديوم وبوتاسيوم وسكريات بسيطة تعوض السوائل والاملاح المفقودة وتمنع الجفاف ويزود الجسم بالسعرات الحرارية بينما مشروبات الطاقة energy drinks تسبب الجفاف وفيها منشطات قلبية ودماغية.

ماهي التأثيرات السلبية لمشروبات الطاقة:

-الادمان وتسارع نبضات القلب وارتفاع ضغط الدم وزيادة فترة توصيل الكهرباء خلال القلب QT قد يسبب في بعض الاشخاص تسارعا بطينيا torsades في نبضات القلب وبالتالي يسبب توقف القلب واذا لم ينعش في الوقت المناسب تكون الوفاة المفاجئة حصلت..وهي تحصل في بعض الاشخاص النادرين لأن تأثير الكافيين على كهرباء القلب من التأثيرات النادرة لذلك المنبه القلبي العصبي....ولكن المشكلة تكمن في انه لايمكن التنبؤ من سيكون عرضه لتلك التأثيرات أكثر من غيره. ومن الطرق الاخرى انها تثير كهرباء الدماغ وتسبب نوبات صرع وتشنج وتؤدي للوفاة اذا لم تعالج او حصلت خلال مسابقات رياضية مثل السباحة او الطيران... الخ.

كيف يؤدي للوفاة؟

خطورة مشروبات الطاقة لاتقتصر على الوفيات وان كانت نادرة جدا وهي تحدث غالبا بإحدى الطرق التالية:

1. ان يكون لدى الشخص مشكلة سابقة في القلب سواء كان على علم بها أم لا مثل طول فترة QT, الضعف الشديد للعضلة، الضغط غير المتحكم به، تضيق شرايين القلب الخفي ( يحدث بدون اعراض)، او تشوهات وراثية في شرايين القلب تجعل المريض عرضة للوفاة عند زيادة الجهد.

2. ان يكون بسبب مواد اخرى اخذت مع مشروبات الطاقة مثل الكحوليات وحبوب الكبتاجون المنشطة، بعض انواع الهيروين... الخ.

3. ان يكون الجهد الذي أخذت لأجله تلك المشروبات لزيادة اداء الجسم (في جهد لايستطيعه عادة) هو القشة التي قصمت ظهر البعير.

4. ان يكون سببا لاستثارة الصرع والتشنج غير المتحكم به وبالتالي توقف التنفس
ماهي أكثر فئات المجتمع تعرضاً لمضاعفات مشروبات الطاقة؟

الشباب أقل من 16 سنة وكبار السن فوق 60 سنة ومرضى القلب والسكري والحوامل والأم المرضعة والرياضيين أثناء ممارسة الرياضة والأشخاص الذين يعانون من حساسية لمادة الكافيين أو بعض مكونات هذه المشروبات اويتناولون اكثر من علبة يوميا.

وزبدة الكلام أنه على الرغم من تحذيرات وزارة الصحة السابقة عن مشروبات الطاقة الا انها مازالت تؤذي شبابنا صحيا ونفسيا ولذلك لابد من تعاون الجهات المعنية في تنظيم العرض والدعاية واشتراء وتناول هذه المنبهات كما حصل في دول كثيره مثل استراليا وكندا والنرويج... الخ. وفي نفس الوقت رفع الوعي الصحي لدى ابنائنا الطلبة بخطورة مثل هذه المشروبات على صحتهم على المدى القريب او البعيد.


_______________________________________________

إقرأ أيضا