جديد الموسوعة

جاري تحميل اخر الاخبار...

الخميس، 17 مارس، 2016

احذر من هذه الاطعمة فهى بمثابة سموم فى ثلاجتك




حديثنا اليوم عن اهم الاغذية لالتى يجب ان نعرف مدى خطورتها فمن الجدير بالذكر ان البطاطس تحتوى على كميات قليلة من مادة كيميائية تنتجها تُعرف باسم  السولانين، وتتركز هذه المادة في ساق النبات، وأوراقه، والبراعم (تُعرف أيضاً بالعين). وُتنتج البطاطس هذه المواد باعتبارها وسيلة طبيعية لمقاومة الفطريات والحشرات التي قد تتطفل أو تتغذى عليها. ومع نمو البطاطس تتراكم هذه المادة والتي تتسبب في تغير لونها إلى الأخضر. تحتوي كل درنة بطاطس على ما يقرب من 8-13 ملليغرام من السولانين، أما إذا وصل محتوى السولانين إلى 200 ملليغرام، فإن ذلك يتسبب في التسمم. ولهذا، فإن الإكثار من تناول حبات البطاطس القديمة، أو صنع مشروب من منقوع أوراق البطاطس، يتسبب في الهلوسة، وانخفاض حرارة الجسم، والغثيان، وحدوث اضطرابات في الجهاز العصبي. وفي بعض الأحيان تؤدي إلى الوفاة.
الكاجو
يحتوي الكاجو على زيت اليوروشيول، وهو الزيت نفسه الموجود في نبتة اللبلات السامة. يؤدي هذا الزيت إلى التهيج، وهو يعد من أكثر المواد السامة فعالية على وجه الأرض. وإذا تواجد بتركيز مرتفع قد يؤدي إلى الوفاة. ويحتوي الكاجو على هذه المادة، ولكن وحده الإكثار من تناوله بكميات كبيرة، يكون له تأثيره.

عشبة الراوند
تستخدم سيقان عشب الراوند وكذلك أوراقه في إعداد الفطائر ومختلف الأطباق لإضافة بعض النكهة. يحتوي نبات الراوند على مادة الأوكسالات (Oxalate) بكميات معقولة في الساق، أما في الأوراق، فإنها توجد بنسب عالية، وتكون مميتة خاصة إذا تم طهوها مع الصودا لجعلها سريعة الذوبان في الماء. ليس هذا فقط، بل إنها تحتوي على مادة سامة غير معروفة. وهذه المادة السامة لم يتم دراستها بعد، إذا يتفق أغلب الخبراء أن وجود نوع واحد من المواد السامة في نبات ما يكفي لتحذير الناس من تناولها دون تقديم أي توضيح إضافي.

بياض البيض إذا كنت من محبي تناول الأومليت، تأكد من طهيه جيداً قبل تناوله. يحتوي بياض البيض على مثبطات إنزيم التربسن، والتي تحول دون قيام الجسم بهضم المواد البروتينية وتؤدي إلى الموت ببطء، وكذلك تحتوي الفاصوليا الليمية على هذه المواد أيضاً.

مجموعة فواكه اللوز، الكرز، التفاح، البرقوق والكثير من البذور هذه الفواكه ليست خطيرة في حد ذاتها ولكنها تشتمل على الخطر نفسه. فبذور جميع هذه الفاكهة عند طحنها أو حتى عند فركه، تنتج مادة سيانيد الهيدروجين (hydrogen cyanide). وهذه المادة هي المادة نفسها التي كان يتم منحها للجواسيس لقتل نفسهم إذا القي القبض عليهم وانكشف سرهم، وغالباً ما كانت هذه المادة يتم تحضيرها من مطحون اللوز. ولسيانيد الهيدروجين اسم تاريخي آخر شائع وهو الحمض البروسي (prussic acid).

_______________________________________________

إقرأ أيضا