جديد الموسوعة

جاري تحميل اخر الاخبار...

الثلاثاء، 15 مارس، 2016

اذا كنتى تستيقظين بكثرة في الليل فانتبهى قد يكون السبب خطيراً!





تستيقظين بكثرة في الليل؟ قد يكون السبب خطيراً!


تجدين صعوبة في المحافظة على نومٍ مستقر خلال الليل، وذلك في شكل متكرّر؟ لا تهملي الموضوع، إذ من المحتمل أن يكون الأمر أكثر خطورة ممّا تتوقعين! لذلك، نستعرض لكِ في هذا الخصوص بعض الأسباب التي توقظكِ خلال الليل، مع الحالات المرضية التي قد ترتبط بذلك.

الإستيقاظ بسبب تشنّج في الساق:قد تختلف الأسباب ما بين الإفراط في التمارين الرياضيّة، تناول حمية مشبّعة بالدهون، أو تناول بعض العقاقير المخفضة للكوليسترول. حاولي تحديد السبب الفعلي وراء التشنّج، وتفادي قدر الإمكان تناول الأطعمة الدهنيّة للمحافظة على صحّة القلب والشرايين.

الإستيقاظ بسبب السعال:إجمالاً ما ينجم تكرّر السعال عن عدم إغلاق الصمام قبالة المريء، ما قد يتسبّب بتسرّب القليل من حمض المعدة. وعند الإستلقاء، يزداد تعرضكِ لإرتجاع المريء، ما ينجم عنه بتهيج الجزء الخلفي من الحلق، وبالتالي السعال. راجعي طبيبكِ في حال تكرّر ذلك.

الإستيقاظ بسبب آلام الظهر:قد يكون السبب مجرّد مشكلة في فراشك، فتذكّري أنّه يجب عليكِ تغييرها كل 8 إلى 10 سنوات. ولكن، إن إستمرّ الألم على رغم النوم على فراش مناسب، راجعي طبيبك للتأكد من عدم وجود التهاب في المفاصل أو مشكلة الديسك.

الإستيقاظ بسبب التعرّق:التعرّق المستمر في الليل إجمالاً ما يرتبط لدى النساء بإنخفاض هرمون الأستروجين بسبب الدورة الشهرية أو انقطاع الطمث. أمّا لدى الرجال، فقد يكون السبب انخفاض في مستوى هرمون التستوستيرون. ولكنّ إنتبهي، فالإفراط في التعرق من دون سبب هرموني قد يكون مؤشراً لبعض أنواع السرطان وأمراض القلب.

الإستيقاظ بسبب الحاجة للتبول المستمر:راجعي طبيبكِ للتأكد من عدم وجود أي مشاكل في المسالك البولية أو المثانة. أمّا لدى الرجال، فقد يكون الأمر مؤشراً لمشاكل في البروستات.


_______________________________________________

إقرأ أيضا