جديد الموسوعة

جاري تحميل اخر الاخبار...

الاثنين، 21 مارس، 2016

حان الوقت لتتأكدى انك بحاجة للنوم اكثر من الرجل والسبب!!




حديثنا اليوم مثير جدا فقد كشفت دراسة علمية صادرة عن مركز أبحاث النوم بجامعة  لفبرا البريطانية أن من مهام النوم الأساسية هو إعطاء المخ الفرصة في تجديد خلاياه حيث أوضحت أنه أثناء فتره النوم العميق تنعزل القشرة المخية والتي تحتوى بداخلها على ذاكرة الإنسان وأفكاره ولغته وغيرها من ممارساته اليومية عن غيرها من حواس الإنسان الأساسية وتبدأ في مرحلة إعادة تأهيل وتجديد للخلايا المخية.
كما أشارت الدراسة إلى أنه تزداد حاجة المخ لمدة نوم أطول كلما زاد نشاط المخ في أثناء فترة النهار لأنه كلما زاد نشاط المخ كلما احتاجت خلاياه إلى فترة أطول من النوم.

وأضاف الدكتور هورن أحد العلماء القائمين على الدراسة أن النساء يحتجن إلى النوم فترة أطول من التي يحتاجها الرجال وذلك لان أمخاخ النساء أكثر تعقيداً من الرجال !

وأرجع السبب في ذلك إلى أن النساء عادة يستطعن القيام بعدة أشياء مختلفة  في نفس الوقت بمرونة أكبر من غيرهم من الرجال مما يؤدى بهم إلى استهلكهن نسبة أكبر من قوة الدماغ وبالتالي يحتجن إلى فترة نوم أطول من الرجال.

وتختلف طول فترة النوم الزائدة التي يحتاجها الإنسان من شخص لأخر حسب ما يقوم به من نشاط دماغي خلال اليوم لذا نجد أن الرجال الذين يعملون في وظائف معقدة تحتاج إلي أتخاذ قرارات أوقوه في التركيز يحتاجون لفترة نوم أطول من غيرهم الذين يقومون بأعمال أخرى.

وأوضحت الدراسة خطورة قلة النوم عند النساء أكثر من الرجال بسبب ظهور أثار جانبية تظهر على النساء دون الرجال ومنها زيادة الشعور بالغضب والاكتئاب والضغط النفسي والعداء.

_______________________________________________

إقرأ أيضا