جديد الموسوعة

جاري تحميل اخر الاخبار...

الاثنين، 30 مايو، 2016

اكبر 10 اكاذيب تعلمناها فى المدرسة حان الوقت لتصحيحها




حديثنا اليوم عن مجموعة من المعلومات وهى عبارة عن معلومات تعلمناها في المدرسة لكنها كانت مجرد معلومات خاطئة وكاذبة وهذه بعض تلك المعلومات التي تعلمناها في المدرسة.
الحرباء والتمويه
تعلمنا في المدرسة ان الحرباء تقوم بتغير الوانها من اجل التمويه مع الوسط المحيط بها وهذا شئ صحيح تقريباً ولكنها تقوم بهذا التصرف لامر آخر وهو التزاوجـ وهي تقوم بذلك من اجل التزوج أكثر من قيامها بذلك من اجل التمويه كما انها تقوم بذلك من اجل تنظيم درجة حرارة جسمها.

الدم الازرق
في الغالب فان الكثير يعتقد ان العروق التي بتدو باللون الازرق تكون عبارة عن دم غير مؤكسج، ولكن الحقيقة ان الدم في تلك العروق يكون بلونه الطبيعي وهو الاحمر والسبب الذي يجلعنا نراه بلوناً آخر هو من العين البشرية، بحيث ان لون الضوء ينكسر عند العبور خلال طبقات الجلد وهو الامر الذي يجعل العروق تبدو بلون ازرق وليس احمر.

كريستوفر كولومبوس والاكتشافات
جميع الكتب المدرسية تتحدث عن كون كريستوفر كولومبوس هو من قام باكتشاف امريكا وايضاً هو من قام باكتشاف ان كوكب الارض يملك شكلاً كروياً، لكن الحقيقة ان علماء الرياضيات في اليونان قبل 2000 سنة قامو بوضع نظريات حول كروية الارض وبحسب بعض العلماء فان ابا بكر الثاني الذي حكم مالي هو من قام باكتشاف امريكا قبل كولومبوس بمئتي عام بحيث ان كولومبوس ذكر في احدي المخطوطات انه وجد بعض الآثار الافريقية عند وصوله لامريكا.

النعامة تدفن رآسها
منا لمعروف ان النعامة تقوم بدفن راسها في التراب كي لا تري العدو وتعتقد ان العدو ايضا لا يراها ولكن الحقيقة انها عندما تتعرض للهجوم فهي تقوم بالهرب او المواجهة وليس بالاختباء، كما انه يوجد الكثير من التفسيرات العلمية منها ان السبب هو انها تقوم بالتغذي علي الحصي الذي توجد تحت الارض وعندما تقوم بالتغذي عليها نعتقد انها تقوم بدفن رآسها.

توماس أديسون والمصباح
ونحن في المدرسة تعلمنا ان توماس أديسون هو اول شخص قام باختراع المصباح، لكن الحقيقة انه لم يخترع أول مصباح كهربائي وانما اخترع أول مصباح متوهج عملي من الناحية التجارية، وقبل ذلك قام الكثير من المخترعين باختراع المصابيح المتوهجة مثل هنري وودوارد وماثيو إيفانز والكثير من المخترعين،اما توماس أديسون فهو قام باجراء بعض التعديلات فقط من اجل ان تكون ذات جودة عالية.

استخدام 10 في المائة من دماغنا
من المعلومات المنتشرة بشكل كبير هو ان الانسان يقوم باستخدام 10 في المائة فقط من الدماغ، وللاسف فان المعلومة يتم تدريسها في بعض المدارس رغم ان جميع علماء الاعصاب قامو بنفي تلك المعلومة، فان الانسان يستخدم دماغه بالكامل ولو ان جزءاً صغيراً من الدماغ تعرض الي ضرر بسيط فان الانسان قد يعاني من مشكلة وخيمة جداً.

الحواس
جميعنا تعلمنا في المدرسة ان الانسان يملك 5 حواس فقط والبعض يعتقد انها حقيقة مسالم بها ولكن الحقيقة شئ اخر، ان هذه الحواس وضعها ارسطو في ما قبل الميلاد لكن حسب العلماء في هذا الزمان فاننا نملك اكثر من 20 حاسة ومنها حاسة الالم وحاسة الجوع والخ.


نيوتن والتفاحة
تعلمنا في المدرسة ان نيوتن قام باكتشاف الجاذبية بعد ان قامت تفاحة بالسقوط فوق رأسه بينما، كان جالس لكن الحقيقة شيء اخر ورغم ان قصة التفاحة نيوتن قد تكون صحيحة او غير صحيحة، الا ان نيوتن قام باكتشاف الجاذبية بعد عمل استمر لأكثر من عقدين، واذا كانت قصة التفاحة حقيقة فانها ربما اعطت لنيوتن فكرة بسيطة فقط عن الجاذبية.

نظرية التطور
تعتبر نظرية التطور من اهم المواضيع الشائكة في عالمنا والكثير من العلماء لم يصلوا الى نتيجة تثبت حقيقة هذه النظرية، ومن الواجب ذكر ان تشارلز داروين ليس اول شخص لاحظ التشابه بين بعض الكائنات وانما سبقه من العلماء الكثير، ومنهم بعض العلماء المسلمين مثل ابن خلدون والكثير من العلماء المسلمين من اهم النقاط التى تجعل هذه النظرية امر مستبعد، عن الحقيقة هي كيف ان الانسان تطور بهذا الشكل العجيب عكس الكائنات الاخرى
وكيف ان هذه النظرية مبنية على شيء واحد يسمى الصدفة العجيبة والغير عقلانية، والكثير من التناقضات التى لا يسعنى ذكرها في هذا المقال لكن الغريب هو انه مع كل الشكوك التى تدور حول نظرية التطور، الا انه يتم تدريسها في المدراس وللاسف في بعض المدارس العربية وليست المشكلة في تدريسها، وانما المشكلة في انها تدرس على اساس انها حقيقة مسلمة منها، ودائما وابداً نحمد الله علي نعمة الاسلام وكفي بها نعمة.

_______________________________________________

إقرأ أيضا