جديد الموسوعة

جاري تحميل اخر الاخبار...

الأربعاء، 20 يوليو، 2016

ثاني أضخم حيوان على الأرض يظهر في مصر .. لن تتخيل ماهو ؟!





ثاني أضخم حيوان على الأرض يظهر في مصر


للمرة الثانية على التوالي، وخلال نفس الأسبوع رصد حوت "الزعنفة الظهرية" بمنطقة مارينا بالساحل الشمالي في مصر بمياه البحر المتوسط، الشيء الذي خلق رعبا كبيرا في قلوب المصطافين. 

وانتشرت مقاطع الفيديو بشكل واسع، ظهر فيها الحوت الضخم، كما انتشرت صوره على مواقع التواصل الاجتماعي، فيما قامت وزارة البيئة بتشكيل غرفة عمليات مركزية من جهاز شؤون البيئة، ومن المختصين بقطاع حماية الطبيعة والإدارات المعنية، وتم الدفع بمجموعات علمية متخصصة للرصد من أجل تتبع ورصد حركة هذا الحيوان. 

كما عملت هذه المؤسسة على التنسيق مع الجهات المعنية لمساعدته على الخروج من السواحل الضحلة التي جنح اليها، وبالتالي العودة إلى بيئته الطبيعية في المياه العميقة.

أين يعيش هذا النوع من السمك؟ 
يستمد الحوت اسمه من الزعنفة الظهرية المتواجدة فوق ظهره، وهو أحد أنواع الحيتان البالينية "العديمة الأسنان"، لا يشكل أي خطر على الانسان، كما تغطي الزعانف جسمه بالكامل، من الممكن أن تجده في اللون الرمادى أو البني المسود. 

يعتبر هذا النوع من أكبر أنواع الحيتان حجما، ويتغذى على الأسماك والقشريات بالاضافة الى الرخويات، هو من الحيوانات المهددة بالانقراض نظرا لعوامل بيئية كثيرة.

بماذا يتميز حوت الزعنفة؟ 

- النضج الجسدي الكامل للحوت الزعنفي والبلوغ ما بين 25 و 30 عامًا، وهي تعيش حتى 94 سنة، على الرغم من أن عينات تم العثور عليها وصلت أعمارها إلى نحو 135-140 سنة.

- تلد الأنثى كل سنة 2 إلى 3 حيتان، وفترة الحمل تستغرق من 11 الى 11.5 شهراً، ثم تستريح 5 أو 6 أشهر قبل التزاوج مرة أخرى، وهذه الفترة قد تمتد إلى راحة لمدة سنة إذا فشلت الأنثى في الإنجاب خلال فترة التزاوج.

- التواصل بالألفاظ يكون بإنتاج تردد منخفض بنطاق 16 حتى 40 هرتز، وهذا يقع خارج نطاق السمع البشري، كما أنها تنتج 20 نبضة هرتز بشكل حاد لمدة دقيقة 1 الى دقيقتين 2.

- يوجد نوعان معروفان من الحيتان الزعنفية، هما: الحوت الزعنفي الشمالي المنتشر شمال المحيط الأطلسي، والحوت الزعنفي القطبي المنتشر في المحيط المتجمد الجنوبي.

- تنتشر الحيتان الزعنفية في جميع محيطات العالم، حيث يعيش هذا النوع من الحيتان في جميع الأماكن العميقة من المحيطات، وفي المياه المفتوحة والعميقة الباردة. كذلك يتواجد في محيطات شمال الكرة الأرضية الباردة في الشتاء طلبا للغذاء، ويهاجر في الصيف إلى محيطات الكرة الأرضية الجنوبية الإستوائية من أجل التزاوج.



_______________________________________________

إقرأ أيضا